]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

دليل جواز استعمال السبحة للذكر من كتاب اللبانة الرمزية

بواسطة: حسوني عبد الغني  |  بتاريخ: 2012-10-03 ، الوقت: 19:34:18
  • تقييم المقالة:

دليل جواز استعمال السبحة للذكر  هذا ما جاء في كتاب اللبانة الرمزية

استعمال السبحة للذكر أثر الحسن البصري المشار إليه من كتاب اللبانة الرمزية


أثر الحسن البصري المشارإليه بقول المؤلف ( وذكر سيدي ابراهيم التازي لها سندا متصلا منه إلى الحسن البصري-ت110
وقد ورد هذا السند في كتاب المنح البادية، وصلة الخلف، والمنحة في السبحة بالحاوي الأسيوطي ونصه:(ابراهيم التازي /أخبرنا أبوا لفتح المراغي وفي يده سبحة فسألته فقال كذا رأيت أبالعباس احمد بن أبي بكر الرداد/مجد الدين أبوالطاهر محمد بن يعقوب بن محمد بن ابراهيم البكري الصديقي وقيل الفيروزبادي/جمال الدين يوسف بن محمد السرمري وقيل السمرقندي/تقي الدين بن أبي الثناء محمود بن علي/القاضي مجد الدين عبد الصمد ابن أبي الجيش المقري / أبيه /أ بي الفضل محمد بن ناصر/ محمد عبد الله بن احمد السمرقندي / أبي بكر محمد بن علي السلامي / أبونصر عبد الوهاب بن عبد الله بن عمر / أبوالحسن علي بن الحسن بن القاسم الصوفي/ أبوالحسن المالكي/الجنيد بن محمد/ السري السقطي/ معروف الكرخي/بشر الحافي/عمرا لمكي/الحسن البصري قال:( هذا الشيء كنا استعملناه في البدايات ما كنا نتركه في النهايات إني أحب أن أذكرالله بيدي وقلبي ولساني) انتهى بحذف العبارة المتكررة (كذا رأيت فلانا وفي يده سبحة فسألته). ورواه الونشرسي في المعيار والشعراني في المنن والقاضي عياض في الغنية بهذا اللفظ ( القاضي عياض رحمه الله عن شيخه علي بن المشرف بسنده إلى أبي عمرو بن علوان أنه لما قيل له يا أستاذ مع عظيم إشارتك وسني عبارتك وأنت مع السبحة فقال: كذا رأيت الجنيد بن محمد وفي يده سبحة فسألته عما سألتني عنه فقال لي، كذا رأيت أستاذي بشر بن الحارث وفي يده سبحة فسألته عما سألتني عنه فقال لي، كذا رأيت عامر بن شعيب وفي يده سبحة فسألته عما سألتني عنه فقال لي كذا رأيت أستاذي الحسن بن الحسن البصري وفي يده سبحة فسألته عما سألتني عنه فقال لي: يابني هذا شيء كنا استعملناه في البدايات ما كنا بالذي نتركه في النهايات، أحب أن أذكر الله تعالى بقلبي ويدي ولساني) انتهى
وقال الشيخ أبوالعباس أحمد بن أبي بكر الرداد تبين من قول الحسن البصري أن السبحة كانت موجودة متخذة في عهد الصحابة لقوله هذا شيء كنا استعملناه في البدايات، وبدايته الحسن من غير شك كانت مع الصحابة فإنه ولد لسنتين بقيتا من خلافة عمر ورأى عثمانا وعليا وطلحة رضي الله عنهم وحضر يوم الدار في قضية عثمان رضي الله عنه وكان عمره يومها أربعة عشر(14) سنة وروى عن عثمان وعلي وعمران بن حصين ومعقل بن يسار وأبي بكرة وأبي موسى وابن عباس وجابر بن عبد الله وخلق كثير من الصحابة رضوان الله عليهم.


ص 159-160 من كتاب اللبانة الرمزية لمريد المناقب المعزية
للشيخ محمد بن الكبير حسوني ...بن أحمد بن موسى الكرزازي ...الادريسي


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق