]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الكارتوغرافية ونظم المعلومات الجغرافية

بواسطة: الاستاذ منصور عزت ابو ريدة  |  بتاريخ: 2012-09-28 ، الوقت: 18:15:49
  • تقييم المقالة:

كانت الخريطة وما تزال السمة الأساسية التي تميز البحث الجغرافي عن سواه من البحوث  ، بل يؤكد الكثيرون أن الخريطة هي سمة أي بحث جغرافي أصيل . ويبدو من الصعب فصل المعرفة الجغرافية عن الخرائط ، والعكس صحيح أيضاً ، حيث لايمكن تصور الخريطة معزولة عن المعرفة الجغرافية . وخلال تاريخ المعرفة الجغرافية التي تمتد آلاف السنين ، يمكن الحديث عن الخرائط ، التي كانت جزءا لا يتجزء من أشكال تدوين المعارف الجغرافية ، بل كانت الجزء الأساسي في بعض المراحل ، لا سيما منها السابقة لمرحلة الكتابة . وكما أن الجغرافية كانت أما للعلوم المكانية التي تبلورت خلال تاريخ المعرفة البشرية ،فإن الكارتوغرافية الجغرافية كانت أما لكارتوغرافية العلوم المكانية – الزمانية الأخرى  كالجيولوجية والتاريخ والعلوم الهندسية .

  مرت الكارتوغرافية بمراحل تطور مختلفة ، تأثرت فيها بالعلوم الرياضية ، وبالعلوم المكانية ، واختلف علماء الخرائط أنفسهم في تحديد ماهية الخريطة ووظيفتها ، فمنهم من اعتبر الخريطة وعاءً لحفظ المعلومات ( نصب فيها المعلومات المكانية ، ونحفظها ، ثم نستردها عند اللزوم ) ، ومنهم من رأى فيها قناةً لنقل المعلومات المكانية ، ( نضخ فيها المعلومات المكانية ، ونستقبلها في الطرف الآخر ) ، ورآها البعض الآخر لغة رمزية كسائر اللغات التي يستعملها الإنسان ( نصوغها على شكل رموز مختلفة – بمثابة أبجدية - تعبر عن المعلومات المكانية ، ونفك هذه الرموز عند الحاجة إلى المعلومات ) ، ورأى أكثر علماء الخرائط أن الخريطة تجمع بين هذه الصفات كلها وتزيد على ذلك ، حيث يمكن عدها أداة معرفية  نستنبط منها كمّاً أكبر من المعلومات بالمقارنة مع المعطيات التي تم تحمليها على الخريطة ، وذلك بسبب إجراء عمليات التحليل المكاني على الخريطة التي تظهر عليها العلاقات المكانية بين المظاهر المرسومة ، وقد أبرزت المدرسة الكارتوغرافية السوفييتية في الخمسينات من القرن العشرين هذا الجانب ، وأظهرت إلى حيز الوجود اتجاها جديدا في الكارتوغرافيا سمي بطريقة البحث الكارتوغرافية ، الذي يؤكد على إمكانية استعمال الخريطة كأداة رئيسة في البحث الجغرافي ، من خلال وضع أنواع مختلفة من الخرائط التحليلية والتركيبية المرتبطة بالظاهرة المدروسة . وقد استندت المدرسة السوفييتية على هذا الاتجاه وطورته فيما بعد ، فظهرت النمذجة الرياضية الكارتوغرافية ، التي دمجت بين الطريقة الكارتوغرافية والطريقة الرياضية في حل المشكلات المكانية ، فالخريطة هي نموذج كارتوغرافي للمكان ومحتوياته، والمعادلة الرياضية نموذج رياضي لحل مسألة ما ، وعند الاستخدام المترابط لهذه النماذج يمكن الوصول إلى حلول أفضل للمسائل ذات الطابع المكاني-الزماني . وقد طرحت هذه الأفكار في المؤتمرات الكارتوغرافية الدولية ،التي تعقد كل عامين ، مع أفكار أخرى تبنتها المدرسة الغربية  وأدى تطور المعلوماتية وتطور التقنيات الحاسبية وانتشارها الواسع إلى ظهور نظم المعلومات الجغرافية ، التي لا تخرج من حيث المبدأ عن طريقة البحث الكارتوغرافية ، وطريقة البحث الجغرافي المنظومي ، التي تعد الخريطة عمودها الفقري . من هنا يمكن القول إن علاقة علم الخرائط ( الكارتوغرافية ) بنظم المعلومات الجغرافية هي علاقة الأب بالابن الذي بنى شخصيته الخاصة المتميزة ، وحمل الكثير من مورثات وخصائص الأب.

  ولكن هل يمكن اعتبار نظم المعلومات الجغرافية بديلا عن الكارتوغرافية ؟ والإجابة برأينا ، أن العمل بهذه النظم يتطلب معرفة كارتوغرافية ، ويتطلب مادة كارتوغرافية كجزء من المدخلات ، وينتج عنه مادة كارتوغرافية كجزء من المخرجات  . ولذلك فإن مستخدم نظم المعلومات الجغرافية لا يستطيع أن يعمل بشكل جيد دون إعداد كارتوغرافي ، أو دون مشاركة كارتوغرافي ، وبهذه الحالة تكون الكارتوغرافية جزءاً أساسياً من العمل بنظم المعلومات ، وهذا الجزء مازال موجوداً بشكل مستقل ، وسيبقى كذلك ، طالما استمرت الحاجة إلى الخريطة كمصدر أساسي للمعلومات المكانية بمعزل عن نظم المعلومات الجغرافية ، وطالما بقيت الخريطة الجزء الأهم من مدخلات هذه النظم .غير أن الكارتوغرافيا المعاصرة أصبحت متصلة عضويا بالمعلوماتية ، ولذلك يمكن عد كارتوغرافيا الحاسب المرحلة المتطورة المعاصرة للكارتوغرافيا ، والتي يمكن تصورها مستقلة عن نظم المعلومات الجغرافية ، أو متصلة بها ، وذلك حسب التطبيق المنفذ . 


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق