]]>
خواطر :
“كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

لن أموت غدا بقلم الشاعرة منى خضر

بواسطة: الشاعرة منى خضر  |  بتاريخ: 2012-09-10 ، الوقت: 21:08:26
  • تقييم المقالة:

 

لن أموت......غدا

      ان مشاعر الحب والتفاؤلعبارة عن ميل أو نزوع نحو النظر إلى الجانب الأفضل للأحداث أو الأحوال، والالتحام مع البشر في منظومة انسانية رائعة وتوقع أفضل النتائج. أو هو وجهة نظر في الحياة والتي تبقي الشخص ينظر إلى العالم كم كان إيجابي، أَو تبقي حالته الشخصية إيجابية. والتفاؤل هو النظير الفلسفي للتشاؤم. المتفائلون عموماً يَعتقدون بأنّ الناس والأحداث جيدة أصلاً، وأكثر الحالات تسير في النهاية نحو الأفضل كما أن الحُبّ  ينظر إليه على أنه كيمياء متبادلة بين إثنين، ومن المعروف أن الجسم يفرز هرمون الأوكسيتوسينالمعروف بـ "هرمون المحبين" أثناء اللقاء بين المحبين.

       كما يعد التفاؤل من أهم وسائل إطالة العمر،فالأشخاص المتفائلون يعيشون لمدة أطول من الأشخاص المتشائمين. لذلك ينصح بالنظر إلى الجانب المشرق دائما حتى لو كان الإنسان يعاني من احلك الظروف

     كما أن الطيبة والود والحب ..الطيبة ورقة القلب وصدق المشاعر للآخرين والإخلاص في المشاعر هي مفتاح السعادة في علاقة الفرد مع الآخرين لأنها مواصفات تجذب الناس للناس.
 

    إن  الحرية والرغبة في عمل الأشياء التي يحبها الفرد ..إن الأفراد من الجنسين الذين يقضون أوقاتا أو زمنا أكثر في عمل الأشياء التي يستمتعون بأدائها، أكثر سعادة ورضا عن الحياة من الأفراد الذين قليلا ما يقومون بأدوار الأشياء أو الهوايات التي يحبونها ويستمتعون بممارستها.

        بغض النظر عن ذلك يعتقد بعض المتفائلين بأنّه بغض النظر عن العالم أو الحالة الخارجية، يجب على الشخص أن يختار شعور الارتياح ويستفيد إلى أبعد الحدود منه. هذا النوع من التفاؤل لا يقول أيّ شيء حول نوعية العالم الخارجيِ؛ هو تفاؤل داخلي حول مشاعر الخاصة.

     كما أنه من الأقوال  المأثورة عن التفاؤل

    الامل ربمـا يتـلاشى.. لـكن لا ينعـــدم كوخ اضحك فيه خيراً من قصر ابكي فيه كن كالنخله ترمى بالأحجار وتعطي أطيب الثمار لا تثقل يومك بهموم غدك فقد لاتجيء هموم غدك وتكون قد انحرمت سرور يومك. ليس الفخر أن لاتسقط ولكن الفخر ان تنهض كلما سقطت يوجد دائماً من هو أشقى منك، فابتسم لا يجرؤ بعض الناس أن يكونوا ملوكا حتى في أحلامهم.وهذا هو الخطأ الجسيم
يقول الشاعر إيليا أبو ماضي: أيهذا الشاكي وما بك داء          كيف تغدو إذا غدوت عليلا إن شر الجناة في الأرض نفــس          تتوقى قبل الرحيل رحـيلا

                أيهذا الشاكي وما بك داء          كن جميلاً ترى الوجود جميـلا

        كما أن التفاؤل من الصفات الرئيسية لأيشخصية ناجحة ،، فالتفاؤل يزرع الأمل ويعمق الثقة بالنفس ويحفز على النشاط والعمل ،،وهذه كلها عناصر لا غنى عنها لتحقيق النجاح ،، ويعتبر التفاؤل تعبيراً صادقا عنالرؤية الإيجابية للحياة ،، فالمتفائل ينظر للحياة بأمل وإيجابية للحاضر والمستقبلوأيضا للماضي حيث الدروس والعبر ،، ورغم كل التحديات والمصاعب التي يواجهها الإنسانفي الحياة ،، فإنه لابد وأن ينتصر الأمل على اليأس والتفاؤل على التشاؤم والرجاءعلى القنوط ،، تماماً كانتصار الشمس على الظلام ،،!!

 إذا سمـاؤك يوماًتـحـجبت بالغـيوم** أغمض جفونك تبصر خلف الغيوم نجوموالأرض حولك إذا ما توشحتبالثلوج** أغمض جفونك تبصر تحت الثلوج مروج
     هكذا تحدث رسول الإسلاممحمد (صلى الله عليه وسلم) { تفاءلوا بالخير تجدوه} ،، وما أروعها من كلمة وما أعظمها من عبارة ،،إنها كلمة تلخص نتائج التفاؤل ،، فالمتفائل بالخير لا بد وأن يجده في نهاية الطريق،، لأن التفاؤل يدفع بالإنسان نحو العطاء نحو التقدم نحو النجاح ،، إن التفاؤل يعنيالأمل الإيجابية الإتزان التعقل ،، يعني كل ما في قائمة الخير من ألفاظ تنطق بمفهومالتفاؤل ،،!!
     والتفاؤل لكي يصل بك إلى شاطئ السعادة والنجاح ،، لابد وأن يقترنبالجدية وبالعمل الدؤوب وبمزيد من السعي والفعالية ،، وإلا إذا كان التفاؤل مجردأمنيات وأحلام بدون أي عمل ،، فلابد وأن تكون النتيجة محزنة وللأسف،،!!

    تفاءلوا فرغم وجود الشر هناك الخير ،،تفاؤلوا فرغم وجود المشاكل هناك الحل ،، تفاءلوا فرغم وجود الفشل هناك النجاح ،، تفاؤلوافرغم قسوة الواقع هناك زهرة أمل ،،!!

    ولكي نزرع التفاؤل في داخلنا،،؟؟ لابد أن نكررعبارات التفاؤل والقدرة على الإنجاز ،، " أنا قادر على.. سأكونأفضل.. أستطيع الآن أن- إستفيدوا من تجاربكم وعودوا إلى نجاحكم السابق إذاراودكم الشك في النجاح أو حاصركم سياج الفشل.
ولا تتذمروامن الظروف المحيطةبكم ،، بل حاولوا أن تستثمروها لصالحكم ،، ليس المهم أن تقع في الحوادث ،، المهم ما يحدثلنا من وقوع هذه الحوادث ،، المهم أن نعرف كيف تؤثر فينا إيجابياً وانعكاسها علىحياتكم وابتعدواعن ترديد عبارات الكسل والتشاؤم ،، "أنا غير قادر.. لمأعد أتحمل.. أنا على غير ما يرام.. ليس لدي أمل في الحياة.. " .

    وعندما تمروا بـضيق...... لا تقفواوتتقوقعوا في حزنكم........أكسرواحاجز العجز وأبدأوا بتلوين حياتكك بلون السعاده……… عندما تشعرون بــالوحدة تذكروا شخصتحبوه وتعزوهوتذكروا كل لحظاتكمالحلوة معه.........عندها أبدأوا برسم لوحه جميلـــه فيمخيلتكم مليئةبكل المشاعرالجميلة والدافئة ستجدوا أنكم ابتســمتم دون ان تشعروا ...........عندما تعيشون تجربة فاشلة لاتقفوا عندها وتضعوا نفسكم في شرنقة الفشل مزقوا شرنقتكم وأبدأوا برسم لوحه النجاح من ألوانالفشل.

      عندما يسيء إليكم أحدهمويدمي قلوبكم بحفر إساءاته بين جدرانه لا تلوثوا قلوبكم بالحقد عليه وامسحوا إساءاته بلونالتسامح.

      عندما تقسو عليكم الحياة وتجرعكمالهموم والآلام ......عندها لا تتوقفوا وتغلقوا على أنفسكمالأبواب وترتدون ثياب الســــواد انظروا إلى الحياة من خلالنافـــــذة مـلــونـة..... ستجدوا أن هذا الكونواســع ومـبـهــر وجميل ستجدوا ان الحياه رائعه بجميع الالوانكل يوم هو صفحة من لوحة حياتنا.

     لوحة حياتكملكم أنتم فقط .....اختاروا  أنتم ألوانها...... واستمتعواولا تدعوا الظروف والأشخاصيؤثرون عليهافيفسد تناسق ألوانها
حياة كلٍ منّا لوحة لا تكتمل ........الا لحظة رحيلنا…………فلتختارو ا أجمل الألوان لرسمهاوتجميلهاليراها الباقونبعدنا.

 




 

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق