]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

علماء الرياضيات يتخلون عن العدد 3.14أو(π) .

بواسطة: إبراهيم م  |  بتاريخ: 2012-09-14 ، الوقت: 18:07:26
  • تقييم المقالة:

هذا ما قاله الرياضي Bob Palais في جامعة Utah في بداية مقاله الذي كتبه في سنة 2001 ، " العدد باي (pi) خاطئ" و يقول Palais أن البشر ركزوا كامل جهودهم و لمدة طويلة من الزمن على الثابت الرياضي الخطأ.

"إن العدد الصحيح المقدس هو ضعفي العدد باي (pi)  و ليس العدد (pi) نفسه ، يجب علينا أن نحتفي بالعدد التقريبي    6,28 ( نسبة محيط الدائرة إلى نصف القطر )  وليس 3.14 ( نسبة محيط الدائرة إلى قطرها ) و هي نسبة غير نافعة في مجال الهندسة " .

في العام الماضي ، أعطى الرياضيون الذين تبنوا فكرة Palais إسما للثابت الجديد وهو tau ( بالعربية "طو" ) . ومنذ ذلك الوقت أخذ صيته بالإنتشار تدريجيا حيث بدأ يظهر في الألات الحاسبة الجديدة و بعض الكتب و يأمل هؤلاء الرياضيون أن يستبدل الثابت القديم بالثابت الجديد tau . و قد إحتفل هؤلاء بيوم tau ( عينوا له يوما خاصا ) في 28 أوت 2012 .

و لكن : هل صحيح أن العدد باي ( pi )  خاطئ ؟ و لماذا يدعوا هؤلاء إلى إستبداله ؟

لم يزعم الرياضيون يوما أن العدد (pi) قد حسب بطريقة خاطئة فقيمته مازالت 3.14 بالتقريب كما كانت دائما ، و لكنهم يقولون أن هذا العدد ( pi ) ليس هو الثابت المفيد و المهم في معدلات الدوائر . و قد طلب Palais أن يتم تغيير قيمة الثابت (pi) إلى القيمة التقريبية الجديدة ( 6.28) بينما فضل أخرون إعطائه إسما مخصصا .

يقول Kevin Houston  -  هو أستاذ في جامعة Leeds في المملكة المتحدة كان قد صنع فيديو خاص على اليوتوب ليشرح مزايا الثابت الجديد ( tau ) و التي لا يتمتع بها خليفته (pi) .- أن العدد الجديد هو أكثر ملائمة في مجالات الرياضيات التي تنطوي على الدوائر .مثل الهندسة و علم المثلثات و حتى علم التحليل المتقدم .


 

" لا يستخدم الرياضيون الدرجات عند قياس الزوايا ، بل يستعملون الراديان " كما قال Houston بحماسة ، و يضيف " توجد إثنان من (pi) في كل دائرة أي أن كل ربع يعادل نصف (pi ) و هذا جنون . كذلك ثلاثة أرباع الدائرة تعادل ثلاثة أنصاف العدد (pi) " .

"دعنا الأن نستعمل الثابت الجديد " tau" " و يكمل كلامه "ربع دائرة يعادل ربع العدد tau  أي ربع يعادل ربع، أ ليس هذا أفضل و أسهل للحفظ والإيستعاب " . إن جعل tau  يعادل الدائرة بأكملها  " سهل جدا و سيجنب الرياضيين و طلاب الهندسة الوقوع في أخطاء سخيفة " .

أداة جيدة للتعليم :

و بالإضافة عن تجنب الأخطاء - كما ذكر Palais في مقالاته - " إن فرصة تقديم ثابت جديد جميل و مبسط قد تحول إلى تمرين سهل في الحفظ " .

و بالفعل ، يقول بعض مؤيدي الفكرة أنهم قد لاحظوا تحسنا ملحوظا في قدرة التلاميذ على إستيعاب الرياضياتو خاصة الهندسة و علم المثلثات التي يحتل فيها الثابت العددي (pi) حيزا كبيرا من الدراسة .

و رغم أن العدد tau  يظهر أكثر من العدد pi في العمليات الحسابية  ، " فلا توجد ضرورة ملحة لحذف العدد pi " كما يقول Houston " بإمكانك القول أنني لست معاد للعدد pi بل مؤيد للعدد tau فبإمكان أي أحد أن يستعمل العدد pi في العمليات الحسابية التي تنطوي على أنصاف tau " .

الرمز tau  - هو الحرف رقم 19 في الأبجدية اليونانية القديمة - أختير بشكل مستقل من طرف Michael Hartl - مؤلف كتاب The Tau Manifesto - و Peter Harremoës - منظر معلومات دانماركي - . و عبر رسالة إلكترونية فسر Houston هذا الخيار : " إنه يشمل العدد pi كما أنه الحرف اليوناني ل "t " أي "turn " ( دورة بالعربية) ، حيث أن الثابت tau يستعمل في الدوائر خاصة ."

 

 

 


مدونة العالم الغريب

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق