]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

انضموا إلى قافلة الحفاظ على الصحة

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-10-03 ، الوقت: 21:32:04
  • تقييم المقالة:



 

لا شك أنك تحب الجلوس في مكان هادئ و مريح لنيل الصفاء الذهني و الروحي كالجلوس في حديقة تعج بالأشجار و بنباتات متعددة الأشكال و الألوان و الأصناف.....

و ماذا لو مارست رياضة التأمل في هذه الأثناء؟؟

و ماذا لو قررت أن تمشي قليلاً لتنشط دورتك الدموية و لتقوي شخصيتك؟؟

و ماذا لو تنفست بعمق لتعزيز عملية تنقية الدم من ثاني أوكسيد الكربون؟؟

و ماذا لو احتسيت فنجاناً من الشاي الأخضر (فهو يساعد على إزالة الإجهاد و العصبية لاحتوائه على التيانين (و هو حمض أميني )).....

بعد القيام بهذه الخطوات السهلة لا بد أن تحصل على جرعة كبيرة من النشاط و الحيوية.....(ملاحظة: أنا أقوم بهذه الخطوات يومياً.....و شعرت بالسعادة و النشاط...فما رأيك أن تنضم إلى قافلة الحفاظ على الصحة بعمل خطوات بسيطة؟؟)

سأناقش كل موضوع من هذه المواضيع (التأمل ،المشي ،التنفس الصحيح ،الشاي الأخضر) على حدى.

الشاي الأخضر مضاد أكسدة يحتوي على فيتامينات ضرورية مثل فيتامين سي ، يقي من مرض شرايين القلب ،يحسن الذاكرة ، يقلل من مخاطر التهاب المفاصل ،يحمي الجلد و يقيه من السرطان ،يساعد على تجنب ارتفاع الضغط.....و غيرها من الفوائد الكثيرة.

هنا ستسأل هذا السؤال: الشاي الأخضر يحوي في تركيبه على الكافيين ،فكيف يجنبنا الإصابة بارتفاع الضغط؟؟                                              

الجواب أتى من نتائج إحدى الدراسات التي أجراها باحثون من جامعة تشينج كونج الوطنية في تينان بتايوان ، شملت الدراسة 1500 شخص كانوا جميعا غير مصابين بارتفاع ضغط الدم عند بدايتها. واكتشف العلماء ان الذين كانوا يشربون من 120 إلى 599 ملم من الشاي يوميا لمدة سنة على الأقل انخفض لديهم احتمال الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 46% عن الآخرين.:

 في هذه الدراسة تم التوصل إلى النتائج التالية:         

1- تناول الشاي الأخضر والشاي الصيني الأسود بانتظام يخفض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم الذي قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.                                                                                                                                                                        2- بعض أنواع الشاي تحتوي على 4000 مركب كيماوي بينها الفلافوندات تساعد على الوقاية من الإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية والفشل الكلوي.     

 هذه الفوائد التي ذكرتها _ كما نرى_ قليلة بالنسبة لجميع فوائد الشاي الأخضر ،سنلاحظ أن الشاي الأخضر يساعد على حماية الأوعية الدموية بعدة طرق:

    بواسطة منع الأكسدة (مضاد أكسدة) و بالتالي حماية خلايا الأوعية الدموية من التخرب. يساعد على تجنب ارتفاع الضغط ،لأن ارتفاع الضغط يؤذي الأوعية الدموية و قد يؤدي إلى تمزيقها. يقلل نسبة الكوليسترول و يقي من البدانة (طبعاً إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً).

و لكن هل يفيد الشاي الأخضر في التقليل من المخاطر التي تصيب المدخنين بسبب السموم الموجودة في السيجارة؟؟               

             الجواب هو: لا......أي لا فائدة من الشاي الأخضر عند المدخنين. ففي إحدى الدراسات التي قام بها باحثون من هولندا و تضمنت (64) مدخن لمعرفة تأثير الشاي الأخضر على مؤشرات الالتهاب و باطن الشرايين و تخثر الدم عند المدخنين وجد الباحثون أن تناول الشاي الأخضر أو حتى الأسود لم يكن له أي تأثير إيجابي على هذه المؤشرات.

قال الدكتور يانغ في مجلة nutrition: رغم أن التأثيرات المفيدة للشاي قد ظهرت جلية عند حيوانات التجربة إلا أن ظهور التأثيرات الإيجابية عند الإنسان يرتبط بعوامل لها علاقة وثيقة بنظام الحياة ،كما يؤثر على ظهور هذه التأثيرات المفيدة وجود عوامل أخرى مهيئة للسرطان أو لمرض شرايين القلب التاجية مثل العوامل الوراثية.

لدينا قاعدة هامة بالنسبة للغذاء في الطب و الصيدلة: لا إفراط و لا تفريط ،الاعتدال هو الأساس... ،لذا علينا أن لا نفرط في تناول الشاي الأخضر إذا أردنا أن نقي أنفسنا من الأمراض فالزيادة الكبيرة لا تعني تأثير أفضل.


معلومات من دراستي و من مصادر مختلفة مثل: كتاب صحتك بين الحقائق و الأوهام للدكتور حسان باشا.

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق