]]>
خواطر :
(مقولة لجد والدي، رحمه الله ) : إذا كان لابد من أن تنهشني الكلاب ( أكرمكم الله)...الأجدر أن اسلم نفسي فريسة للأسود ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

قضايا ومشكلات التنمية البيئية بالمناطق الأثرية دراسة ميدانية بمدينة القاهرة الفاطمية

بواسطة: التنمية السياحية المستدامة وإدارة البيئة في جزر نهر ال  |  بتاريخ: 2012-08-30 ، الوقت: 13:47:42
  • تقييم المقالة:
قضايا ومشكلات التنمية البيئية بالمناطق الأثرية دراسة ميدانية بمدينة القاهرة الفاطمية د/ أحمــــــــــــــــــــــــــــــــــــد الجــــــــــــــــــــــــــلاد تتناول  الدراسة الراهنة قضية من أهم القضايا في الوقت الراهن ، ألا وهى قضية التنمية البيئية في مدينة القاهرة (القاهرة الفاطمية التاريخية ) . فاستعرضت الدراسة النظرية إنشاء مدينة القاهرة الفاطمية ، حيث أشارت إلى تاريخها العريق ، ومبانيها وقصورها الآثرية ، وساحتها الخضراء ، وأسوارها ، وحياتها الاقتصادية . كما انتقلت الدراسة بعد ذلك لمناقشة قضية البيئة والتنمية .  فتناولت الإنسان والبيئة ، والتنمية وعلاقتها بمشكلات البيئة المعاصرة – والتنمية البيئية الملائمة .

كما تناولت الدراسة الميدانية قضايا البيئة الآثرية بمدينة القاهرة الفاطمية ، فألقت الدراسة الضوء على الإخلال البيئي في المدينة فتناولت بالدراسة القضايا التالية :- 

 1 - قضايا ومشكلات بيئة مدينة القاهرة الفاطمية .

 2-  قضايا ومشكلات البيئة الآثرية بالقاهرة الفاطمية .

  3- كما ألقت الضوء كذلك على العلاقات التفاعلية بين المخطط البيئي والجماهير الذين تكرس التنمية من أجلهم .

حيث تبرز قضية الوعي البيئي وقضايا التنمية ، وقضية حماية البيئة ودور المشاركة الشعبية لتحقيق الأهداف المرجوة . وقد استحوذت المشكلات البيئية في المناطق الآثرية بالقاهرة الفاطمية . حيث أتضح من الدراسة إن القضية تعود للضغوط الإجتماعية الإقتصادية والرواسب الثقافية التى تؤدى إلى تعثر الجهود المبذولة لتحسين الأوضاع البيئية وتحقيق الإصلاحات المطلوبة .

وبناء عليه فإن هذه الدراسة تنظر للموضوع برؤية شاملة تراعى فيها الأبعاد والجوانب العمرانية والتاريخية والبيئية والمرورية والاستثمارية والاجتماعية .

وقد حرصت الدراسة أن تجد سبيلا لهذه الأوضاع المتردية للتغلب على المعوقات المثارة في منطقة الدراسة والإشارة إلى سكان المنطقة واتجاهاتهم البيئية وأنتهي منها إلى أهمية مشاركة الجماهير أي مشروع تهدف للإرتقاء بالبيئة وتنميتها .

أهمية الدراسة : التعرف على المشكلات البيئية التى تتعرض لها المناطق الأثرية والحضارية والمقتنيات الثقافية في القاهرة الفاطمية . وكيفية معالجة قضايا البيئة الآثرية وحمايتها ، وتعريف الجمهور بها ومدى الأخطار التي يتعرض له التراث الحضاري .

- فهدف الدراسة التعرف على المشكلات البيئية بمدينة القاهرة الفاطمية .

-  حصر العوامل الطبيعية والبشرية المسببة لمشكلات البيئة الآثرية .

- أثاره مزيد من الوعي لدى جميع الجماهير بقيمة هذا التراث الذي لا يعوض ، وبالإخطار الجسمية التي     تهدده ، وكيفية حمايته .

 

 


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق