]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

انتهاك حماس للشعب

بواسطة: أ. محمد إسعيد  |  بتاريخ: 2012-09-06 ، الوقت: 13:02:47
  • تقييم المقالة:
  انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان في المواجهات الفلسطينية الداخلية خلال العام 2007 وحوله كان هناك صراع عنيف بين الحركات الفلسطينية فتح وحماس، خاصة في قطاع غزة. وقد وصل هذا الصراع الى ذروته في شهر حزيران 2007 عندما تسنمت حماس الحكم في قطاع غزة. في العام 2008 قلت حدة الصراع لكنه لم ينته بعد بصورة تامة. في اطار الصراع تفاقمت انتهاكات حقوق الإنسان بحق الفلسطينيين من قبل الفلسطينيين، من ناحية حجمها وكذلك خطورتها.

في العام 2007 قتل في اطار هذا الصراع 353 مواطن فلسطيني، 349 منهم في قطاع غزة وأصيب الالاف بجراح. ويتضح من معطيات بتسيلم أن 86 قتيلا على الأقل كانوا من المارة - من بينهم 23 ولداً – لم يشاركوا في القتال وأصيبوا خلال المعارك التي دارت في الشوارع بين المسلحين أو من النيران التي أطلقت في المظاهرات. حوالي 300 من مجموع القتلى قُتلوا في النصف الأول من السنة، غالبيتهم العظمى في قطاع غزة (160 قتيلا في شهر حزيران فقط). وقد وقعت هذه الحالات خلال المواجهات المسلحة بين أفراد الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية الذين ينتمون عادة لفتح ويدينون بالولاء لرئيس السلطة، محمود عباس، وبين المليشيات المسلحة التابعة لحماس، وفي مقدمتها "القوة التنفيذية" التي تعمل من قبل وزارة الداخلية و"كتائب عز الدين القسام".

في العام 2008 قتل 18 فلسطينيا في اطار هذه المواجهات، كلهم في قطاع غزة. من بينهم 15 شخصا قتلوا في حادث واحد في آب خلال تبادل لاطلاق النار مع الشرطة التي وصلت لاعتقال مطلوبين من أبناء عائلة حلس.

يتضح من التقارير في وسائل الإعلام والتحقيقات الخاصة بالمنظمات الفلسطينية والعالمية لحقوق الإنسان أنه في الأسابيع التي سبقت سيطرة حماس على أجهزة الأمن في قطاع غزة، قامت عناصر المليشيات المسلحة التابعة للحركة بخطف عدد من قيادات الأجهزة وإعدامهم بدون أي إجراء قضائي. وهناك بعض الأفراد من منتسبي هذه الأجهزة الذين اختطفتهم حماس وحققت معهم تحت التعذيب. أحد أنماط العمل الخطيرة التي صاحبت موجة الخطف كانت إطلاق النار " عقابا" على أرجل المختطفين قبل إطلاق سراحهم.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق