]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

على حسن السعدنى يكتب :انجازات الأمم المتحدة فى مجال رعاية الاقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي

بواسطة: على حسن السعدنى  |  بتاريخ: 2012-08-30 ، الوقت: 00:04:21
  • تقييم المقالة:


على حسن السعدنى يكتب :

- انجازات الأمم المتحدة فى مجال رعاية الاقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي:

سبق أن أشرنا بصدد الكلام عن مجلس الوصاية إلى أن ثمة أحد عشر إقليما قد وضعت تحت الوصاية ، فى بدء حياة الأمم المتحدة، هى :

    توجولاند : تحت الإدارة الفرنسية . توجولاند : تحت الإدارة البريطانية . الكميرون : تحت الإدارة البريطانية . الكميرون : تحت الإدارة الفرنسية . تنجانيقا : تحت الإدارة البريطانية رواندا أوروندى : تحت الإدارة البجيكية . نارو : تحت إدارة استراليا، نيابة عن نفسها وعن المملكة المتحدة ونيوزيلنده. غينيا الجديدة : تحت الإدارة الإسترالية. ساموا الغربية : تحت إدارة نيوزيلندة. الصومال : تحت الإدارة الإيطالية.

جزر المحيط الهادى التى تشمل كل من جزر مارشال، وجزر كارولين، وجزر ماريانا، ما عدا جزيرة جوام : تحت إدارة الولايات المتحدة الأمريكية 

وقد حققت هذه الأقاليم كلها – باستثناء نارو وغينيا الجديدة وجزر المحيط الهادي– أهداف نظام الوصاية ، فأصبحت أما دولا مستقلة أو أجزاء من دول مستقلة. وللتأكيد من أن شعوب هذه الأقاليم قد عبرت عن رغباتها تعبيراً حراً بالنسبة لمستقبلها السياسى ، قامت الأمم المتحدة بالإتفاق مع السلطات المعنية بإجراء استفتاءات عامة فى توجولاند البريطانية عام 1956 ، وفى الكميرون البريطانية عام 1959، 1961، وفى ساموا الغربية عام 1961. وأشرفت الأمم المتحدة أيضاً على الإنتخابات التى أجريت فى توجولاند الفرنسية عام 1958 وفى رواندا أورندى عام 1960.

ونتيجة لهذه الإستفتاءات والإنتخابات اتحدت توجولاند البريطانية فى الخامس من شهر مارس من عام 1957 مع ساحل العاج السابق كدولة مستقلة هى غانا، كما أصبحت توجولاند الفرنسية دولة مستقلة أطلق عليها اسم توجو فى 24 من ابريل عام 1960 .

ونالت الكميرون الفرنسية الإستقلال فى أول سنة 1960 وأطلق عليها اسم الكميرون، ثم انضمت إليها الكميرون البريطانية الجنوبية فى أول أكتوبر عام 1960 عقب استفتاء أجرى تحت اشراف الأمم المتحدة . كذلك أصبح الكميرون الشمالية البريطانية جزءاً من نيجيريا فى أول يونيو 1961 عقب استفتاء مماثل أجرى فى مارس من عام 1961 .

وباتحاد الصومال تحت الإدارة البريطانية مع الصومال البريطانى أصبحا دول الصومال المستقلة فى أول يوليو عام 1961. ونالت تنجانيقا الاستقلال فى 9ديسمبر سنة 1961 ، كما نالته ساموا الغربية فى أول يناير سنة 1962.

       وقد أولت الأمم المتحدة ، كذلك اهتماماً خاصاً إلى كل من أفريقا الجنوبية الغربية، وروديسيا، والأقاليم الموضوعة تحت الإدارة البرتغالية، على نحو لا يتسع المجال لتفصيله فى هذا المقام 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق