]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

الطمع والحسد صديقان مشتركان:par manal bouchtati

بواسطة: عاشقة الزهور  |  بتاريخ: 2012-09-18 ، الوقت: 17:46:35
  • تقييم المقالة:

  

    الطمع صفة مدمومة تدفع  الإنسان إلى الحصول عن المزيد دون قناعة ،وتجعل صاحبها أناني
ويتولد له الحسد والغيرة  فالغيرة مصطلح قاتل آت من سيطرة حب الدات القوية،وحب الدات بجنون ينتج الغرور
وكل هذه الخصال مسببها الطمع
فبعض الناس يصبها داء الطمع والتكبر لاتعرف قلوبهم سوى التكبر عن النعمة ،يحبون دائما الوصول إلى أعلى القمم
وسرعان مايحسدون الآخر ويحبون الخير لأنفسهم فقط
إليكم قصص بمجتمعنا للعبرة تسرد أنواع الطمع والحسد
المشهد الأول: فتاة مند ربيع طفولتها وهي تحصل على أعلى النقاط وتكرم بالجوائز وتحلم بحلم الصحافة
جرت الأيام بعضها البعض وتعرفت عن صديقة في جدع مشترك تانوي بمستوى دراسي دون متوسط
حاولت الاجتهاد أيضا من أجل الصحافة ورغم المكافحة لم تجد سوى نقطة مقبول ،وكانت دائما يائسة من حلمها ومتفائلة لصديقتها المجتهدة ومتأكدة من وصولها
هل تعرفون ماذا حصل لهذه المتشائمة ؟
أول وصولها إلى أولى باك قطعت وعدا على نفسها بالاجتهاد وخصصت جدول ،حصص للدروس الخصوصية
فوقع التغير من متوسط إلى مستحسن وحسن أحيانا
فأصيبت بالطمع إلى ممتاز دون أن تشكر الله عن هذا التغير
وتحول طمعها إلى منافسة مدمومة مصحوبة بالغيرة من صديقتها المجتهدة ،من البداية
ويوم تصحيح الفروض حصلت صديقتها على 17 بامتياز بينما هي احتلت الرتبة الرابعة ب 14 واعتبرت أيضا مع المجتهدين
ورغم من ذلك أخدت تبكي قائلة:لما حصلت صديقتي على 17 سأحطمها سأمنعها من التفوق
حلمي بأن أكون أنا صحافية وهي متسولة أمام باب الاداعة وأحتقرها وأتصدق عليها بدراهيم
أرأيتم حجم الطمع والحسد ؟
بدل أن تصلي ركعتين لله شكرا لله وتجتهد لنقطتها وتنافسها دون حقد ؟تمنت لها التسول ؟
ورغم من ذلك يوم توزيع النتائج ظلت هي الأولى والحسودة احتلت الرتبة التالته
وفي الباكلوريا حرمت من تلك النقاط لأنها امتنعت عن شكر الله وطمعت بغيرة ملهبة
نجحت بالمعدل وحرمت بالالتحاق بالمعهد العالي والمجتهدة اجتازت الباكلوريا بأعلى نقطة
تمنى خير تجد خير ياعبد الله
قال المثل المغربي ،كان كيقول لعور باغي غير عين تحال نهار تحلات بغاهم بجوج
أوكبير لكرش كيديها كاملة ولاكيخليها كاملة
المشهد 2: صديقان مند الطفولة الأول يتميز بموهبة ربانية معترف بها من طرف الجميع ألا وهي التمتيل
والثاني يفتقرها كبرا الطفلان وكان صاحب الموهبة يمتل في مسرح المدينة ويطلب ،من صديقه الالتحاق معه إلى معهد التمتيل
فيقول دائما:لاياصديقي الموهوب أنا لاأتقن فن المسرح مثلك
استمرت الأيام وامتنع الموهوب بالالتحاق إلى المعهد بظروف واستغل الآخر الظروف ،وحاول تحقيق فن التمتيل من أجل الشهرة
ويوم تحسنت ظروف الموهوب غار الصديق وأخد يعترض وكره صديقه ،وأصبح يقول أنا أحسن منه
ونسى أنه فنان حقيقي مند الطفولة باعتراف الجميع
لما بعض البشر بهذه الطريقة؟
لايحب لأخيه الخير ؟ وكأنه سيحمله على رأسه؟
فإن كان ذلك الشخص لن يظهر بمجهودي وينسبها إليه ؟ ولن يشتري وجهه بطعني ؟
وسيحقق الحلم بمجهوده لامشكلة لدي إن درس معي في نفس التخصص
لأني لن أحمله على ظهري وله هو الحق أيضا في حب التمتيل كما أحبه أنا ،وإن خيره الجمهور عني يجب علي بتقبل الأمر
ربما لأنه يفعل أشياء لاأقدر عليها وكل مجتهد يستحق الخير والحسد من أقبح الخصال
المشهد الأخير مقتبس أيضا من الواقع المرير :امرأة تحسد ابنة خالتها ،رغم فقرها
فيوم أحب أخيها الزواج بابنة خالتها نسبت لها تهمة رغم أخلاقها
ويوم التقى بها أخ زوجها صدفة في وليمة عشاء وأحب الزواج بها نسبت لها تهمة الفساد لتعبده عنها
وفعلت نفس الشيء وصديق زوجها يريد الزواج بها والمسكينة لا تعلم راضية بعملها البسيط وسعيدة بقسمتها
ولاتعرف الحزن بإيمانها القوي وتفكر في الآخر أكثر من الدنيا ،بينما الأخرى تعيش بمرض الحقد رغم وصولها وعملها وأموالها ،تحب بأن يبقى الفقير في وضعه
فكفى خبتا ياعبد الله وتوقف عن الطمع فمها أسست فسوف تتركه يوم هجرتك ،من الدنيا لأن حبلها قصير تطير كطائرة سريعة
والبقاء دائما لله وما الدنيا إلى امتحان ومرحلة الانتقال إلى الآخرة
فكفاكم لهفة مع احترامي للباقي أصحاب القلوب البيضاء
بقلم: منال بوشتاتي 
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق