]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

جليد على عقول ملتهبة

بواسطة: غادة باسل  |  بتاريخ: 2012-09-07 ، الوقت: 17:59:26
  • تقييم المقالة:

لقد اثبتت دول الغرب على مر الاعوام المنصرمة تفوقها اللامع على دول العالم الثالث بشتى الميادين ,كان التفوق ملفتا لدرجة ارتقى فيها العقل الغربي لمراتب الشرف وظل العرب في صنف دول العالم الثالث ذلك المصطلح اللعين الذي اطلق في عام 1952 خاضعين لهذه المرتبة المهينة ومتكييفين معها ,لكن ان كان لابد من تهنئة الرابحين بذكائهم واصرارهم على تقدمهم وما دامت مجتماعتنا العربية بالذات في طليعة البلدان المستوردة والمتأثرة بنتاجهم الفكري والصناعي دعنا ننطق كلمة حق في انفسنا نحن من عرفنا التاريخ وبكل فخر وتواضع بأسم العرب .

اعرف بان البعض يمل من هذا الطرح ويستنتج التكملة (ولا اخفيكم القول لن تكونو عرب ان لم تفعلوا ) باننا اول من صنع التاريخ وباننا اول من اخترع الكتابة وخط على الورق  و و و..... الكثير ,لكن ليس هذا ما ارغب في اثارته ليس خوفا من الملل الذي يصيبكم لكن لايماني المطلق بان لا اوراق ولا مقالات ولا كتب بل ومجلدات تكفي لدرج انجازاتنا الفكرية والادبية. ان جل ما احاول الوصول اليه هو هذا الحد الذي وصلنا اليه وتوقفنا عنده,لما يتباهى الغرب بالجديد ونتباهى بالقديم, وان امتلكنا القديم يوما و كان اساسا صلدا للحاضر لما لم نكمل الطريق ؟

ذلك الماضي بلا ادنى شك فخر للجميع وحضارة لا تحتاج مني او من غيري اي شهادة لان تلك الحضارات ما زالت تصارع الطبيعة وعواملها الجغرافية وتقف شامخة تزين بلداننا بل وبالرغم من شيخوختها واهمالنا المتعمد لها ما زالت تعطينا الحكم والعبر دون مقابل , تتسائلون كيف؟ يكفيكم ان تشاهدوا عدد السائحين من بلدان غربية واجنبية ,يكفي ان تشاهدوا نظرة التعجب في اعينهم يكفي انهم يلتقطون بعدساتهم المتطورة تكنلوجياً صورا لتاريخ العرب الشامخ .

ان لم نتمكن من فعل الكثير لنسعى لمساعدة الاجيال القادمة لعلها تحقق ما عجزنا عنه , لنأمل بان  حضاراتنا لن تكون مجرد صور يمتلكها افراد العالم الاول والثاني, وان يكون للكتب والعلم امتداد عربي اصيل لينصف عقول الاقدمين وما قدموه لنا وكلنا يقين بان ما من شيء ينقصنا وما من شيء يميز الغرب عنا سوى ذلك الجليد الذي غلف عقولنا الملتهبة واعاق تقدمنا وتطورنا.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق