]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

ضوابـط التنمية السياحية المسـتدامة في المنطقـة الإداريـة جنوب سـاحل البحر الأحمر قطاع حلايب

بواسطة: التنمية السياحية المستدامة وإدارة البيئة في جزر نهر ال  |  بتاريخ: 2012-08-30 ، الوقت: 13:50:57
  • تقييم المقالة:

 

ضوابـط التنمية السياحية المسـتدامة في المنطقـة الإداريـة جنوب سـاحل البحر الأحمر قطاع حلايب د/ أحمــــــــــــــــــــــــــــــــــــد الجــــــــــــــــــــــــــلاد  

 إن أحد العوامل الأساسية في سلامة كل جهاز بيئي هو تعقيده، وكل عمل يقوم به الإنسان يؤدى إلى تبسيط الأجهزة البيئية يسـاهم في خلخلة توازنها، ويجعلها أكثر عرضة للتهدم والانحلال،  فالبيئة بعناصرها المختلفة تعمل وفق قواعد غاية في الدقة والتعقيد وهى أيضا شديدة الحساسية للمتغيرات الدخيلة التي يمكن أن تخل بتوازنها الطبيعي وتعرضها إلى الدمار، فإن مراعاة الاعتبارات البيئية عند التخطيط وتنفيذ المشروعات ضرورة أساسية لضمان الاستغلال المثمر والدائم للبيئية.

فان مهمة إيجاد وحماية البيئة المناسبة للتنمية مهمة معقدة ومتداخلة فهي تتطلب جهودا تنموية مكثف للمساهمة في إيجاد استراتيجية التنمية الطبيعية الملائمة. فصدر في مارس 1966 القواعد التي تتبع بشان القواعد البيئية المنظمة للتنمية في المناطق الساحلية. ومنع مصادر التلوث في البحر الأحمر. وفى ضوء فضوابط التنمية المستدامة ومفهوم الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية وحمايتها تتضح أهمية فكرة فضوابط التنمية التي تحقق درجة من الإنتاجية المعقولة، والحماية المعقولة للبيئة في نفس الوقت. إذا التنمية بدون حماية للموارد البيئية - القاعدة الأساسية للتنمية- يكون لها مردودات إيكولوجية سيئة تهدد مسيرة التنمية ذاتها.

 

فضوابط التنمية المستدامة بجنوب البحر الأحمر المنطقة الإدارية (شلا تين – أبو رماد- حلايب) تهدف إلى أحداث التوازن بين حماية الثروات الطبيعية والاستفادة منها كمصدر للدخل القومي، حيث تخدم جملة أغراض علمية وتعليمية وسياحية وترفيهية.

فالتنمية المستدامة في جوهرها عملية تغيير يكون فيها استغلال الموارد واتجاه الاستثمارات، ووجهة التطور التكنولوجي، والتغير المؤسساتي أيضا، في حالة انسجام وتناغم، وتعمل على تعزيز إمكانية ربط الحاضر والمستقبل لتلبية الحاجات والمصالح الإنسانية.

أهمية الدراسة تكمن في عدة نقاط وهى على وجه التحديد:      

* تكمن أهمية الدراسة في إظهار أن الاستجابة لمتطلبات التنمية يجب ألا تضر بالموارد الطبيعية التي هي جزء من التراث الطبيعي لذا وجب تحديد الضوابط الضرورية لضمان المحافظة المستدامة على التنمية السياحية في جنوب البحر الأحمر بالتطبيق على شلا تين – أبو رماد- حلايب(قطاع حلايب).      

* كما تعمل الدراسة على إلقاء الضوء أن حماية وتحسين ورفع مستوى الموارد الطبيعية ذات القيم الفريدة تساهم مساهمة فعالة في حماية وتطوير البيئة الطبيعية والتنمية السياحية المستدامة.             

*   فإن الدراسة ستعمل كذلك على التعرف على العناصر الطبيعية ذات القيم التراثية بمنطقة الدراسة مع وضع الضوابط للتنمية السياحية المستدامة، وذلك عن طريق وضع التصاميم التوجيهية والتنفيذية فإن غاية التنظيم البيئي هو وضع الضوابط للتنميـة السياحيـة المستدامـة بمنطقـة الدراسـة.   

* فمن أسباب اختيار الدراسة أن المنطقة تمتلك تناقضات تتمثل في كون هذه المنطقة تمتلك إمكانيات طبيعية وبيئية ومناخيه غير مستغلة، وتعتبر في الوقت نفسه وسيلة طيبة للتنمية والتعمير من الناحية السياحية، فضلا عن المساهمة في أعمال التنمية للقطاعات الاقتصادية الأخرى. 

* تهدف الدراسة إلى وضع منهج بيئي لاستراتيجية التنمية السياحية في جنوب البحر الأحمر(قطاع حلايب)، من خلال رسم سياسة تنموية ملائمة للوصول إلى أقصى كفاءة للاستغلال السياحي مبنية على منهج تحليلي وتشخيصي لامكاناته ومحدداته.

* وضع ضوابط التنمية السياحية المستدامة في جنوب البحر الأحمر بالتطبيق على قطاع حلايب. *التوصل إلى البرنامج الأمثل لتوظيف البيئة الطبيعية على أسس من استغلال القيم الطبيعية، الموجودة

في منطقة الدراسة، وموائمتها مع احتياجات التنمية.           

 * دراسة التوقعات في المدى القصير والبعيد لهذا الاستخدام لخدمة التنمية السياحية المستدامة في جنوب البحر الأحمر بالتطبيق على ( شلا تين، أبو رماد، حلايب) قطاع حلايب.

* كما تسعى الدراسة لوضع تصور لصون البيئة وتنمية مواردها الطبيعية والحفاظ على مقوماتها السياحية للتنمية المستدامة في جنوب البحر الأحمر بالتطبيق على قطاع حلايب.

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق