]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

نوم و لكن

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-09-24 ، الوقت: 22:24:52
  • تقييم المقالة:

 

النوم و اليقظة....كلمتان فقط....هاتان الكلمتان تصفان حياة كاملة...أجل فنحن قد نهتم بحياتنا و بشعورنا في حالات الوعي (اليقظة) و بسعينا للحصول على أشياء عديدة و لكننا نغرق في أفكارنا بعيداً عن أمور أخرى أهميتها لا تقل عن أهمية اليقظة و مشاغل الحياة فنغفل عن الكثير من الاختلالات التي تصيبنا لأننا نعتبرها طبيعية بسبب توالي الأيام و تتابعها مما يعطي حياتنا طابعاً مملاً فتنتابنا حالة طويلة من الغياب عن الواقع المر....

إنها مقدمة تصف سلبية الهجوع أي خمول إدراك الإنسان عندما يغفل عن اضطراباته التي تنال من عافيته.....

لا داعي لأن أقول بأن موضوع المقال و هو النوم الانتابي هو عن مرض لا يلقى الاهتمام اللازم....كما أنه كغيره من الأمراض التي تعاني من الإهمال قد لا يشخص بالتالي قد يبقى دون علاج ،كلنا نعرف عواقب تأخر التشخيص و تجاهل الإنسان لأعراض قد تنذر بحدوث أمراض فتاكة....

ما هو النوم الانتابي؟؟ ،عند ذكر النوم سنركز على الدماغ لأن دوره في هذه العملية رئيسي....لأنه قائد الجسم ،يصنف هذا المرض في مجال الأمراض العصبية ،و هو اضطراب نومي مزمن يعتبر نادراً يتميّز بنوبات من النوم أثناء النهار بشكل خارج عن السيطرة ،قد يترافق هذا الخلل بالجمدة catalepsyأي ضعف شديد يصيب العضلات في حالات الانفعال كالضحك أو الغضب و يؤدي هذا إلى دخول المريض في نوم مفاجئ.

في دورات النوم النموذجية يدخل الإنسان في مراحل النوم المبكرة أولاً ثم يصل إلى المراحل الأعمق ،يتضمن النوم العميق مرحلة حركة العين السريعة ،يدخل الإنسان في هذه المرحلة بعد تسعين دقيقة من النوم و فيها يشاهد الأحلام و تصاب العضلات بشلل مؤقت،أما مرضى النوم الانتابي فيدخلون في مرحلة النوم العميق مباشرة دون المرور بالمراحل الأولى.

قد يبدأ مرض النوم الانتابي في أي سن لكنه يبدأ عادة ما بين 15 و 25 عاماً.

ما هي أعراض النوم الانتابي؟؟

    من أعرض النوم الانتابي زيادة عدد ساعات النوم في النهار مع النوم بشكل طبيعي أثناء الليل. يشعر مرضى النوم الانتابي بالتشويش ، انخفاض الطاقة ، قلة التركيز ،انحطاط الذاكرة ،الإنهاك و التعب الشديد. هلوسات غالباً ما تكون سمعية. الشلل أثناء النوم و يستمر من عدة ثواني إلى عدة دقائق يفقد الشخص خلالها قدرته على الكلام و الحركة ثم يستعيد قوته و قدرته بعد أن تنتهي النوبة.

هناك اختبارات تجرى للتحري عن وجود هذا المرض مثل اختبار (polysomnogram)

 

ما هو سبب حدوث النوم الانتابي؟؟ يحدث مرض النوم الانتابي بسبب عدد من الطفرات الجينية التي تستهدف وظائف بيولوجية في الدماغ ،بالإضافة إلى الفيروسات التي تؤثر على تطور الدماغ.

 

هل يوجد علاج؟؟؟ الجواب: نعم (و الحمد لله) ،هناك أدوية كالأمفيتامين أو ميتيل فينيدات ،لكن الأمفيتامين دواء غير آمن لأسباب عديدة منها أنه يؤدي إلى الإدمان و كما يتسبب بتأثيرات قلبية وعائية كارتفاع الضغط و اللانظمية القلبية و الإصابة بنوبات ذهانية تشبه الفصام.......ما الحل؟؟؟؟ طرح مؤخراً دواءان هما: مودافينيل و أرمودافينيل تأثيراتهما النفسية أقل و يسببان تبدلات مزاجية و فكرية أقل كما يعززان الشعور باليقظة و لكن لهما تأثيرات جانبية منها الصداع و التهاب الأنف.


كتاب علم الأدوية (مرجع لبنكوت)

موقع:www.webmd.com

http://www.mayoclinic.com


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق