]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . 

تقنية الكترونيات النانو : السفر الى المستقبل

بواسطة: عمر ياسين  |  بتاريخ: 2012-09-23 ، الوقت: 16:08:35
  • تقييم المقالة:
تقنية الكترونيات النانو: السفر الى المستقبل

 

صورة 1:خطاب فينمان الذي تنبأ فيه بتقنية النانو مكتوب بالنانومتر

أكتشاف اديسون للكهرباء هي القفزة التي غيرت مجرى الحياة واختراع الترانزستور سنة 1948 القفزة التي وضعت اطار للحياة والتنبؤ من قبل العالم الفيزيائي ريتشارد فينمان بالابعاد النانومترية هي التي رسمت صورة الحياة والقادم سيغير هذه الصورة أولا قبل البدء ماهو النانو?وماهي تطبيقاته على المستو التقني ?وماهو قانون مور ?

خلال الاعوام القليلة الماضية                                                                                             

تسللت كلمة صغيرة ذات امكانيات                                                                                             

كبيرة بسرعة الى وعي الناس تلك

الكلمة هي( نانو Nano)

 

وهي بادئة ماخوذة من اللغة اليونانية القديمة وتعني "قزم Nanos" وفي مجال العلوم يعني النانو جزء من مليار (جزء من الف مليون ) فمثلا نانوثانية وحدة لقياس الزمن وتختصر لتصبح Nanosecاي جزء من مليار من الثانية الواحدة وبالمثل يستخدم النانو متر للتعبير عن ابعاد اقطار ومقاييس ذرات وجزئيات المواد والمركبات والخلايا والجسيمات المجهرية مثل البكتريا والذي يساوي جزء من الف مليون (مليار) جزء من المتر .

ومن التطبيقات المواد النانوية وهي التي تم اعادة هيكلة وترتيب الذرات والجزئيات المكونة لها وبالتالي الحصول على منتجات متميزة وتصميمها وفقا للغرض التطبيقي المراد كاشباه الموصلات (السيليكون والجرمانيوم ...الخ) التي تدخل في تصنيع الالكترونيات والتي تتأثر بالتغيرات التي تطرأ على ابعاد واحجام المواد بل ويمتد هذا التصغير ليهيمن على النمط الذي تسلكه هذه المواد في تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ومنها على سبيل المثال المعالجات الدقيقة للحاسبات Micrprosser)) المتكون من عدد هائل من الترانزستور المتكون بدوره من السيلكون وبعض الشوائب

                                           

                                                                          صورة 2:معالج دقيق استخدمت في تصنيع تقنية النانو

                        

    وفي منتصف الستينيات من القرن العشرين لاحظ غوردن مور  وقبيل تأسيس شركته-شركو انتل  Intelلانتاج مكونات الحاسوب من الدوائر المتكاملة انه بالامكان مضاعفة عدد الترانزستورات في شريحة وحة المعالجة المركزية Central Processing unit (CPU)كل عامين ضمن نفس الحيز

السابق فمثلا ضمن مساحة قدرها 100 مايكرومتر مربع يضع (100) الف ترانزستور بعد عامين تصبح (200) الف ترانزستور ضمن نفس المساحة وبذلك تتضاعف السرعة في معالجة البيانات  فبدل من ان تفتح صورة على سطح المكتب ب 3 ثواني تصبح 1 ثانية                                                                       

لقد اضحت الالكترونيات  منذ منتصف القرن الماضي وحتى يومنا هذا عنصرا مهما ومكونا رئيسيا في جميع الاجهزة الكهربية الحديثة التي نستخدمها اليوم "هناك متسع كبير في القاع "

المقولة التي اطلقها فينمان لذلك اتمنى ان نوجه جهودنا في توظيف ما نمتلكه من ثروات للحصول على الطاقة التي تشكل اكسير الحياة العصرية وديمومتها فتقنية النانو حولت الوهم الى حقيقة  فاصبحت هنالك اجهزة صغيرة ومحمولة بين ايدينا تلك هي تقنية النانو .

                         .


 

المصادر :

1-    التقانة النانوية ل مارك راتنر و دانيال راتنر

2-    تكنولوجيا النانو ل د0محمد شريف الاسكندراني

3-    مجموعة مقالات .

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق