]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الموناليزا .

بواسطة: الخضر التهامي الورياشي  |  بتاريخ: 2012-10-02 ، الوقت: 15:59:35
  • تقييم المقالة:

 

كثير من الصناعات الإبداعية ، والأعمال الفنية ، ولوحات الرسم خاصة ، غدت مع مرور الزمن ، وتوالي الدهور والحقب ، آثارا باقية ، خالدة ، يحسبها الناس كنوزا غالية ، ونفائس نفيسة ، لها من السحر القوي ، والتأثير البالغ ، ما يطغى على الجميع دون استثناء !!

بل من الناس من يؤمنون بها إيمانا كاملا ، ويعتقدون في شبه يقين بأنها من وحي العبقرية الطبيعية ، ومن آيات الإعجاز البشري . ولا يكفر بها إلا الجاهلون والجاحدون ، ولا يقدح فيها إلا الكافرون بآيات الفن العظيم !!

ومن هذه المرسلات الفنية ، التي أرسلها القدر في موكب الحضارة والتاريخ ، لوحة { الموناليزا } ، التي خلقها الفنان الأسطورة ليوناردو دافنتشي  ، وهو يعد من أشهر فناني النهضة الإيطالية ، في فن الرسم ، وقد عاش في منتصف القرن الرابع عشر ما بين  1452 و 1519 .

ولها اسم آخر يطلق عليها وهو الجيوكندا . وتأتي شهرتها من سر ابتسامتها الأسطورية ؛ فتعتقد تارة أنها تبتسم لك ، وتارة أخرى أنها تسخر منك .

على كل فقد استخدم ليوناردو تقنيتين هامتين في هذه اللوحة :

الأولى : سفوماتو(Sfumato) : وتعني تقنية تمازج الألوان .

وهي وصف الشخصية ، أو رسمها ببراعة ؛ وذلك باستخدام تحولات الألوان بين منطقة وأخرى ، بحيث لا تشعر بتغيير اللون ، مشكلا بذلك بعدا شفافا ، أو تأثيرا مبهما ، وتجلت هذه التقنية بوضوح في ثوب السيدة ، وفي ابتسامتها .

الثانية : كياروسكورو(Chiaroscuro) : وهي تقنية تعتمد على الاستخدام الأمثل للضوء والظلال ، لتكوين الشخصية المطلوبة بدقة عالية جدا .

وتظهر هذه التقنية في يدي السيدة الناعمتين ، حيث قام ليوناردو  بإضافة تعديلات عبر الإضاءة والظل ، مستخدما تباين الألوان لإظهار التفاصيل . 


... المقالة التالية »
  • ياسمين عبد الغفور | 2012-10-03
    أعتقد أن العامل الزمني له دور كبير في النظر إلى إنجازات الشخص و اكتشاف مواقع العبقرية في أعماله....ربما لأن شخصية الإنسان الذي مضى زمن طويل على موته تصبح غامضة...و قد يكون الشخص نفسه غامضاً ثم يدخل عامل الزمن فيزيد من الغموض......و الأهم أن الأشخاص الذين يعاصرون الفنان أو الشخص المبدع قد لا يعتبرونه إنساناً متميّزاً لأسباب كثيرة منها الإهمال
  • أحلام | 2012-10-02
    http://www.achrafelgabsi.tk/

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق