]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . 

استياء الاولاد من الاب المتسلط

بواسطة: عبدالعظيم عبدالغني المظفر  |  بتاريخ: 2012-09-21 ، الوقت: 05:18:49
  • تقييم المقالة:

استياء الأولاد من الأب المتسلط

 

بقلم عبدالعظيم عبدالغني المظفر

 

 من هو الأب المتسلط ؟

 أن الأب المتسلط هو الذي يتخذ قراراته في البيت ولا يوافق أن يناقشه أي أحد سواء كانت هذه القرارات صائبة أم خاطئة . فأنا كأب آمن إيمانا مطلقا بقرارات الأب المنفردة عندما يكون الأبناء دون سن اتخاذ القرار او دون سن الاشتراك في إصدار القرار العائلي  ( أي دون سن العاشرة من العمر ) حيث انهم لا يفهمون إبعاد القرارات ولكن ضرورة التحول الى الجانب الأفضل في القرار ( أي بإشراك الأبناء فيه ) ا      ذا كانوا في عمر النضج العقلي . إلا إذا كان القرار من وجهة نظر الأب يسعى إلى إنقاذ الأسرة من خطر محتم لا يدركه الأبناء . وكما أؤكد أن يشاور الأب أبنائه وزوجته أولا قبل إصدار قسم من قراراته في موضوع ما . كما أن الحزم مطلوب في العائلة في كثير من الأحيان . ولكن الأب المتسلط والذي يثور لأي مناقشة تجري ولا يترك المجال لأبنائه ممارسة دورهم في الحياة فيكون من الاعتيادي نصيبه الاستياء منه قبل أبناءه الصغار ولكن إذا تربى الأبناء على طاعة الوالدين فأنهم سيستجيبون لآبائهم في كل الظروف وكان الله في عونهم وهناك مثل عربي يقول

    ( إذا أردت أن تطاع فاطلب المستطاع ) 

ويجب على الأب أن يكون لينا حينا وشديدا حينا أخر حيث أن الأب الذي يبقى يرتجي قبول أبناؤه وزوجته على أي موضوع يطرحه يبقى كمدير بلا صلاحيات ويريد أن يحكم المؤسسة التي يرأسها !!!

وهذا الأب يتحول الى رجل متميع ليس له قيمة في العائلة ولكن موضوع آخذ الرأي الأخير الذي يصدره ويجب أن ينفذ مهما كان

ان الأب المتميع هو صورة سيئة ثانية للأب المتسلط ولكنها متناقضة فلا ينتج شاباً حازماً وقادراً على اتخاذ القرار بنفسه وإقراره موضع التنفيذ حيث إن الشجاعة في اتخاذ القرار يكتسبها الابن من والده لأنه القدوة في هذا البيت .

البحث مستل من كتاب تربية الشباب ج1 لنفس الكاتب

 


البحث مستل من كتاب تربية الشباب ج1 لنفس الكاتب  


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق