]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

المؤتمر العربي الاول لعلوم الروبوت

بواسطة: شاركنا التعلم  |  بتاريخ: 2012-09-09 ، الوقت: 18:50:42
  • تقييم المقالة:

مؤتمر علمي عربي في مجال علوم الروبوت والذكاء الاصطناعي الشهر المقبل         

 

عمان - غدير السعدي - ينظم مركز اليوبيل للتميز التربوي التابع لمؤسسة الملك الحسين والجمعية العربية للروبوت الشهر القادم المؤتمر العربي الأول لعلوم الروبوت برعاية الأمير حمزة بن الحسين، وبمشاركة 11 دولة عربية بهدف نشر الوعي المعرفي بعلم الروبوت ودوره في التقدم العلمي والتكنولوجي.
وقال مدير مركز اليوبيل للتميز التربوي، رئيس الجمعية العربية للروبوت اسماعيل ياسين إن مركز اليوبيل للتميز التربوي والجمعية العربية للروبوت عمل خلال السنوات الثماني الماضية بشكل جدي ومستمر على نشر الوعي بعلوم الروبوت في الاردن والوطن العربي من خلال تنظيم المئات من المحاضرات وورشات العمل والبرامج التدريبية واللقاءات والمسابقات على المستوى العربي بالإضافة إلى تنظيم المسابقات العربية والمحلية في مجال تصميم الروبوت وبرمجته وتبني العديد من المشاريع للطلبة والمبدعين في هذا المجال، سعيا إلى الارتقاء بهذا العلم ولفت نظر المؤسسات العلمية والبحثية والشركات إلى ضرورة الاهتمام بعلوم الروبوت وتوفير بيئة خصبة للمهتمين والمبدعين في هذا المجال، وذلك إيمانا منّا بأهمية علوم الروبوت، ودور هذه الصناعة الرائدة في تحسين مستوى الإنتاج والأداء بالإضافة إلى الاستثمارات الهائلة التي تصرف عليها.

كما طرق علم الروبوت أبواب أغلب المدارس والجامعات والمؤسسات الأكاديمية البحثية وتم تدريب المئات من الطلبة والمعلمين والمتخصصين في كافة أنحاء الوطن العربي. وأثمرت الجهود التي بذلت من قبل العديد من المؤسسات العربية عن تأسيس «الجمعية العربية للروبوت» التي بدأت بممارسة دورها كجمعية رائدة في مجال علوم الروبوت على المستوى العربي.
واضاف انه لأهمية علم الروبوت تقوم الجمعية العربية للروبوت وبالتعاون مع مركز اليوبيل للتميز التربوي بتنظيم المؤتمر العربي الأول لعلوم الروبوت تحت رعاية صاحب السمو الامير حمزة بن الحسين وهو مؤتمر علمي عربي متخصص في مجال علوم الروبوت والذكاء الاصطناعي يجمع نخبة من المتخصصين والمهتمين في هذا المجال الحيوي من مختلف أنحاء الوطن العربي الذين لديهم رغبة أكيدة في الاستثمار في هذا العلم ومواكبة تطوراته ليكون هذا المؤتمر بمثابة انطلاقة حقيقية نحو الإبداع والابتكار ونشر الوعي العام وتبادل الخبرات في أنحاء الوطن العربي.
ويهدف المؤتمر الى إثارة الاهتمام بموضوع الروبوت وتحفيز المؤسسات العلمية ومراكز الأبحاث في الدول العربية للاهتمام به، نشر الوعي المعرفي بعلم الروبوت ودوره في التقدم العلمي والتكنولوجي، تبادل الخبرات العربية والعالمية في مجال الروبوت وكيفية الاستفادة منه، الاطلاع على التجارب العالمية الناجحة في مجال الروبوت واستخداماته في الحياة العملية، تشخيص الوضع الحالي لعلوم الروبوت في الوطن العربي وإلقاء الضوء على أهم الإنجازات العربية في هذا المجال، تقديم الإرشاد الوظيفي للطلبة الراغبين بالتخصص في مجال علوم الروبوت، تشكيل قاعدة بيانات شاملة ومتخصصة بالمؤسسات والجامعات ومراكز الأبحاث التي تعنى بعلوم الروبوت في الدول العربية.
وقال ياسين إن فعاليات المؤتمر تنقسم الى محاضرات وأوراق عمل متخصصة في مجال علوم الروبوت، ورشات عمل متخصصة ، معرض علمي مصاحب للمؤتمر بمشاركة شركات ومؤسسات ذات علاقة، لقاءات علمية بين الأعضاء المشاركين وجلسات حوارية متخصصة، عروض لتجارب عربية متميزة في مجال الروبوت. ويستضيف المؤتمر نخبة من الخبراء العالميين وذوي الاختصاص في هذا المجال ومن ابرزهم الاستاذ الدكتور المهندس اسامة خطيب عالم وباحث فى علم الانسان الالي والذكاء الاصطناعى وأستاذ بجامعة ستانفورد الامريكية وصاحب المرجعيات الكبرى والاقوى فى انظمة تحليل حركات الانسان الالي بصورة رياضية بحتة وله كثير من المحاضرات المصورة ....المسؤول عن معمل الذكاء الاصطناعى الرئيسى بجامعة ستانفوردو رئيس المنظمة العالمية للبحث فى علوم الروبوتس احد اعضاء الكبار ل IEEE RAS المتخصصة فى علوم الانسان الالي الحاصل على الجائزة العالمية فى البحث والتطوير من المؤسسة اليابانية لعلوم الروبوتس. كما يستضيف المؤتمر الدكتور ايثان دانهاي الاستاذ في جامعة Tufts University الامريكية وهو باحث ومتخصص في مجال علوم الروبوت ومحاضر متخصص في هذا المجال.
بالإضافة الى العديد من الاساتذة من الجامعات الاردنية والجامعات العربية والمدارس ومراكز الابحاث العربية المتخصصة في هذا المجال ، كما يشارك خبراء من مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير وهو احدى اهم المؤسسات الاردنية التي تعنى في مجال تطوير صناعة الروبوت في هذا المؤتمر من خلال تقديمهم لمجموعة من المشاريع وأوراق العمل حول انجازات المركز في مجال الروبوت كما يقدم المركز الدعم الفني والتقني لجميع البرامج والمشاريع التي تنظمها الجمعية العربية للروبوت ومركز اليوبيل للتميز التربوي . ويشارك في المؤتمر العديد من المؤسسات والجامعات والمراكز من كل من (السعودية ، قطر ، الامارات العربية المتحدة ، اليمن ، لبنان ، الجزائر ، فلسطين ، سوريا ، الكويت ، مصر ) .
وبين ياسين انه سيتم في المؤتمرعرض مجموعة من اوراق العمل والتجارب العربية في مجال صناعة وتطوير الروبوت ومن ابرزها الاليات المسيرة ( ارضية وجوية ) ودور مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير KADDB في الاشراف على مشاريع وتطبيقات الروبوت، الروبوت في الوطن العربي - تحديات وطموحات والتعليم الهندسي الفعال المبني على المشروع وتصميم وتصنيع ذراع روبوتي من 9 درجات حرية، والاثر الايجابي لورش عمل الروبوت لطلبة المدارس الاعدادية والثانوية في قطر وتأثير مسابقة الروبوت على طلبة الجامعات الجزائرية والروبوت كتجربة مستحدثة في الابداع التشكيلي الرقمي المعاصرى ومسابقة الروبوت التعليمي - فلسطين ومسابقة الروبوت التعليمي في لبنان على ضوء تجربة المدارس المشاركة والجمعية العربية للروبوت - الاتحاد العربي للروبوت ودوره في نشر ثقافة وعلوم الروبوت
وتجربة مدارس الرضوان في نشر ثقافة الروبوت ومناهج الروبوت العربية في المدارس والافاق العالمية للروبوت والذكاء الاصطناعي - تجارب مميزة ، هذا بالاضافة الى عقد العديد من الدروات التدريبية المتخصصة من اهمها : تصميم وبرمجة الروبوت باستخدام نظام Tirex
الروبوت - علوم - تكنولوجيا - هندسة - رياضيات ، تحدي مسابقة فيرست ليغو للروبوت 2012 ، البطولة العربية السادسة للروبوت ( فعاليات - انشطة - تعليمات )، تعليم الروبوت للاطفال ( We DO ) ، بطولة الروبوت للجامعات - التعليمات والقوانين، مشاريع التخرج لطلبة الجامعات والمسابقات العالمية.
يذكر ان الجمعية العربية للروبوت هي هيئة علمية تربوية تعنى بموضوع الروبوت وعلم الذكاء الاصطناعي، تأسست خلال اللقاء التأسيسي الذي عقد بالمملكة في 29 / 9 /2011 ومسجلة (ضمن اختصاص وزارة الثقافة.
وتهدف الى نشر ثقافة وعلوم وتكنولوجيا الروبوت في المجتمعات العربية، تشجيع الأقطار العربية على إنشاء نواد وجمعيات للروبوت، عقد وتنظيم المسابقات والأنشطة والفعاليات في مجال الروبوت، دعم العلاقات العلمية بين أعضاء الجمعية وتشجيع تبادل الدراسات والبحوث العلمية فيما بينهم.
يعتبر مركز اليوبيل للتميز التربوي / مؤسسة الملك الحسين أحد أهم واكبر المراكز الأردنية والعربية المتخصصة في مجال تطوير وتحسين التعليم وتقديم البرامج النوعية والمميزة للطلبة والمعلمين في مختلف المراحل ألدراسية حيث اخذ المركز على عاتقه منذ تأسيسه في العام 1998 السعي قدما نحو التميز والإبداع في مجال التعليم وتقديم أفضل ما توصل إليه العلم للطلبة والمعلمين بطرق إبداعية محفزة ومثيرة للتعلم.
جريدة الراي  6/9/2012

  • خليل القضاة | 2012-10-03
    قطب 13 مختبر النكنولوجيا ومركزها عمان هو نموذج للمبادرات العربية المستقلة  الناشطة في حراك الروبوتات وتصنيع الإلكترونيات ولهم إنجازات مميزة وبإمكانيات محدودة وبدون اية دعم

    facebook.com/pin13

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق