]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

حوار بين الليل وبين النهار

بواسطة: خالد اسماعيل احمدالسيكاني  |  بتاريخ: 2012-09-16 ، الوقت: 17:35:37
  • تقييم المقالة:

حوار بين الليل بين  والنهار

 

المقدمة

 

هذا الموضوع\ العلاقة بين الليل والنهار والطول والقصر من المواضيع الشائكة لكل منهما موقع خاص باختلاف كل نقطة  موقع على وجه الأرض ففي نقاط مواقع الاستواء يتساوى الليل مع النهار في 20—آذار  وكذلك في 20—أيلول من كل سنة على الكرة الأرضية حسب معلوماتي .

اما الدول التي تقع جنوب خط الاستواء فيكون بعد أسبوع من هذا التاريخ أي بعد 20\3

واما الدول التي تقع شمال خط الاستواء فيكون بعكس ذلك أي قبل  20 \3 بأسبوع .ولكل نقطة تقاطع بين الطول والعرض على وجه الكرة الأرضية يوم خاص به .

 

العلاقة الحميمة المشتركة

 

التعاون الحاصل  بين الليل  والنهار فريد ومن نوع عجيب

 

في 21—آذار يتساوى الليل مع النهار

 

   الليل والنهار يتسالمان ويتبادلان التحايا ويتجاذبان إطراف الحديث

الليل والنهار زوجان متعاكسان  متعاونان متضادان متعاقبان

    يتلاقيان في كل لحظة في نقطتين على الكرة الأرضية في نقطتي الشروق  والغروب في نقطتي تسليم و استلام كل واحد منهما يسلم للأخر ما كان بذمته  ويدرسان كيف يقدمان الخير للغير وعلى أحسن وجه  

وقد خلقا لهذه المهمة  فهما يعبدان الله خالقهما وعلى طريقتهما الخاصة.  يا ايها الناس اسمعوا هذا الخبر الهام في فصل الخريف في كل عام

       في يوم 22—9 في كل عام  يقول الليل للنهار يا عزيزي النهار           يا نصفي المضيء لولاك لم يعرفني احد ولو لأي لم يعرفك احد . فكلانا زوجان وكلانا شريكان  كلانا خلقنا بعضا لبعض . يا صديقي أريدك ان تسندينني كل يوم دقيقة او دقيقتين ولمدة لا تزيد عن 90 يوم  لأستطيع ان أقوم بواجبي كما هو المطلوب فالناس بحاجة الى خدماتي . فالشتاء قادم ونحن على أبواب الشتاء  ووقتي ثمين والناس سوف يحتاجون الى الحراثة و الزراعة ونثر البذور .بذور القمح  والشعير وبذور البقول والمحاصيل الشتائية .

ووعدا مني سوف ارددها لك و أسدد لك كل ديوني  لحظة بلحظة ودقيقة بدقيقة دون زيادة ودون نقصان ودون ربا  .حتى أقدم للبشرية  للبرية وللكائنات الحية للبشر والشجر ولكل محتاج ولكل حجر .وهكذا تستمر الحالة يوما بعد يوم دقيقة او دقيقتين ويطول الليل ويقصر النهار وفي 22-كانون الثاني وفي الشتاء القارص   يقوم الليل باسترجاع الديون الملقاة على عاتقه ويقوم بتسديد ديونه كل يوم دقيقة او دقيقتين ويقصر الليل ويطول النهار  ويشعر الناس كلهم بذلك وفي يوم 21  آذار يتعادل الليل والنهار وتنتهي ديون النهار  على الليل. وهنا قد بدأ الربيع اول يوم من ايام الربيع واخضرت الارض  وازينت ونبت الزرع والزيتون وانفتحت أزاهير الربيع ولبست الارض كساءا اخضرا بلون الجنة وتنفتح القلوب وتبتهج وتنضج الحيوانات والحشرات والدواب وتتجانس وتتناسل وتتجامع وتتكاثر. وحتى النبات

لقد جاء فصل الربيع  لقد جاء فصل  البديع فصل تكوين آية الخلق من جديد

عسانا  ان ننتمي إلى أولي الألباب

عسانا ان نفهم قصة الخليقة التي تتكرر في كل عام .

عسانا ان نفهم بأننا كأمثال الزر وع لنا فصل الربيع نولد. ونهايتنا فصل الخريف .ولدنا يوما  وسنموت يوما مهما طال بنا  العمر  .لنا بداية ولنا نهاية.لنا ربيع ولنا خريف .هذه سنة الله في الخلق ولن تجد لسنة الله تبديلا ولن تجد لسنة الله تحويلا .

ويقول الليل انا املك قلبا في داخلي  وهو القمر ينور للناس ويهل في بداية كل شهر ويضيء يوما بعد يوم أكثر إشعاعا.

ثم يتحول بدرا في منتصف الشهر ويخفت يوما بعد يوم الى بلوغ المحاق

ويتغنى بهذا القمر الشعراء والمغنون والعشاق وأهل الهوى والرومانسيون .

    وهنا يسلم النهار على الليل ويشكره على الوفاء .ثم يقول له ألآن جاء دوري وأنا أصبحت احتاج إلى الوقت الإضافي الثمين. وهكذا الدنيا دواليك يوم لك ويوم عليك وكيفما تدين تدان .اطلب منك ان تستدينني في كل يوم دقيقة او دقيقتين لأستطيع إنضاج البذور والجذور  والفواكه والأعناب والتمور . ومحاصيل  الصيف .

   فيبدأ النهار باقتراض الوقت من الليل كل يوم دقيقة او دقيقتين رويدا   رويدا ولا يبخل الليل بالاقتراض وهو  مرتاح البال راض .

ويزداد الحر يوما بعد يوم ويدخل  الناس في فصل الصيف فصل القيض

والحرارة الشديدة لها فوائدها الكثيرة في انضاج  الفواكه والخضراوات و المحاصيل الزراعية وهذه من رحمة الله في الخلق ورحمة الله وسعت كل شيء فشكرا لك يا رب ولك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك .وتمر الأيام  رويدا  رويدا وعند عتبة يوم 21—حزيران  يكون أطول أيام الصيف .وفي اليوم التالي سيقوم  النهار بإحضار  صكوك الديون إيفاءا بوعده ويقوم بتسديد القرض دقيقة او دقيقتين كل يوم  دقيقة في الصباح ودقيقة في المساء بالقسط المريح  دون جهد ودون عناء .

ويكثر الخير وتجني الناس المحاصيل وتدّخر القوت وتحسب للعيش ومتطلبات الحياة ألف حساب .

ورويدا  رويدا تتقارب الليل والنهار وتدور دوران الفلك ويأتي الخريف وفي يوم 21—أيلول يتساوى الليل مع النهار .وتنتهي السنة المالية .وتستوفى الحقوق والديون . ويدور  الفلك من جديد ورحلة حياة جديدة 

وعلينا ان نقلدهما ويقول المثل الشعبي : شيلني اذا وقعت  حتى اشيلك يوم لتقع .

 

 من آيات الله \ الليل والنهار

 

1إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ(سورة الاعراف 54)

 

2 وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (3

3 خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى أَلا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ

 

وهناك آيات كثيرة في القرآن الكريم حول الليل والنهار من التكوير والانسلاخ والولوج وكلها  لا تحدث إلا إذا كانت الأرض كروية (بيضوية )

 

اللهم انا نسألك ان تجعل النار علينا بردا وسلاما في الدارين كما جعلتها بردا وسلاما  على أبينا إبراهيم . اللهم آمين .

 

وآخر دعوانا   ان الحمد لله رب العالمين \اللهم صلّ وسلم وبارك وانعمعلى سيدنا وحبيبنا ومولانا وقرةاعيننا وشفيع ذنوبنامجمد وعلى آله واصحابه وسلم تسليما كثيراكثيرا

 

أخوكم في الله \ خالد إسماعيل أحمد السيكاني

15-9 -2012

 


 

حوار بين الليل بين  والنهار

 

المقدمة

 

هذا الموضوع\ العلاقة بين الليل والنهار والطول والقصر من المواضيع الشائكة لكل منهما موقع خاص باختلاف كل نقطة  موقع على وجه الأرض ففي نقاط مواقع الاستواء يتساوى الليل مع النهار في 20—آذار  وكذلك في 20—أيلول من كل سنة على الكرة الأرضية حسب معلوماتي .

اما الدول التي تقع جنوب خط الاستواء فيكون بعد أسبوع من هذا التاريخ أي بعد 20\3

واما الدول التي تقع شمال خط الاستواء فيكون بعكس ذلك أي قبل  20 \3 بأسبوع .ولكل نقطة تقاطع بين الطول والعرض على وجه الكرة الأرضية يوم خاص به .

 

العلاقة الحميمة المشتركة

 

التعاون الحاصل  بين الليل  والنهار فريد ومن نوع عجيب

 

في 21—آذار يتساوى الليل مع النهار

 

   الليل والنهار يتسالمان ويتبادلان التحايا ويتجاذبان إطراف الحديث

الليل والنهار زوجان متعاكسان  متعاونان متضادان متعاقبان

    يتلاقيان في كل لحظة في نقطتين على الكرة الأرضية في نقطتي الشروق  والغروب في نقطتي تسليم و استلام كل واحد منهما يسلم للأخر ما كان بذمته  ويدرسان كيف يقدمان الخير للغير وعلى أحسن وجه  

وقد خلقا لهذه المهمة  فهما يعبدان الله خالقهما وعلى طريقتهما الخاصة.  يا ايها الناس اسمعوا هذا الخبر الهام في فصل الخريف في كل عام

       في يوم 22—9 في كل عام  يقول الليل للنهار يا عزيزي النهار           يا نصفي المضيء لولاك لم يعرفني احد ولو لأي لم يعرفك احد . فكلانا زوجان وكلانا شريكان  كلانا خلقنا بعضا لبعض . يا صديقي أريدك ان تسندينني كل يوم دقيقة او دقيقتين ولمدة لا تزيد عن 90 يوم  لأستطيع ان أقوم بواجبي كما هو المطلوب فالناس بحاجة الى خدماتي . فالشتاء قادم ونحن على أبواب الشتاء  ووقتي ثمين والناس سوف يحتاجون الى الحراثة و الزراعة ونثر البذور .بذور القمح  والشعير وبذور البقول والمحاصيل الشتائية .

ووعدا مني سوف ارددها لك و أسدد لك كل ديوني  لحظة بلحظة ودقيقة بدقيقة دون زيادة ودون نقصان ودون ربا  .حتى أقدم للبشرية  للبرية وللكائنات الحية للبشر والشجر ولكل محتاج ولكل حجر .وهكذا تستمر الحالة يوما بعد يوم دقيقة او دقيقتين ويطول الليل ويقصر النهار وفي 22-كانون الثاني وفي الشتاء القارص   يقوم الليل باسترجاع الديون الملقاة على عاتقه ويقوم بتسديد ديونه كل يوم دقيقة او دقيقتين ويقصر الليل ويطول النهار  ويشعر الناس كلهم بذلك وفي يوم 21  آذار يتعادل الليل والنهار وتنتهي ديون النهار  على الليل. وهنا قد بدأ الربيع اول يوم من ايام الربيع واخضرت الارض  وازينت ونبت الزرع والزيتون وانفتحت أزاهير الربيع ولبست الارض كساءا اخضرا بلون الجنة وتنفتح القلوب وتبتهج وتنضج الحيوانات والحشرات والدواب وتتجانس وتتناسل وتتجامع وتتكاثر. وحتى النبات

لقد جاء فصل الربيع  لقد جاء فصل  البديع فصل تكوين آية الخلق من جديد

عسانا  ان ننتمي إلى أولي الألباب

عسانا ان نفهم قصة الخليقة التي تتكرر في كل عام .

عسانا ان نفهم بأننا كأمثال الزر وع لنا فصل الربيع نولد. ونهايتنا فصل الخريف .ولدنا يوما  وسنموت يوما مهما طال بنا  العمر  .لنا بداية ولنا نهاية.لنا ربيع ولنا خريف .هذه سنة الله في الخلق ولن تجد لسنة الله تبديلا ولن تجد لسنة الله تحويلا .

ويقول الليل انا املك قلبا في داخلي  وهو القمر ينور للناس ويهل في بداية كل شهر ويضيء يوما بعد يوم أكثر إشعاعا.

ثم يتحول بدرا في منتصف الشهر ويخفت يوما بعد يوم الى بلوغ المحاق

ويتغنى بهذا القمر الشعراء والمغنون والعشاق وأهل الهوى والرومانسيون .

    وهنا يسلم النهار على الليل ويشكره على الوفاء .ثم يقول له ألآن جاء دوري وأنا أصبحت احتاج إلى الوقت الإضافي الثمين. وهكذا الدنيا دواليك يوم لك ويوم عليك وكيفما تدين تدان .اطلب منك ان تستدينني في كل يوم دقيقة او دقيقتين لأستطيع إنضاج البذور والجذور  والفواكه والأعناب والتمور . ومحاصيل  الصيف .

   فيبدأ النهار باقتراض الوقت من الليل كل يوم دقيقة او دقيقتين رويدا   رويدا ولا يبخل الليل بالاقتراض وهو  مرتاح البال راض .

ويزداد الحر يوما بعد يوم ويدخل  الناس في فصل الصيف فصل القيض

والحرارة الشديدة لها فوائدها الكثيرة في انضاج  الفواكه والخضراوات و المحاصيل الزراعية وهذه من رحمة الله في الخلق ورحمة الله وسعت كل شيء فشكرا لك يا رب ولك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك .وتمر الأيام  رويدا  رويدا وعند عتبة يوم 21—حزيران  يكون أطول أيام الصيف .وفي اليوم التالي سيقوم  النهار بإحضار  صكوك الديون إيفاءا بوعده ويقوم بتسديد القرض دقيقة او دقيقتين كل يوم  دقيقة في الصباح ودقيقة في المساء بالقسط المريح  دون جهد ودون عناء .

ويكثر الخير وتجني الناس المحاصيل وتدّخر القوت وتحسب للعيش ومتطلبات الحياة ألف حساب .

ورويدا  رويدا تتقارب الليل والنهار وتدور دوران الفلك ويأتي الخريف وفي يوم 21—أيلول يتساوى الليل مع النهار .وتنتهي السنة المالية .وتستوفى الحقوق والديون . ويدور  الفلك من جديد ورحلة حياة جديدة 

وعلينا ان نقلدهما ويقول المثل الشعبي : شيلني اذا وقعت  حتى اشيلك يوم لتقع .

 

 من آيات الله \ الليل والنهار

 

1إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ(سورة الاعراف 54)

 

وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (3

3 خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى أَلا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ

 

وهناك آيات كثيرة في القرآن الكريم حول الليل والنهار من التكوير والانسلاخ والولوج وكلها  لا تحدث إلا إذا كانت الأرض كروية (بيضوية )

 

اللهم انا نسألك ان تجعل النار علينا بردا وسلاما في الدارين كما جعلتها بردا وسلاما  على أبينا إبراهيم . اللهم آمين .

 

وآخر دعوانا   ان الحمد لله رب العالمين \اللهم صلّ وسلم وبارك وانعمعلى سيدنا وحبيبنا ومولانا وقرةاعيننا وشفيع ذنوبنامجمد وعلى آله واصحابه وسلم تسليما كثيراكثيرا

 

أخوكم في الله \ خالد إسماعيل أحمد السيكاني

15-9 -2012

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق