]]>
خواطر :
(مقولة لجد والدي، رحمه الله ) : إذا كان لابد من أن تنهشني الكلاب ( أكرمكم الله)...الأجدر أن اسلم نفسي فريسة للأسود ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

من تأثيرات الأفكار على الجسم

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-09-16 ، الوقت: 14:11:13
  • تقييم المقالة:
    الأفكار في حالة التنويم الإيحائي:
من الأمور المدهشة في التنويم الإيحائي إمكانية توسيع أو تضييق الحدقة فعندما يوحي المنوم للشخص بأن كمية الضوء قلت أو زادت تتأثر العضلات الملساء التي لا تخضع لعملية الإرادة ،و هذا يعني بأن الأفكار و الإيحاءات تؤثر على الجسم و قد تتسبب بحدوث الأمراض ،و هناك مجال في الطب يدعى الطب السيكوسوماتي (الطب النفس جسماني) و ينص على أن الأفكار و الانفعالات تحدث تغيّرات عميقة في الأحشاء.
    تأثر القلب و تفاعله مع الجسم :تزيد سرعة ضربات القلب و قوته بسبب أفكار معينة كالتفكير في حادث أو شخص معين. عضلات الرحم في حالة الانفعال: يؤدي الانفعال الشديد إلى انقباض عضلات الرحم و قد يصل هذا إلى حد حدوث الإجهاض. مرض ارتفاع ضغط الدم: يعد سيكوسوماتياً لما للانفعال من تأثير على الأوعية الدموية حيث يؤدي إلى انقباضها. الجلد و الشعر: في حالات الخوف و الفزع تنقبض عضلات جذور الشعر و الأوعية الدموية السطحية و تتنبه غدد الجلد مما يؤدي إلى شحوب اللون ( في حالات الخوف الشديد قد يصبح لون الشخص أبيض أو أصفر  لانسحاب الدم لهذا يقال :أصبح شاحباً كالموتى...) دموع الحزن و دموع الفرح: تتنبه الغدد الدمعية في حالات الانفعال سواء في الحزن الشديد أو الضحك الشديد فيزداد إفراز الدموع. الأمعاء: في حالات الطوارئ كالخوف و عند مواجهة الأخطار يحدث ارتخاء لعضلات الأمعاء و انقباض عضلاتها العاصرة (فالجهاز السمبثاوي يعمل على تعبئة الجسم لمواجهة الأخطار) ،لهذا يسبب الانفعال الدائم و القلق امساكاً مزمناً لارتخاء عضلات الكولون و عدم قدرته على إفراز الفضلات.

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق