]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الخليفة المنصور هو من جلب سحر التنجيم إلى بلاد المسلمين

بواسطة: Abdelfatah Benammar  |  بتاريخ: 2012-09-24 ، الوقت: 09:12:12
  • تقييم المقالة:

الخليفة المنصور هو من جلب سحر التنجيم إلى بلاد المسلمين

يبدو أن معظم طرق الكشف المعمول بها لمعرفة الطوالع وحوادث المستقبل كالسفر عبر الزمن في الماضي والمستقبل منذ بواكير العصور، كان مصدرها أرواح سفلية. فهي من تظهر عبر عقول الناس صورا وتسرب أخبارا لأحبابها والمتعاملين معها، وقد يكون بعضها صحيحا وبعضها مضللا، لتبقى مصدرا لما يسمى بالنبؤات الغيبية. فقد كان يطلق في العصور القديمة على المشتغلين بالتنجيم اسم: " العرَّاف" و " الكاهن " و " الناظر " و " البصير "، وكان عملهم استطلاع الغيب والتنبوء بالمستقبل ومعرفة أسرار الناس، وكان الكلدانيون والبابليون هم أول من عرف طرق الكشف عن الغيب باستخدام الجن، وكانوا يفتتحون الكشف والتنجيم بالقسم بعناصر الطبيعة( الماء، الهواء، التراب، النار) وبظواهر السماء. وكانت الكاهنة (زبراء القضاعية) تقسم قبل أن تفتح كهانتها بالليل الغاسق، واللوح الخافق، والصبح الشارق، والنجم الطارق، والمزن الوادق. وكان سطيح وهو من كبار كهنة العرب يقسم قبل التكهن فيقول: " أقسم بالشفق وبالغسق بأن ما أخبر به هو الحق ". 

وكان المسلمون لا يعرفون أن التنجيم من السحر واستلهامات الجن، ولذلك كانوا يسمونه بعلم الهيئة، وعلم النجوم، وعلم النجوم التعليمي، وعلم صناعة النجوم، وعلم أحكام النجوم، ورغم أن الدين الإسلامي بيَّنَ فساد الاعتقاد به، وحذر المسلمين من الإشتغال به، إلا أن هذا التحريم الصريح لم يمنع خلافاء الدولة العباسية، لا سيما الخليفة المنصور من اللجوء إلى جلب المنجميين السحرة من كل مكان، وتقريبهم إليه، ومنحهم أموالا وهبات كثيرة، وشجعهم على ترجمة كتب الوثنيات الهندوسية والبوذية والإغريقية، والعمل بأحكام إيحاءات النجوم المزعومة، وكان المنصور يصطحب معه السحرة المنجمين مثل: نوبخت الفارسي وهو من كبار السحرة، وإبراهيم بن حبيب الفزاري، وعلي الإصطر لابي، وكلهم سحرة كانوا يعالجون المرضى بمقتضى إيحاءات النجوم، وعمل بتوجيهاتهم وبنصائحهم في كل الأمور السياسية والعسكرية والبناء، وكان أول كتاب ترجم إلى العربية في التنجيم ( عرض مفتاح النجوم ) للمنجم المصري هرمس، في عصر الدولة الأموية قبل زوالها بسبع سنين. 

وفي عهد خلفاء الدولة العباسية ترجمت كتب كثيرة، وكان أكثرها سحرية، أفكارها مستلهمة من العقائد الوثنية، ولم تكن كتبا تثري الفكر الإسلامي، حيث كانت شرا على الاسلام والمسلمين، وساعدت في ابتعاد الناس عن الإسلام الصحيح، وعلى هذا الانحراف الخطير اتسعت حركة النقل والترجمة. ولشغف المنصور بشعوذة التنجيم أرسل في طلب بعض الكتب من ملك الروم، وأمر بترجمة كتاب هندوسي تنجيمي ( السد هانتا) وكتب (المجسطي) و ( التصنيف العظيم في الحساب) و ( الأربع مقالات في صناعة احكام النجوم) لبطليموس إلى اللغة العربية، وظل المسلمون يعملون بتلك الكتب السحرية إلى زمن المأمون، بل من خلال هذه الكتب جاء التصوف الدخيل إلى الإسلام، وتغلغل في نفوس الخاصة والعامة على عهد الدولة العباسية. ومن بين الذين ألفوا في التنجيم الإيحائي في المغرب ابن أبي الرجال وكان في خدمة شرف الدولة المعز بن باديس في القيروان وله عدة كتب منها كتاب: ( البارع في أحكام النجوم والطوالع). وكان يعتبر من أكثر الكتب السحرية التنجيمية رواجا حيث ترجم إلى العبرية والإسبانية والبرتغالية وإلى لغات أخرى. 

ولكن هذا الدجل الذي ضلل المنصور به المسلمين وقف ضده الكثير من العلماء الذين تنبهوا لخطورته على الدين الإسلامي، فقام هؤلاء العلماء بمحاربته وأعلنوا بطلان الاعتقاد به وسخف المشتغلين به. وقاد هذه الحملة ضد التنجيم كل من الكندي، والفرابي، وابن سينا، وابن حزم الاندلسي. 

انتقد الكندي المنجمين وتنبؤاتهم لإيمانه بتأثير الكواكب في عقول البشر، وعدم وجود ما يثبت أن للنجوم صفات السعود والنحوس. 

وقال الفارابي ببطلان صناعة التنجيم وخالف معاصريه، واستدل على ذلك بجملة من الحجج والبراهين العقلية شابتها السخرية، ومن هذا المنطلق كتب رسالة في التنجيم سماها: ( النكت فيما يصح وفيما لا يصح من أحكام النجوم) وبيَّنَ فيها فساده وفساد أقوال الذين يعزون ما يحدث لأهل الأرض إلى تأثيرات الكواكب والنجوم، وكذلك فساد قول الذين يزعمون أن بعض الكواكب تجلب السعود وبعضها تجلب النحوس، وخلص إلى أنه توجد لديه معرفة برهانية يقينية بعلم الفلك، أما فيما يتعلق بالتنجيم الإيحائي ودعاوى المنجمين فقال: إنه لا يستحق إلا الشك والإرتياب. 

وتضمن رأي ابن سينا بطلان دعاوى المنجمين في رسالة كتبها بعنوان: ( رسالة في إبطال أحكام التنجيم)، وبيَّنَ فساد أقوال وكذب المشتغلين به، وفي ما يزعمون من سعود الكواكب ونحوسها.

وأما ابن حزم الاندلسي فقد فند مزاعم المنجمين وحارب الآراء القائلة بتأثير النجوم في حياة الناس بقوله: " زعم قوم أن الفلك والنجوم تعقل وأنها ترى وتسمع؛ وهذه دعوى بلا برهان. وصحة الحكم أن النجوم لا تعقل أصلاً وأن حركتها أبدًا على رتبة واحدة لا تتبدل؛ وهذه صفة الجماد الذي لا خيار له. ليس للنجوم تأثير على أعمالنا ولا عقل لها تدبِّرنا به؛ إلا إذا كان المقصود أنه تدبِّرنا طبيعيًّا، كتدبير الغذاء لنا، وكتدبير الماء والهواء، ونحو أثرها في المدِّ والجزر، وكتأثير الشمس في عكس الحرِّ وتصعيد الرطوبات. فالنجوم لا تدل على الحوادث المقبلة ". 

لقد كان التنجيم شائعا في الأمم الوثنية، وعندما جاء الإسلام نهى الاشتغال به، وعندها تراجع الإهتمام به، غير أن أبا جعفر المنصور العباسي جدد العمل بالتنجيم الذي حرمه الإسلام، وشجع المنجمين والسحرة في دولته على العمل به، وفتح الباب واسعا أمامهم، وكان هؤلاء معظمهم من الحاشية المقربة، وهو أول من جمع المنجمين في بلاطه، ثم اقتدى به من خلفوه في الحكم وأصبح المتصوفة والمنجمين والسحرة فئة من موظفي الدولة العباسية، حيث خصص لهم رواتب معتبرة وهبات، واتخذ المنصور أثناء حكمه منجما فارسيا خاصا به اسمه فضل بن سهل النوبختي، كان يستخدمه في استطلاع الغيب، وطلب منه أن يختار له مكانا لبناء بغداد، عاصمة الدولة العباسية الجديدة بعدما نقلها من الكوفة، فحدد من خلال وحي التنجيم أو التكهن ساعة وجوب الشروع في البناء، وشارك إلى جانب الكاهن المذكور (( ما شاء الله اليهودي )) وبحضور عدد من كبار المنجمين من أمثال الطبري والفزاري في وضع خريطة تنجيمية لبداية أشغال بناء المدينة، فأجمعوا كلهم على أن يكون يوم 15 ربيع الثاني 145 هـ ، وزعم وقتها المنجمون أن طالع المدينة ينبيء أنه لن يموت فيها خليفة، ولكن تبين افتراء المنجمين حيث قتل فيها الخليفة المتوكل سنة 861م، وقتل فيها كذلك الخليفة المستعصم على يد (هولاكو) سنة 1258م. ومات فيها المنصور، وقتل فيها الأمين العباسي، ومن ثَمَّ تبين فساد المنجمين الذين جعلهم المنصور من حاشيته، وفي ذلك أنشد أحد الشعراء قائلا: 

كذب المنجم في مقالته الــــتي نطقت كذبا على بغــــداد

قتل الأمين بها لعمري يقتضي تكذيبهم في سائر الحسبان 

عبد الفتاح بن عمار ( elkhold53@hotmail.com


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق