]]>
خواطر :
“كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

الشبيه بالتاريخ

بواسطة: Akid Bendahou  |  بتاريخ: 2012-09-21 ، الوقت: 21:58:21
  • تقييم المقالة:

 

يقول المستشرق المفكر الفرنسي المسلم (روجي غارودي) / او (رجاء غارودي) المتوفى مؤخرا والذي تناسته العرب عن قصدما , خوفا من اللوبي اليهودي الذي تغلغل في أوساط الحكام العرب دون استثناء,لأنه أتهم بمعاداة السامية,وشكك في محرقة اليهود على يد النازية الهتلرية (الهيلوكوست),وبقدر ما همشته الدولة الأم فرنسا,وتابعت حياته بالمحاكم الفرنسية,همشته العرب ,خاصة الجامعات والنخب لشيئ في نفس السياسة العربية البائدة,بعد أن قدم خدمات جليلة لبعض الدول العربية أبان فترة الإستعمار,نتساءل لما يهمش مفكر إسلامي صاحب فكرة حوار الحضارات من كل التجمعات الإسلامية التي تجرى اليوم,لماذا لاتستطيع أي دولة عربية أن تسمي مجرد مدرج جامعي باسم المفكر العلامة المستشرق المسلم (روجي / رجاء غارودي ).

يقول رجاء غارودي رحمة الله عليه,لبناء حضارة يلزم تاريخ والشبيه بالتاريخ,واذا كان التاريخ في ظل نهاية التاريخ للمفكر الإمريكي (فوكوياما) عرفناه,يبقى الشبيه بالتاريخ محل بحث العديد من المفكرين العرب والمسلمين وغيرهم. الشبيه بالتاريخ:هو كل عادات وتقاليد ومعتقد وحكايات شعبية وخرافة واساطير. واذا كانت الخرافة وخاصة اليونانية والرومانية القديمتين ميراث الفنون,يبقى العمل على مؤارخة الأسطورة,واحالة التاريخ الى اسطورة هو كل بحث وكل مطلب عمل خلاق متحضر,كما لم يعد الشبيه بالتاريخ أساطير الأولين لاغناء فيه,بل صارت الأسطورة هي كل شيئ ,لم تحتل  الطابع البضائعي للأشياء بل وصلت الى القيم.ان من يتحدث اليوم بلغة الصورة الأولى (الأسطورة ) يتحدث بألف صوت.كما ان العالم وصل الى الضيق بذات نفسه,وتوقفت الكعكة الإنسانية عن النمو,وصار الإنسان يأكل من رأس ماله,ولم يعد في الإمكان أبدع مما كان,ولذا يوصي جل المفكرين والمنظرين بالرجوع الى الأسطورة,وعي المجتمع الحلمي لإنقاذ القيم من ادران المأسي الإنسانية  ومن جنون التاريخ:حروب... مآسي....أوبئة...مجاعات... ثلوت بيئي...فياضانات....أعاصير...الخ اذن الشبيه بالتاريخ لم يعد ما يسرده كتب التاريخ وانما ما ترويه ألسنة العجائز في الأدغال العالمية او كما تقول الحكمة الإفريقية الزنجية:كلما توفي عجوز افريقي تحترق وراءه مكتبة.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق