]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

واقع التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بمؤسسات التعليم العالي/نتائج دراسة ماجستير

بواسطة: بدرية الهادي  |  بتاريخ: 2011-07-31 ، الوقت: 08:05:47
  • تقييم المقالة:

يشير واقع التنمية المهنية المقدمة لأعضاء هيئة التدريس بمؤسسات التعليم العالي في كثير من دول العالم العربي على ضعف التنمية المهنية لهذه الفئة، حيث بينت الإحصاءات قلة البرامج التدريبية والتأهلية المقدمة للأساتذة في التعليم العالي، وقد يكون ذلك عائدا بحسب ما أشارت دراسات التربويين والأدب النظري في هذا الجانب إلى الاعتقاد بأن الأستاذ الجامعي وصل مرحلة من العلم لا يحتاج معها إلى البرامج التنموية والتدريبية، وهذا الكلام قد لا يكون صحيحا؛ فالعالم متغير، والمعارف في ازدياد، والتقنية في تجدد، والحاجة إلى التنمية والتدريب والتطوير أمر لا بد منه لمواكبة تلك التغيرت والتطورات.

 

وفيما يلي نتائج ما توصلت إليه دراسة أجريتها في هذا الجانب للحصول على رسالة الماجستير في العام الأكاديمي 2010م في سلطنة عمان:

واقع التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بمؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان"دراسة         ميدانية" 

 

 

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بمؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان من وجهة نظرهم، كما سعت إلى وضع بعض المقترحات لتطوير التنمية المهنية بتلك المؤسسات، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة من خمسة مجالات (التدريس، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، والإشراف الأكاديمي، وتقويم الطلاب)، وشملت عينة الدراسة (378) عضوا من أعضاء هيئة التدريس، وتم معالجة البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية لمجالات الدراسة، واختبار (ت) للتحقق من دلالة الفروق التي تعزى إلى متغيري نوع الكلية( حكومية / خاصة)، وتخصص عضو هيئة التدريس( علوم تطبيقية / علوم إنسانية)، ونوعه، واختبار تحليل التباين الأحادي للتحقق من دلالة الفروق التي تعزى إلى متغيري سنوات الخبرة، والمؤهل.

 

    ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن واقع التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان على مجالات الدراسة الخمسة (التدريس، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، والإشراف الأكاديمي، وتقويم الطلاب) يتراوح بين الدرجة المتوسطة والضعيفة، أما فيما يتعلق بمتغيرات الدراسة فقد توصلت نتائج الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (µ= 0.05) بين متوسط تقديرات أفراد العينة تعزى إلى متغير نوع الكلية على مجالات (البحث العلمي، والإشراف الأكاديمي، وتقويم الطلاب) لصالح مؤسسات التعليم العالي الحكومية، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لمجالي (التدريس، وخدمة المجتمع)، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين  متوسط تقديرات أفراد العينة تعزى لمتغير سنوات الخبرة بالنسبة لمجال ( تقويم الطلاب) لصالح سنوات الخبرة (5سنوات فأقل) و ( 6- 10) سنوات، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط تقديرات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير المؤهل بالنسبة لمجالات الدراسة الخمسة، لصالح مؤهل(الماجستير، وغير ذلك"مؤهلات أخرى")، في حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لمتغيري تخصص عضو هيئة التدريس، ونوعه، وبناءا على النتائج توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات والمقترحات لتطوير التنمية المهنية بمؤسسات التعليم العالي منها:

    تخصيص بند مستقل بالميزانية للتنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالمؤسسات التعليمية. تخفيف الأعباء الملقاة على عاتق عضو هيئة التدريس. تخصيص ميزانية محددة للبحث العلمي، وتطوير إمكانياته. إنشاء وحدات ومراكز للتنمية المهنية في كل مؤسسة تعليم عالي مع التأكيد على تفعيلها لتحقق الأهداف المرجوة منها. تخفيض الساعات المعتمدة للأساتذة الباحثين. مكأفاة عضو هيئة التدريس الذي ينشر بحوث له في  مجلات محكمة. عقد دورات تدريبية بصورة مستمرة تشمل جميع المجالات الوظيفية المنوطة بعضو هيئة التدريس. تأمين مستلزمات البحث العلمي من مراكز بحثية متخصصة، وكتب ومراجع، ومواد وغيره. إلزام الأستاذ الجامعي بقضاء فترة التفرغ العلمي بمؤسسة مرموقة مع تقديم الدعم له. تفعيل علاقة الأستاذ الجامعي بمؤسسات المجتمع المحلي، والمؤسسات الثقافية والاجتماعية المختلفة بالإكثار من الأنشطة والفعاليات التي تربط المؤسسة التعليمية بالمجتمع. الدوريات المحكمة هي المجال الحيوي لعرض إنتاج أعضاء هيئة التدريس، والمطلوب السعي لإصدار مثل هذه الدوريات أكان على مستوى الكليات أو حتى مستوى الوزارة. إنشاء مكتبة علمية مركزية مختصة وتزويدها بكل ما هو مفيد وجديد ومتنوع بما يخدم عضو هيئة التدريس. الاستعانة ببيوت الخبرة العالمية عند التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بمؤسسات التعليم العالي. تبادل الخبرات بين مؤسسات التعليم العالي المختلفة فيما يخص التنمية المهنية لعضو هيئة التدريس بها.

 

 

 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق