]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الأخوة زملاء الصالون الأدبي

بواسطة: أحمد الخالد  |  بتاريخ: 2012-09-01 ، الوقت: 01:25:40
  • تقييم المقالة:

الأستاذة الشاعرة الرقيقة : طيف 

الأستاذ أحمد عكاش المشرف على الصالون الأدبي   الأخوة الزملاء بالصالون الأدبي : -------------------------------------  أولا : لقد فهمت في إطار طرح الصالون أنه سيتم تقديم زميل من الزملاء لعمل ، ثم يتقدم الإخوة الأعضاء والقراء بتقديم قراءة نقدية للعمل المطروح لمدة أسبوع ، وعلى هذا الأساس بدأت بالتفاعل كعضو مشترك ( قبيل المقال الثالث فقط ) بتقديم ترحيب تفاعلي مع الشاعرة وكذا فعل بعض الزملاء مثل الأستاذ جمال ؛ على أن أقدم رؤية نقدية للعمل فيما بعد ففي الوقت متسع ( أعتقد حتى مساء الأربعاء التالي كما فهمت )  ثانيا : فوجئت بالأستاذ الخضر يقدم رؤية نقدية للعمل وهذا رائع لكنه ضمن ما أسماه نقدا بعض العبارات التي تعد خروجا عن آداب التعامل مع المبدع عامة ، ولم يكتف بذلك بل حينما بينت له ( ضمنا ) أن في حديثه حدة لا تليق ، رد بتجريح واضح متهما من قدموا كلمات ثناء لشخص الشاعرة طيف بأنهم مصفقون في عرس  ثالثا : دخلنا في سجال قد يخرج عن جادة ما ترنو إليه المجموعة ... على الرغم من أنني والزميلة لطيفة خالد قدمنا له عبارات تحاول كشف أن هناك أدبيات للتعامل إلا أنه قدم ردا يعد اتهاما جديدا ليس لنا فقط وإنما انسحب به على الشخصية العربية ... ليس يهم فهذا رأيه ولكن ما يمكن أن يغفر هو التعامل مع البعض ممن يذكرون بالحد وينقضونه ، فهو يطالب بما لم يقدم .. فأقل أدبيات الدارس استيفاء جوانب التجربة على الأقل وعدم التسرع في الحكم . لهذه الأسباب أجد أنه وجب اعتذاري أولا للرقيقة طيف عن تقديم قراءة لعملها ثانيا للإخوة الزملاء عن الاستمرار في الصالون لأنني وبما أتصف به من صفات قد لا أرقى للتواجد بينكم عضوا مشاركا في الصالون الأدبي ، فأنا متذوق ( فقط ) ولا مجال لي بين أعمدة الأدب من أمثال الأستاذ الخضر ، ثم أنني لا أجد لدي القدرة على مجاراته في حروبه ( الأدبية ) العجيبة التي يبدو أنه يجيد فنونها .  
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • الخضر التهامي الورياشي | 2012-09-01

    يا زميلي المحترم ، إنني لم أشن أي حرب أدبية ، ولم أدخل مع أي طرف في معركة أو خصام ؛ فأنا ـ لو تعلم ـ أحرص الناس على السلم ، وأشدهم حفاظا على البر والمودة . ولم أعمد في نقدي البسيط إلى تجريح الشاعرة ، أو النقص من موهبتها . والغريب أن الشاعرة نفسها رضيت بملاحظاتي ، ونوهت بتنبيهاتي ، وأقرت بما قررت ، وعدلت ما كتبت ... إلا أن بعض الزملاء حملوا كلامي على غير محمله الصحيح والبرئ ، وتصوروا أنني أثبط من عزيمة الشاعرة ، وأنتقص من أدبها .. بل ورأوا أنه كان من اللائق أن لا أشير إلى تلك الأخطاء ، وهذا شيء عجيب من أناس هم أساتذة وأدباء !!!

    ثم إنني في ردودي على الجميع لم آت بكلام شخصي ، بل أتيت بالبينة والبرهان من قواعد النحو ، وأدوات الصرف ، وراعيت أصول اللغة المتعارف عليها عند الخاصة والعامة ، ولم أخرج بتاتا عن آداب الحوار والنقاش .

    ولكن بما أن الحق يكون ـ دائما ـ شاقا على النفوس ، وعسيرا عن الأفهام ، توهم من توهم أنني شخص فظ ، غليظ القلب ، حاد اللسان والقلم ... وهذا غير صحيح جملة وتفصيلا ، واسألوا صاحبة الشأن تجدوا عندها الخبر اليقين .

    وسلامي للجميع .

    • أحمد الخالد | 2012-09-01
      يبدو أن الزميل لا يعيد قراءة ما يكتب ، أو لعله في فورة شعوره بأنه فارس الحق ـ كما وصف ضمنا ـ لا يرى فيما كتب أمرا قد يسيء . على كل كان الخطاب موجها للأستاذة طيف والأستاذ أحمد عكاش ثم لباقي الزملاء وقد أعلنت عن انسحابك لذا فلم يكن ضروريا ردك كزميل في الصالون ، وبما أنني أخر المنضمين للصالون اخترت أن أنسحب فنحن نكتب لنستمتع بالكتابة ، ونقرأ لنستمتع بالقراءة وعلاقتنا وثيقة الصلة بالثقافة لكننا لا نضعها على أكتافنا ونرسم سهما على أكتافنا نعلن به وجودنا الثقافي . وأعتقد أن فكرة الصالون لم تكن لمن يتذمرون لدى إدارة الموقع بأساليب إدارتهم له ، ولا لمن يحتجون على أساليب التصنيف التي لا تعد سوى حالة من الترتيب خاصة وأن المنتفع الوحيد هو القاريء وهو من يحدد فعلا الغث من الثمين ، كما أنني كتبت لك بشكل شخصي ولم تتقبل ردي سلبا أو ايجابا مما دل عندي على أن لديك رغبة في سماع ما تريد قوله وليس لديك النية الحقيقية لتقبل نقدا ، ثم أنك الآن تجاوزت عن الرد عن النقاط الأساسية التي بينت لك أخطاءك فيها ، أليس خطأ أن ترمي الناس بصفات هي صلب ردك والمتحكم في مفرداتك التي كتبتها . أما عن الزميلة طيف فما لا تدركه  أنت أنها من دماثة الخلق بحيث تتعامل مع موقفك باحتواء يناسبك . لسنا في حرب أعيدها ثانية . 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق