]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

حبيبتي الأسطورة

بواسطة: Akid Bendahou  |  بتاريخ: 2012-10-01 ، الوقت: 10:02:19
  • تقييم المقالة:

 

لن أغفر لذاك الأستاذ الصديق من جنسية مصرية ,والذي كان يدرس في إطار التعاون العربي بمدينة وهران / الجزائر,يوم تلقيت على يديه أبجدهوزية تدريس الفن الدرامي,وخاصة المسرح الكلاسيكي التقليدي اليوناني والروماني.

 لن تغفر لي زوجتي ولا أبنائي الصغار ,يوم حولت كل شيئ في البيت الى أسطورة,حتى كلب الأسرة المدلل صار يحمل اسم الأسطورة (ميداس):أحد ملوك فريجيا,منحه دينيسيوس القدرة على تحويل مايلمسه الى ذهب.واذا أنقلب طعامه وابنته ذهبا عندما لمسهما,راح يتضرع لأعضائه من امتلاك تلك القدرة. لن أسامح صديقي المصري الذي جرعني كؤوس (باخوس) الأسطوري,وأحببني الى شيئ خيالي أكثر منه واقعي.حولت كل ماهو بالبيت الى أساطير,كل شيئ صار يتضرع للإله اليوناني و الروماني الذي صار يتشكل منه,فأحببت الأسطورة,وأنجذبت اليها,وكلما   قرأت الأثار الإغريقية القديمة كلما أنجذبت الى الأسطورة الخرافة ميراث الفنون ,كما ورد بالأثر الإغريقي القديم,كلما قرأت عن مأساة بطل من أبطال الوطنية الخالدة اليونانية الإغريقية الرومانية ,كلما شعرت بنفس الشعور قرحا او فرحا,بنفي الألم, عندما يتخلى عنه الصديق والرفيق والولد والأهلون,ويجابه مصيره بمفرده ,قضاءه وقدره بمفرده دون مساعدة أحد.

أنجذبت الى (أوديب ملكا),وأحببته شقيا منبودا وحيدا يعاني الأمرين ذنب المدينة بعد أن أكتشف أن أبنائه هم إخوته من أمه في أن واحد,استفز الأمر وفقأعيناه عقوبة لهما لأنهما لم تبصرا له الطريق,من جهة أخرى خلص المدينة من الهولة التي كانت تتغذى على السؤال الإنسان.

كما أنجدبت واحببت (أبولو):اله الموسيقى والشعر والتنبؤ والطب,يمثل شباب الرجولة وجمالها.

وأحببت (أثينا): الهة الحكمة والحرب وراعية المهارات والفنون.

كما انجدبت الى (افروديتي): ابنة زوس ,الهة الحب والجمال عند الإغريق,ولدت من زبد البحر.

(اوريستيس): ابن أكاممنون وكليتمنسترا,قتل أمه وعشيقها بمعاونة أخته إلكترا انتقاما لمقتل والدهما,ولكن الجنيات راحت تطارده حتى منحته أثينا الغفران,يقال انه كفر عن ذنبه باخذ صورة ارتيميس ونقلها من توريس الى اليونان بمساعدة أخته ايفيجيا.

(بروميثيوس): احد الجبابرة ,سرق النار من السماء للبشر,فعوقب بربطه الى صخرة,حيث كان نسر يأكل كبده كل يوم,ويعود صحيحا بالليل,أنقذه هرقل اله الأموات.

(سيزيف): أحد ملوك كوريست الجشعين المكارين,حكم عليه بالبقاء الأبدي في الجحيم يدفع صخرة عظيمة الى أعلى تل,فتتدحرج عودا على بدء.

(ناريسيوس): شاب تسبب في مقتل (ايكو) بازدرائه حبها فعاقبته نيميسيس بأن جعلته يعشق صورته في الماء حتى ذوى ومات حبا واستحال الى زهرة النرجس:النرجسية حب الذات.والعديد العديد من الأبطال وأنصاف الألهة والألهة.لقد أصبحت كتاباتي , بل ,جلها أسيرة الى الأسطورة اليونانية,كما أصبحت أتميز بالأسطورة اليونانية ,وأوشكت ان تكون تخصصي الأدبي والميثولوجي ,من حيث لايوجد تخصص في هذا الميدان.الأسطورة   MYTHوعي المجتمع الحلمي  بقدر ما يعبر الحلم أسطورة الفرد يبقى سؤال باتجاه التاريخ هل الأسطورة مفيدة ,هذا يجرنا الى أسئلة أخرى :وهل التاريخ مفيد....,وهل الشعر مفيد وهل الفلسفة مفيدة....,وهل الحرب مفيدة؟ اذا كان الرابط بين هؤلاء جميعا: الشاعر الساحر والكاهن المبدع المقاتل.....!وهل الأسطورة ابداع ,ثم من أبدع الأسطورة ,لاأحد في مقدوره يجيب ذاك ان الأسطورة ابداع عن الإبداع ,ونص على نص الى درجة المؤلف أختفى كلية وراء الهائل المدهش المذهل الطقس التي تفرضه الأسطورة على الخليقة ,زمن الأسطورة  المادية (النجاح) في عصر أثقله منطقه.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق