]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الشقيقة

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-09-26 ، الوقت: 03:51:15
  • تقييم المقالة:

 

تعد الشقيقة من الأمراض التي تؤثر على حياة الفرد بشكل سلبي و تسبب تعطيل العديد من نشاطاته و تصيب النساء بنسبة أكبر من الرجال ،قد تصيب الشقيقة بعض النساء بعد الولادة و تستمر معهن لفترة طويلة ،حسب الدراسات الحديثة في الولايات المتحدة سجل ثمانية عشر مليون امرأة مصابة بالشقيقة و ستة ملايين رجل ،تختلف الشقيقة عن الصداع العنقودي لأن نوع الألم في الشقيقة نابض أما الصداع العنقودي فيتميّز بألم حاد و موجع ،و أما الصداع التوتري الذي قد يصيب أي شخص فيكون متوسط الشدة مع شعور توتر مستمر في الرأس.

تتميّز التظاهرة الأولى للشقيقة (النسمة) بتثبيط معمم للفعالية العصبية مع انخفاض الجريان الدموي في القسم الخلفي من الكرة المخية ،يمتد نقص الإرواء الدموي نحو الأمام من القشرة(نحو المناطق المجاورة من الدماغ) مما يؤدي إلى استجابة شاذة تبديها مناطق نقص التروية بسبب تغيّر الضغط الجزئي الشرياني لثاني أوكسيد الكربون ،يستمر نقص التروية خلال فترة النسمة و يؤدي لحدوث الصداع ثم يحدث زيادة تروية ،هذا ما يحدث في الشقيقة المترافقة مع التثبيط المعمم للفعالية العصبية...أي الشقيقة المترافقة مع (النسمة) ،لكن سبب الصداع في نوعي الشقيقة المترافق مع النسمة و غير المترافق مع النسمة هو التوسع الشرياني داخل أو خارج القحف و هذا يؤدي إلى تحرر جزيئات فعالة عصبياً مثل المادة P...

ما هي المادة p؟؟؟ هي عبارة عن ببتيد عصبي لوحظ وجوده في الدماغ و الأمعاء ،تلعب هذه المادة دوراً في توسيع الأوعية و في تنظيم حركة التقلصات المعوية


كتاب علم الأدوية (مرجع لبنكوت)


« المقالة السابقة
  • أحمد عكاش | 2012-09-26

    الأخت ياسمين:

     عافاك الله من الشقيقة والأمراض كلَها وأسبغ عليك ثوب الصحة والعافية والسعادة، نشكر لك هذا التثقيف الصحي فنحن حقيقة بمسيس الحاجة لأمثاله، وكما تعلمين، الأمراض امتحان من المولى، نسأله تعالى أن يُعافي المُبتلين.

    وبعد: أنت يا زميلة حرّة في موعد إنزال مقالك في (الصالون)، فاختاري ما يُلائم حالك، الخميس  27/8/2012، أو: الإثنين في /1/10/2012.

    وأرجو مسبقاً أن تلتزمي في عنوان المقال ما يلي: المقال (السابع) من مقالات (صالون مقالاتي الأدبي).

    وتقبلي أطيب أمنياتينا لك بالتوفيف والفلاح.

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق