]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

المسيرة الحتمية لكل منا

بواسطة: خالد اسماعيل احمدالسيكاني  |  بتاريخ: 2012-09-23 ، الوقت: 08:13:40
  • تقييم المقالة:

 

المسيرة  الحتمية لكل منّا

      من اين جئنا والىاين .............؟؟؟ \ مقالة ( تحتوي على مسيرة كل امريء منا من الولادة الىالوفاة(

                                           كتبت في  8‏نوفمبر, ‏2011| خالد إسماعيلاحمد السيكاني

بسم الله الرحمن الرحيم

ألمسيرة ألحتمية

ألمقدمة

يولد الإنسان حتما بتقدير من الله سبحانه وتعالى  ولكونه عبد لله فهو ليس  ب حر.

قوله تبارك وتعالى :

    بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ.
(إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا ﴿19/93﴾ لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا ﴿19/94﴾ وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا﴿19/95﴾سورة مريم

المولود الحديث

     الوالدان ومع الأهل يسمونه (المولود الحديث) باسم لا يختاره هو لكونه عاجزا لا يعي ولا يتكلم . وكلالناس يحبونه ويستعطفون عليه ويرحمونه بإرادة الرحمن الرحيم ويكبر يوما بعد يوم إلى ان يبلغسن البلوغ( الرشد) وسن التكليف ( سن الاحتلام للذكور وسن الحيض للإناث ) . طريق كلمن يولد من بني آدم مسيرة حتمية يكلفْْ العبد بالعبادة عند البلوغ ليقوم بالطاعةوالعبودية أي يقوم بدوره ألإيجابي في الحياة ومن المعلوم أن كل طاعته وعبادته هيلله وهو رصيد له لأن الله سبحانه غني عن هذه العبادة لا تفيده ولا تضره سبحانه ولكنوفاءا من العبد لربه الذي أوجده من العدم وخلقه وأغدق عليه بنعم لا تحصى ولا تعدوحتى لا تكون عبادته لعدوه وعدو أبائه( لإبليس اللعين) ولكي لا يصدق ظن إبليس فيه:                                                               قال ربي سبحانه :                                                                                                                       {وَلَقَدْ صَدَّقَعَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ إِلَّا فَرِيقاً مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ}سبأ20 ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها وهذه عين رحمته وقال جل من قائل :                                                                                                                         {... لاَيُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَااكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَاوَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَارَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْلَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}البقرة286 {وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْساًإِلاَّ وُسْعَهَا أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}الأعراف42 {وَلَا نُكَلِّفُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا وَلَدَيْنَا كِتَابٌ يَنطِقُبِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ }المؤمنون62

ومن المعلوم أن الله سبحانه لا يحاسب عبده إلاّ بعد إقامة الحجة الدامغة عليهبتبليغه الرسالة بواسطة الرسل الكرام والدعاة من بعدهم وإكمال عقله بعد سن الرشدحيث القلم مرفوع عن ثلاث:الصبي والمجنون والنائم يقول الرسول صلى الله عليه وسلم:(................. الحديث: "رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يبلغ، وعن المجنون حتى يعقل" (رواه الإمام أحمد في مسنده)، أو كما قال صلى الله عليه وسلم........)

{إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَمِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَوَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَوَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُوراً }النساء163

{وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَرُسُلاً لَّمْنَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللّهُ مُوسَى تَكْلِيماً }النساء164

{لَّـكِنِ اللّهُ يَشْهَدُ بِمَا أَنزَلَ إِلَيْكَ أَنزَلَهُ بِعِلْمِهِوَالْمَلآئِكَةُ يَشْهَدُونَ وَكَفَى بِاللّهِ شَهِيداً }النساء166

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَصَدُّواْ عَن سَبِيلِ اللّهِ قَدْ ضَلُّواْضَلاَلاً بَعِيداً }النساء167

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَظَلَمُواْ لَمْ يَكُنِ اللّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْوَلاَ لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقاً }النساء168 {إِلاَّ طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَفِيهَا أَبَداً وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللّهِ يَسِيراً }النساء169 {يَا أَيُّهَاالنَّاسُ قَدْ جَاءكُمُ الرَّسُولُ بِالْحَقِّ مِن رَّبِّكُمْ فَآمِنُواْ خَيْراًلَّكُمْ وَإِن تَكْفُرُواْ فَإِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِوَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً }النساء170

يقول رب العزة:

     قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُيُنشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير}العنكبوت20 {     تَاللّهِ لَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِّن قَبْلِكَ فَزَيَّنَلَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَهُوَ وَلِيُّهُمُ الْيَوْمَ وَلَهُمْ عَذَابٌأَلِيمٌ }النحل63

    يوجهنا الله سبحانه إلى التفكير وإلى ألاعتبار والسير في الأرض وعدم الوقوع فيالحضيض  والأخطاء والذنوب والآثام كما وقع الأولون وعدم التكذيب بما جاء من عند الله أوالكفر والشرك والنفاق. والتفكير في إعادة النشأة في الحياة والموت في حوالينا وأمامأعيننا من الخلق والموت حيث كل يوم ولادات جديدة من البشر والبقر والحيواناتوالبهائم والنباتات بين خلق وموت محقق. فيقول سبحانه وتعالى:

1 {قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانْظُرُواْكَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذَّبِينَ }آل عمران137

2 {قُلْ سِيرُواْ فِي الأَرْضِ ثُمَّ انظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُالْمُكَذِّبِينَ }الأنعام11

3 {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِم مِّنْأَهْلِ الْقُرَى أَفَلَمْ يَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُواْ كَيْفَ كَانَعَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ لِّلَّذِينَاتَّقَواْ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ }يوسف109

4 {وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَوَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى اللّهُ وَمِنْهُم مَّنْ حَقَّتْعَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُالْمُكَذِّبِينَ }النحل36

5 {قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُالْمُجْرِمِينَ }النمل69

6 {أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُوا الْأَرْضَوَعَمَرُوهَا أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوهَا وَجَاءتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِفَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ}الروم9

7 {قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنقَبْلُ كَانَ أَكْثَرُهُم مُّشْرِكِينَ }الروم42

8 {أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَكَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَمَا كَانَ اللَّهُلِيُعْجِزَهُ مِن شَيْءٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَعَلِيماً قَدِيراً }فاطر44

9 {أَوَ لَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُالَّذِينَ كَانُوا مِن قَبْلِهِمْ كَانُوا هُمْ أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَآثَاراًفِي الْأَرْضِ فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَمَا كَانَ لَهُم مِّنَ اللَّهِمِن وَاقٍ }غافر21

10 {أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْهُمْ وَأَشَدَّ قُوَّةً وَآثَاراًفِي الْأَرْضِ فَمَا أَغْنَى عَنْهُم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ }غافر82

11 {أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكَافِرِينَأَمْثَالُهَا }محمد10

12 {هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَاوَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ }الملك15

13 {وَاللَّهُ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَاباً فَسُقْنَاهُإِلَى بَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَحْيَيْنَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا كَذَلِكَالنُّشُورُ }فاطر9

14 {هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَاوَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ }الملك15 * فإنك أتيت إلى الدنيا رغمأنفك وذلك لأنّك عبد ولست حرّا إلا في الامور التعبدية

     فقد وهبك الخالق الخيار وكذلك في الشؤون العقائدية فأنت حرّ في اختيارك تريد أنتؤمن أو تكفر أو تعبد أو لا تعبد . فأنت مسير في حياتك خلقت رغم أنفك ككل المخلوقاتوتكبر شيئا فشيئا تخضع لقانون الجاذبية الأرضية ككل الجمادات والمخلوقات وتأكلوتشرب وتتناسل كالحيوانات (أجلكم الله ) وأنت مخير في العبادات وأنت خير منالملائكة إن عبدت الله حق عبادته {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَالرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِاسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌعَلِيمٌ }البقرة256 واعلم بأنّ الله سبحانه هو عليم مطلق العلم بك وبجميع خلقه وحتىقبل أن يخلقهم وله الحق أن يخلق ويرمي أهل النار في النار وأهل الجنة في الجنّة دونالاختباروالامتحان لأنّه عليم بنا ولكن خلقنا وأتى بنا إلى الدنيا إلى ألأرض ليقيم الحجةعليناومرّة واحدة فقط وذلك لو عذبنا بما عملت أيدينا جزاءا وفاقا آلاف السنين في نارجهنّموأرجعنا إلى الدنيا لقمنا بنفس الذنوب والآثام أو الكفر والإشراك ولهذا أعطاناسبحانهمرة واحدة أو فرصة واحدة وأمرنا بأوامر إفعل هذا ونهانا نواهي لا تفعل هذاوأشهدعلينا شهودا كثيرا وكفى به شهيدا . شهودا من أنفسنا كل أعضاء أجسامنا وأشهدعلينا ملائكته كراما كاتبين .وكذلك السماوات والأرض والنجوم والمكان والزمان وكلما حواليك يشهد عليك . وكل شيء عنده بمقدار لا تخفى عليه خافية ولا تضيع عنده  مثقال ذرة أبدا .فإياك أن تضيع لحظة من لحظات عمرك هدرا فالحياة هي استغلال فرصالعمر في جمع استحقاق الخير وتنافس في ذلك {خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَفَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ }المطففين26 .والدنيا مزرعة الآخرة والآخرة خيرلك  من الأولى {وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ مِنَ الْأُولَى }الضحى4 {لَقَدْأَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِخَذُولاً }الفرقان29 {وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْبِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }فصلت36

*     واعلم بأن عبادتنا لله لا تفيده أبدا ولا معصباتنا تضره أبدا . وأن أعمالنا هوذخر لنايحصيها لنا وينميها لنا .واعلم بأن الجاهل أو الأحمق هو عدو لنفسه فكيف يكونصديقا لغيره.واعلم أن الإنسان ألذي يعبد ربه حق عبادته ويصوم النهار ويقوم الليل لا يختلفعنك  بشيء إلاّ بالإرادة والشخصية القوية فالتزم الإرادة القوية. وقل للشر لا وللخيرنعم وللرذائل لا وللفضائل نعم تكن أسعد النّاس وتكسب الدّارين وتبعد عن قلبكالّرّين . وكن قويّ الأيمان واعلم أنّ ألأيمان يتناسب تناسبا عكسيا مع إبليسالّلعين فكلما كبر إيمانك صغر وضعف شيطانك .قوله تعالى: {الَّذِينَ آمَنُواْيُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِالطَّاغُوتِ فَقَاتِلُواْ أَوْلِيَاء الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَضَعِيفاً }النساء 76    وكن من عباد الله المخلصين فلا سبيل لأبليس عليك شيئا .وجاء فيالقرآن على لسان إبليس اللعين قوله تعالى  : {وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْوَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْفَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيّاً مِّن دُونِاللّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَاناً مُّبِيناً }النساء 119 ويقول ربنا : {الشَّيْطَانُيَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاء وَاللّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةًمِّنْهُ وَفَضْلاً وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }البقرة268                                       وينادينا ربنا : {يَاأَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلاَلاً طَيِّباً وَلاَتَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ }البقرة168ويقول الله تعالى لإبليس اللعين : {وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْبِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِيالأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّغُرُوراً }الإسراء64                                   كما ينادينا ربنا ويأمرنا بقوله تعالى  : {يَا أَيُّهَا النَّاسُكُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلاَلاً طَيِّباً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِالشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ }البقرة168                                                                                   كما  ويأمرنا أن نستعيذ به إذيقول : {وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِإِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }الأعراف200 وأنّ المتقين يتذكرون ويبصرون فقال جلّ منقائل : {إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِتَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ }الأعراف201

     ولقد ذكر الله سبحانه اسم الشيطان 60 مرّة واسم إبليس اللعين 11 مرّة في القرآنالكريم . مما جاء:إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءهُ فَلاَ تَخَافُوهُمْوَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ }آل عمران175    وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَكَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُوَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَبَدَلاً }الكهف50

        وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَالْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّنسُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِيوَلُومُواْ أَنفُسَكُم مَّا أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّإِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْعَذَابٌ أَلِيمٌ }إبراهيم22                                                      {وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُواْ الَّتِي هِيَ أَحْسَنُإِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنْسَانِعَدُوّاً مُّبِيناً }الإسراء 53

      وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّشَيْطَانٍ مَّرِيدٍ }الحج3{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنيَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِوَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍأَبَداً وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}النور21 {وَعَاداً وَثَمُودَ وَقَد تَّبَيَّنَ لَكُم مِّن مَّسَاكِنِهِمْوَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِوَكَانُوا مُسْتَبْصِرِينَ }العنكبوت38 {وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَاأَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْكَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ }لقمان21 {إِنَّالشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوّاً إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُلِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ }فاطر6

       ولا تكن من أللّذين {اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَاللَّهِ أُوْلَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُالْخَاسِرُونَ }المجادلة19 {كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلْإِنسَانِ اكْفُرْفَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّالْعَالَمِينَ }الحشر16 {إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِم مِّنبَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَىلَهُمْ }محمد25{اسْتِكْبَاراً فِي الْأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُالسَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ الْأَوَّلِينَفَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلاً وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِتَحْوِيلاً }فاطر43

    فلا تلهو واسمع قول منصور الفقيه:

أتلهو وقد ذهب الأطيبان وأنذرك الشيب قرب الأجل

                        كأنّك لم تر حيا يمــــوت ولم تر ميتا على مغتســــل

          واعلم أنّ الدنيا حلوة وخضرة فتمتع بالحلال ولا تسرف فإنّه عبادة.    ولا تفرح ولاتحزن لشيء فإن الشيء ليس له بقاء . وقال تعالى : {لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَافَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍفَخُورٍ }الحديد23 وقال : {إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَىعَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُبِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّاللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ }القصص76 وكما قال : {ذَلِكُم بِمَا كُنتُمْتَفْرَحُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنتُمْ تَمْرَحُونَ}غافر75.

وقال الشاعر:                                                                                                                                 ألا كل ما خلا الله باطــــل           وكل نعيــم لا محـالــةزائـــــــــل

وقال آخر :                                                                                                                                  هي الدنيا تقول لمن عليها حذار حذار من بطشي ومن فتكي

                            فلا بغرركم حسن ابتسامي فقولي مضحك والفعل مبــكــــــي

ألأحسان

والمحسن:  هو الذي يعبد الله كأنه يراه، فإن لم يكن يراه فإنه يراه. وقيل: همالمحسنون في الدين وهو الإسلام؛ قال الله تعالى: "ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله" [النساء: 125] الآية.

 وجاء في الحديث الشريف

*

الحديث الرابع...

      عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى اللهعليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر , لا يرىعليه أثر السفر , ولا يعرفه منا أحد حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسندركبته إلى ركبتيه ووضح كفيه على فخذيه , وقال : يا محمد أخبرني عن الإسلام , فقالرسول الله صلى الله عليه وسلم " الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسولالله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا " قالصدقت فعجبا له يسأله ويصدقه , قال : أخبرني عن الإيمان قال " أن تؤمن باللهوملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره " قال : صدقت , قال: فأخبرني عن الإحسان , قال " أن تعبد الله كأنك تراه , فإن لم تكن تراه فإنه يراك" قال , فأخبرني عن الساعة , قال " ما المسئول بأعلم من السائل " قال فأخبرني عناماراتها . قال " أن تلد الأمة ربتها وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاءيتطاولون في البنيان " . ثم انطلق فلبث مليا , ثم قال " يا عمر , أتدري من السائل؟" , قلت : الله ورسوله أعلم , قال " فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم " رواه مسلم. فهذه مسيرة ونهاية كل انسان.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق