]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . 

الإنسان السعيد سيد نفسه .

بواسطة: الخضر التهامي الورياشي  |  بتاريخ: 2012-09-17 ، الوقت: 10:06:27
  • تقييم المقالة:

 

 

الحياة لا تتغير بالأماني الخاوية ، والأحلام العارية . وأقل الأشياء جدوى ، في هذه الحياة ، هي الشكوى والبكاء . وأفضل من ذلك أن نبدأ برفض ما لا نحبه ، وأن نستخدم العامل الوحيد القادر على تغيير الواقع ، وهو الإرادة ؛ فالإرادة وحدها هي السند الأكبر للإنسان ، وهي السلاح الفعال للانتصار ..

ولو نشأت إرادة قوية في الفرد والمجتمع ، لتغير عصر الجفاف العاطفي والوجداني ..

ولو فتحت أبواب موصدة أمام عصر جديد ، يكون فيه للعواطف الإنسانية مكان ، ودور ، ورسالة ، لاستطعنا أن نغير ما لا نحبه ولو بالتدريج ... وفي هذا تكمن بداية الحل الصحيح .. أن نرفض بعض الأشياء التي تزعجنا ، وأن نتنازل عن بعض ما نطمح إليه ، ونطمع فيه ، وأن نمسك ببعض ساعات أيامنا لتكون ملكنا وحدنا ، فنقرأ فيه شعرا نحبه ، ونسمع موسيقى تريح أعصابنا ، ونتوقف أمام بعض مظاهر الطبيعة الجميلة ، ونسمح لها أن تخاطبنا ونخاطبها .. وأن نسعى إلى لقاء من نحب ولو بين الحين والحين ، دون أن نبحث عن حسابات المنفعة في هذه اللقاءات .. وأن نتعلم الاستغناء عن بعض ما نستطيع الاستغناء عنه معنويا وماديا .. وأن نكون أكبر من أي هـم أو قلق ؛ فالإنسان العاقل الذي يبغي السعادة في الوجود ، يكون سيد نفسه ، وسيد العالم !!


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • لطيفة خالد | 2012-09-17
    الرضى هو ذروة الإيمان والفرح محرك جيد للعطّاء والسّعادة هي حب الرحمن....والمؤمن بالله هو عبد فقط لله لذلك هو سيد نفسه..مقالة ملفتة ودعوة الى الراحة النفسية والجسدية في احضان الطّبيعة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق