]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

كلمة حق في زمن الضلال : ماذا قدم مبارك لمصر ( 7 ) ؟ بقلم : سلوي أحمد

بواسطة: سلوى أحمد  |  بتاريخ: 2012-08-31 ، الوقت: 15:09:04
  • تقييم المقالة:

       قدم الرئيس مبارك لمصر ولشعبها الكثير من الانجازات التي لا ينكرها الا جاحد وكنت قد بدأت  الحديث عن هذه الانجازات من خلال سلسلة من المقالات تأتي هذه  المقالة لتكون السابعة منها  ,وكما اوضحت من قبل ان هذه المقالات هي قراءة معكم لكتاب مصر مبارك والذي تحدث عن انجازات الرئيس مبارك من العام 81 وحتي العام 2006 .

 

        وفي عدة مقالات سابقة كنت قد بدأت الحديث عن القطاعات الانتاجية فتناولت قطاع (السياحة وقناة السويس والطاقة والصناعة ) واليوم اواصل الحديث عن اخر قطاع من القطاعات الانتاجية وهو قطاع الزراعة , ولان هذا القطاع يشمل العديد من الجوانب فسوف أتناوله علي عدة مقالات حتي استوفي ما تم فيه من انجازات .

 

       يستوعب قطاع الزراعة حوالي 34%من الأيدي العاملة المصرية ويمثل أحد القطاعات الرئيسية في الاقتصاد المصري باعتباره المسئول عن تحقيق الأمن الغذائي والمصدر الرئيسي لتوفير مدخلات القطاعات الإنتاجية والخدمية الاخري , وقد حقق القطاع الزراعي والري تزايدا مستمرا في حجم الاستثمارات المنفذة خلال الفترة من ( 81- 2006 ) وقد تجازوت الاستثمارات المنفذة خلال الفترة من ( 81 - 2005 ) ال 100 مليار جنيه .

 

      وشهدت الفترة من 1981 -2006 التوسع في مشروعات التنمية الأفقية وخاصة في النصف الثاني من عقد التسعينات حيث بدأت سلسة من المشروعات العملاقة في منطقة جنوب الوادي ممثلة في مشروع توشكي وشرق العوينات ودرب الاربعين زمشروع ترعة السلام وتنمية شمال سيناء وتعتمد هذه المشروعات علي أحدث الأساليب العلمية في الزراعة والري وتتميز بإنتاج محاصيل إقتصادية خالية من الكيماويات والمبيدات ويتم تصديرها للخارج   , وفيما يلي حديث مفصل عن هذه المشروعات .

 

- مشروع شرق العوينات :

      بدأ تنفيذ المشروع عام 1998 بهدف استصلاح حوالي 255 ألف فدان تروي بالمياة الجوفية وبلغت مساحة الأراضي المستصلحة حتي عام 2005 - 2006 حوالي 49,5 ألف فدان تمت زراعتها بمحاصيل القمح والشعير والذرة والفواكة والخضروات والنباتات العطرية والزينية وتم التصدير من إنتاج شرق العوينات إلي الأسواق العالمية وقد تميز الإنتاج بالجودة العالية .

 

     - مشروع درب الاربعين :

                 يساهم في إضافة 12 ألف فدان من الأراضي المستصلحة بالصحراء الغربية وتروي بالمياة الجوفية وتعتمد علي أسلوب الزراعة النظيفة وقد قام الرئيس مبارك بتوزيع عقود التمليك علي المنتفعين في 16 قرية جديدة بالمنطقة .

 

     واكتفي بهذا القدر من الحديث اليوم علي ان استكمل معكم القراءة في كتاب مصر مبارك في المرات القادمة حول اهم الانجازات التي تمت في قطاع الزراعة ولكن قبل اغادر اذكركم بشئ وهو  ان صاحب هذه الانجازات في المجالات المختلفة الرجل الذي افني حياته من اجل مصر وشعبها يرقد الان سجينا باحدي غرف مستشفي طرة يصارع المرض هذا الرجل الان نستكثر عليه ان يقضي ما بقي له من عمر في احدي المستشفيات التي يجد فيها الرعاية التي يحتاج اليها هذا الرجل الذي هو رئيس مصر وزعيمها كانت مكافأته من شعبه بعد كل السنوات التي قضاها في خدمتهم حربا وسلما هي الاهانة والغاء التاريخ .

 

    انتهي حديثي اليوم والي ان نلتقي في المقال القادم استودعكم الله ولمبارك اقول لك الله فسبحانه  لا يضيع اجر من احسن عملا .

 

     

 

     


المصدركتاب\ مصر مبارك

انجازات الرئيس مبارك في 25 عاما


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق