]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

علم الإحياء عند العرب "أبو حيان التوحيدي نموذجا"

بواسطة: الباحث والشاعر: حسن حماني  |  بتاريخ: 2012-09-28 ، الوقت: 10:16:38
  • تقييم المقالة:
    علم الإحياء عند العرب  "أبو حيان التوحيدي نموذجا"

       شهد عهد النهضة العربية ثقافة عريقة موسوعية تناولت قضايا مختلفة، وظواهر متنوعة مثلها مجموعة من الفلاسفة والأدباء والعلماء العرب من أمثال أبوحيّان التوحيدي الذي لا نعرف عنه سوى أنّ اسمه أبو حيان علي بن العباس البغدادي التوحيدي، وأنه عاش في القرن الرابع في العصر البويهي واتصل بمشاهير عصره كابن العميد وابن عباد وابن شاويه، فمدح وقدح، وعاش عيشة ضنكا رغم علمه وفضله إلى أن توفي في حدود سنة 400 ه تاركا آثارا خوالد[1]...

    وما يبرز القدرة الموسوعية لأبي حيان التوحيدي ما جاء في كتابه "االإمتاع والمؤانسة" أن الوزير أبا عبد الله العارض قال: ما في العلم شيء إلا إذا بدئ بالكلام فيه اتصل وتسلسل  حتى لا يوجد مقطع ولا منفذ. ثم قرأت عليه نوادر الحيوان، وغرائب ما كنت سمعته ووجدته، فزاد عجبا وأنا أرويه في هذا المكان حتى يكون تذكرة وفائدة بحول الله:

قال أبوحيان:

يقال: إن أسنان المرأة ثلاثون سنا.

وأسنان الخصيّ ثمان وعشرون سنا.

وأسنان البقر أربع وعشرون سنا.

وأسنان العنز تسع عشرة سنا.

ويحكى أن الحيوان الذي أسنانه قليلة عمره قصير، والذي أسنانه كثيرة عمره طويل. الفيل إذا ولد نبتت أسنانه في الحال فأما الكبار وأنيابه الكبار فتظهر إذا شبّ وكبر.[2] وقال أيضا: قلب جميع الحيوان موضوع في الوسط من الصدر ما خلا الإنسان، فإن قلبه مائل إلى الجانب الأيسر.

تعليق:

     الملاحظ أن ما أشار إليه أبو عبد الله العارض مجرد كلام الجاهل لحقيقة العلم، فالعلم بحر لاحدود له وماء عذب يشربه الظمآن ويروي ظمأه، لكن ما قاله الأديب والعالم أبو حيان خير دليل على فضاء العلم الواسع ودقته. وهذا ما اتضح في الأمثلة السابقة التي تناولت الاختلاف والتباين بين أسنان الإنسان والحيوان، وكذلك بين وضع القلب في الجهة اليسرى عند الإنسان عكس ما اتسم به وضعه في الصدر كما تميزت به جميع الحيوانات، ولعل هذا الاختلاف يعود إلى أن الله تعالى يبين لمن أراد أن يبصر التباين بين الإنسان والحيوان. لأنه جلت قدرته شرف الإنسان عن الحيوان في جميع الأشياء. لكن بالنسبة للأعمار لا أتفق مع عالمنا حول ما قاله عنها لأن الأعمار بيد الله، وليس لمخلوق تدخل في أمر الخالق.

وأضاف أبو حيان قائلا:[3]

الفيل الذكر ينزو إذا تمت له خمس سنين، وزمان هياجه ونزوه أيام الربيع والأنثى تحمل سنتين، ولا تضع إلا واحدا.

وإذا باض الطائر وما كان من أصنافه يخرج من البيضة الطرف العريض ثم يرق بعد ذلك.

كل ما كان من البيض مستطيلا محدد الطرف فهو يفرخ الإناث وما كان مستديرا عريض الأطراف يفرخ الذكور.                                                                           

  القبج+ إذا هاج ووقفت الأنثى قبالة الذكر، وهبت الريح من ناحية الذكر مقبلة إلى ناحيتها حملت من ساعتها.

الحمامة إذا نتفت ريشة من ريشها احتبس بيضها أكثر مما لها بالطبع.

الرخمة+ تفرخ على صخور مشرفة عالية لا ينالها أحد، ولا توجد رخمة وفراخها *في الفرط.[4]

وإناث الغربان تجلس على البيض دائما، والذكر يأتيها بالطعام حينئذ، لكن العقاب يجلس على البيض ثلاثين يوما، وكذلك طائر عظيم الجثة مثل الإوز وما أشبهه، والمتوسط الجثة يجلس على البيض عشرين يوما، كالحدأة والبزاة وما أشبه ذلك.

الطاووس يعيش خمسا وعشرين سنة، وفي هذه المدة تنتهي ألوان ريشه. ويحضن بيضه ثلاثين يوما. قيل: وربما أكثر قليلا، ويبيض في كل سنة مرة واحدة، وعدد بيضه اثنتا عشرة بيضة، ويلقي ريشه في زمن الخريف، وذلك حين يلقي الشجر ورقه، فإذا بدا أول الشجر وظهرت فروعه، ونبت ورقه بدأ ريشه ينبت.[5]

وقال أيضا:[6]

الجمل الذكر يكره قرب الفرس ويقاتله إذا تمكن منه.

الشاه إن مطرت بعد نزوها حملها.

الغنم إذا أنزيت والريح جنوب تضع أولادها إناثا، وإن كانت العروق التي تحت ألسن الكباش الفحول بيضا فإن إناث الغنم تضع حملانا بيضا، وإن كانت العروق سودا فإنها تضع حملانا سودا. وإن كانت لونين تكون مختلفة، وإن كانت شقرا خرجت شقرا.

الغنم في الخريف تشرب الماء الذي تصبه ريح الشمال، وذلك الوقت أوفق لها.

الدرّاج+ إذا هبت ريح الشمال تتزاوج وتخصب، وإن كانت جنوبا ساءت حالها ومرضت.

تعليق:

    طبعا ما جاء به الأديب والفيلسوف والعالم أبو حيان يمثل دقة العلم ودوره المتمثل في تجسيد الاختلاف بين خصوصيات الحيوانات وطبائعها وسلوكها، ولعل إيراد الأمثلة السابقة دليل على ذلك، حيث نسوق منها ما جاء حول "الرخمة " التي تفرخ فوق قمم الجبال هروبا من أن تتعرض لمكروه، أو تكون عرضة للخطر. والملاحظ أنه على الرغم من المعرفة الأدبية والعلمية التي تسم عالمنا فإن بعض ما أتى به فهو متعالٍ عن المنطق، إلى حد أن العقل البشري لايصدق بعض عباراته، والمثال على ذلك حينما قال: الغنم إذا انزيت والريح جنوب تضع أولادها إناثا...وكأن عامل الريح له تدخل في وضع الغنم. من هنا يتضح أن بعض أقوال وعبارات هذا الرجل فقط للإمتاع والمؤانسة لا غير.

إحالات الموضوع:

أبوحيان التوحيدي" الإمتاع والمؤانسة، دار الجيل، ط1،2003  ص: 5[1]

  2أبوحيان التوحيدي" الإمتاع والمؤانسة، دار الجيل، ط1،2003، ص: 111

 3م ن، ص: 112

+ القبج: هو الحجل

+ الرّخمة: نوع من الطيور

أبوحيان التوحيدي" الإمتاع والمؤانسة، م س، ، ص:113 4

الفرط: رأس الجبل*

  5م ن، ص: 112

6م ن، ص: 113.114

+ الدرّاج: نوع من الطيور

 

 

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • طيف امرأه | 2012-09-28

    بصراحة بحث قد جذبنا لما فيه من  علم ومعرفة وسعة اطلاع اولا

    وهو يظهر لنا معرفة العرب المسلمين بكثير من مجالات العلوم وهذا دليل  اخر على اهنمامهم الواضح بكل ما حولهم  من علوم وبكل المجالات

    وقد ارتقوا كثيرا بتلك العلوم حتى وصلت حضارتهم قلب اوروبا واخذوها منهم  وشيدوا حضارتهم على تلك الاسس الاوليه المهمه

    ما اعجبني بتلك الاطروحة انكم قمتم باضافة التعليق وهو رايكم الخاص وبيان صحة ,,او دقة ما طرحة العالم

    فنحن الان  بفعل التقدم العلم نرى تلك الامور بديهية لكنهم كانوا في ذاك العصر يفتقرون لتلك الادوات  الجمة والغزيرة   التي بين أيدينا لذا

    من الروعة ان يكونوا بتلك الافكار وتلك الاراء التي اجد ان منها الكثير صحيحة رغم شح المساعدة وندرة التجربة .

    شكرا لفكركم المنير والذي القى الكثير من المعلومات المفيدة وسلط عليها الضوء بتعليقه النبيه

    سلمتم وسلم حرفكم  وفكركم

    طيف بخالص التقدير

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق