]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

هذه من إفرازات الحروب

بواسطة: خالد اسماعيل احمدالسيكاني  |  بتاريخ: 2012-09-25 ، الوقت: 21:03:46
  • تقييم المقالة:




                       

 من إفرازات الحروب

 

قصة هادفة 

من إفرازات الحروب

قصة هادفة

من المعلوم ان الحروب خسارة ودمار لكلا الجانبين المتحاربين وهدم لما بنته الأجيال السابقة من الآباء والأجداد لعقود من الزمن .ويكون المنتصر فيه خسران فكيف بالمنكسر ولا تبدأ الحرب الاّ بعد إفلاس الجانبين من العقل السليم الذي كان بإمكانه إيجاد الحل المثالي الصحيح والصبر الشحيح .لو أرادوه .

الا اذا كان جهادا في سبيل الله وفي سبيل العقيدة ودفاعا عن الأرض والعرض والوطن وبعد غلق كل الأبواب للحلول.

كنا في سلك الجندية أيام ما سموه بالقادسية الثانية في الثمانينات بعد التسعمائة والإلف .خدمنا في بغداد مدينة الرشيد.وكان معنا شاب ضعيف البنية ،شاب مؤدب ،تقي النفس كان ينهانا عن بعض تصرفاتنا الصبيانية او المراهقة التي كنا نعتبرها ترفيهية .

وكنت احسده على ذلك . رغم انه كان يروي لنا بطولاته الفسادية أحيانا.

كان من مدينتنا التي كانت تبعد عن العاصمة الحبيبة بغداد بمئات الكيلو متر .وكنا شلة من خمسة نفر .

شاء الله سبحانه ان انتسبنا إلى وحدة عسكرية ممنوع علينا الزى العسكري جبرا لأسباب ( المعنى في قلب الشاعر ) وكنت امثل طبيب الوحدة .( المفرزة الطبية).

مكثنا فيها أكثر من أربع سنوات من عمرنا الشبابي .وغالبا ما كنا نستقبل صواريخ ارض ارض إيرانية تقع حوالينا وكأننا في جبهة القتال .

في حين كان سكان طهران لا يستطيعون المبيت في مدينتهم بسبب كثافة قصف طائراتنا وصواريخنا كذلك .

ودارت الأيام وشاء الله ان ينهي لنا هذه الحرب الطاحنة التي أبادت البلدين الجارين لأسباب قد تكون تافهة لم تكن تستوجب كل هذا الدمار .

ولكنها كانت مصطنعة و مفروضة عليهما واستمرت ثمان سنوات. .وكان الدمار هائلا من مال وبنين وترملت العدد الكثير من النساء من الجانبين وافرز الحرب الفساد الكثير في المجتمعين العراقي والإيراني .وكانت إيران ذات مساحة واسعة تعادل ثلاثة إضعاف مساحة العراق وكذلك في العدد النسمي .(عدد السكان).

ولجأ العراق إلى استيراد الأشقاء العرب بدأ بمصر العروبة .فعمد الحكام في مصر العروبة بإرسال السجناء المصريين المجرمين بإعداد هائلة جدا مع بقية الشعب المصري الشرفاء الأوفياء كاهل الصعيد وغيرهم .

وبلغ عدد المصريين بحدود ستة ملايين نسمة .مدللين معززيين مكرمين تحميهم قوانين الدولة . وكان عددهم أكثر من الرجال المجازين من العراقيين وغالبا ما كانوا يتعدون على العراقيين علنا نهارا جهارا .

ثم حاولت الدولة ان تضييق عليهم الخناق بعد ان عثوا في البلاد الفساد .وكانوا يحولون العملة العراقية الصعبة المبالغ الطائلة جدا الى بلدهم قانونا بما يعادل اضعاف المبالغ التي صرفت على الحرب الدائرة المستمرة اكثر من 8 سنوات. وقام المجرمون منهم بجرائم لا تغتفر ولا تصدق من الاغتصاب والقتل والسرقات .وكان شعارهم ( أتمسكن حتى تتمكن) . والفساد والنصب والاحتيال . في شعب كان معظمهم في عداد الأنبياء في صفاتهم الحميدة واخلاقهم الفاضلة. وعداد الاولياء وبدون مبالغة ولا عجب في ذلك فبغداد كانت تسمى بمدينة الأولياء لكثرة عدد الأولياء فيها امثال الشيخ عبد القادر الكيلاني وموسى الكاظم والجنيد البغدادي وغيرهم وهم كثروا والموصل كانت تسمي بمدينة الأنبياء لكثرة عدد الأنبياء فيها كنبي الله يونس . جرجيس . شيت وغيرهم . وشاءت أقدار الله ان تنتهي الحرب .بعد 8 سنين من سحق الماكنة الحربية لكل خير .

ولكن ضاع منا الشيء الكثير . فقد افتقدنا المال والبنين وهذان قد يعوضان ولا حرج .

ولكن فقدنا من عمرنا السنين العديدة من اوجهه. وفقدنا قيمتنا بين الشعوب وفقدنا هيبتنا وقد فقدنا .....وفقدنا العملة الصعبة .قيمة الدينار العراقي كان الدينار العراقي الواحد يساوي و يعادل 3 دولارات و7 دراهم ،واستمر الدينار بفقدان قيمته الأصلية والانخفاض التدريجي والأسعار كانت تتضاعف تضاعفا مخيفا ، وصار في يوم ما الدولار الواحد يعادل 3000 دينار عراقي بعد ان طبعت الدولة العملة المحلية ، و بعملية حسابية بسيطة يكون الدينار العراقي قد فقد من قيمته ما يعادل حوالي عشرة آلاف ضعف من قيمته الأصلية ،وبذلك فقد كل فرد عراقي من قيمته ما يعدل ذلك حيث انها معادلة طردية وهكذا . و لكن من يستطيع ان يرجع تلك النفوس التي تبدلت . وفقدنا أواصر بناء الأسرة والمجتمع شيئا فشيئا ولم نقلد ألمانيا ولا اليابان في تجربتهما في بناء المجتمع المتفكك (بعد الحروب الخاسرة )

المنهار اقتصاديا بعد انتهاء الحرب وأدخلنا في حروب اكثر ضراوة في حرب عالمية . القطب الواحد العراق مقابل وضد كل دول العالم وضد المجتمع الدولي بعد ان استولينا على الجارة كويت وأدخلنا في حصار بعدد سنين حر ب القادسية وانهار الشعب وجاع .وزاحمنا الدواب في اكل العلف وتعلمت نساؤنا كيف تخبز وكيف تقتصد وكان لدينا قانون البطاقة التموينية الذي لا يفرق بين غني و فقير .ولا بين تاجر وخاسر ولا بين ضعيف بنية أو بدين ولا بين رجل وامرأة ولا بين صغير أو كبير .قانون ذو عدالة عمياء .

وملّ الشعب المسكين المغلوب على أمره وأصبح لديه الاستعداد لمساعدة من ينقذه من ورطته من الحكم القاسي وكان الشعب العراقي في حصار عالمي وحصار دولته بعد الانتفاضة الشعبانية وفقدت الثقة بين الشعب وبين الدولة . وانتهت الحرب العالمية على العراق بعد ما يسمى بسقوط بغداد وزاد في الطين بله رغم دخولنا في الحرية .ولكن كانت حرية المجرمين أكثر .قتلوا وسرقوا ونهبوا ورقوا الكثير و اكثروا في البلاد الفساد وبأسماء وأسماء شتى استرهبوا الناس .ونهبوا اموال الدولة و نهبوا البنوك ودوائر الدولة وحتى المستشفيات وقد شارك في ذلك عامة الشعب الا ما رحم ربي .

ولنعد الى موضوعنا بعد انتهاء القادسية رجعنا الي الوظيفة وكانت الرواتب قليلة جدا لا تسد الرمق لايام فقط دولارين او ثلاثة شهريا أغنى دولة وأفقر شعب بالعالم وكنت املك سيارة اجرة واعمل بها قبل الدوام الإجباري وبعده .واتخذت محل صديقي الذي كان معي في سلك الجندية حيث أصبح لديه بقالية (أسواق ) .كنت اتخذها محطة استراحة لقسط من الراحة غالبا .ولكن للأسف الشديد فقد رجع هذا الصديق إلى الفساد الى الزنا رغم تحصنه .وكان يروي لي بعضا من بطولاته اللا أخلاقية غالبا .أجلّكم الله .

كنت انصحه غالبا وأقول له لا ترويها لي ولا تجعلني شاهدا عليك يوم القيامة اجعلها بينك وبين خالقك وتب يا أخي قد يغفر الله لك . وانا كنت احبه رغم ذلك .

ولكنه تمادى في ذلك وترك أداء الصلوات المفروضة وقال لماذا أصلي وانأ مدمن على الزنا والعياذ بالله .

فنصحته وقلت له انك محاسب على الكل .الصلوات المفروضة ستحاسب عليها وانك تملك ميزانا بكفتين كفة الخير وكفة الشر فلماذا تملأ كفة الشر فقط . وقد تركت كفة الخير وقد تتوب يوما وتجد كفة الخير خالية .نعم الصلاة تنهانا عن الفحشاء والمنكر ولكن ان صليتها فقد أسقطت عنك الفروض وان لم تكسب الأجر. واني سوف أقاطعك ان استمريت على ذلك .

واقتنع بذلك ورجع الى الصلوات المفروضة وبعد مدة قال قد تبت عن الفساد والله اعلم

اللهم إنا نسألك التوبة لكل مسيء وخطاء وان تتوب عليهم وعلينا وعلى كل مسلم آمين يا رب .

وأخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين . شفيع ذنوبنا وقرة أعيننا محمد . آمين يا رب العالمين .

كتبها الفقير الى الله:-- خالد إسماعيل احمد السيكاني

في / 25 –9 --2012

 


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق