]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

أسلوب توظيف المنظومة البيئية الطبيعية لأغراض السياحة العلاجية البرنامج الأمثل للاستخدامات البيئية الطبيعية

بواسطة: التنمية السياحية المستدامة وإدارة البيئة في جزر نهر ال  |  بتاريخ: 2012-08-28 ، الوقت: 20:59:40
  • تقييم المقالة:

أن العلاقة بين البيئة والسياحة بوجه عام علاقة أزلية ، تتسم بالإيجابية المطلقة بما تقدمه البيئة للسياحة من مغريات سياحية طبيعية واجتماعية متنوعة لا حدود ولا حصر لها .  فالسياحة في ابسط صورها تعتمد على مقومات طبيعية وجغرافية وبيئية متميزة أيكولوجيا –وتراث حضارة ، وعناصر ترفيهية ، ووسائل نقل جيدة ، وإمكانيات إقامة ، وعلاقات ومجهودات إنسانية .  

أصبحت السياحة العلاجية من الأنماط السائدة في السياحة الحديثة ، إذ تعتني بها العديد من دول العالم خاصة الدول المتقدمة سياحيا وهى اغلبها دول صناعية ، ويعود ذلك لأهميتها الحيوية في هذا الوقت الذي يتميز بظهور أمراض عصرية مثل القلق ،والتوتر العصبي ،وعدم الإحساس بقيمة الوقت والأنانية ،والعنف والجريمة ،والإدمان ،وأمراض القلب ،وأمراض الجهاز الهضمي والتنفسي ،والأمراض الجلدية ،والروماتيزمية وغيرها من الأمراض العصرية .  

ولكي يعود الإنسان للتوافق مع نفسه يتجه العالم حديثا للعودة إلى استخدام المعطيات البيئية الطبيعية ، التي كانت تستخدم في الماضي كنوع من العلاج البيئي وهو الاستشفاء من بعض الأمراض بواسطة التعرض للعوامل البيئية الطبيعية كالاستحمام في عيون المياه المعدنية تحت ظروف جيولوجية خاصة ونقية من البكتريا الضارة . 

وهذا النوع من العلاج البيئي يعتمد على المناخ ودرجة الحرارة ونسبة الرطوبة والضغط الجوى والضوء وطول فترة التعرض لأشعة الشمس كما يعتمد أيضا على الاستحمام في مياه البحر ذات الملوحة العالية والتعرض إلى نسيم البحر والتعرض لهواء البحر واستخدام الرمال والرماد والرمال السوداء ورمال المناجم في علاج بعض الأمراض واستخدام الأعشاب والنباتات الطبية الطبيعية 00 وغير ذلك من معطيات الطبيعة 

فمنطقتنا العربية تتميز بوجود مناطق ذات مقومات علاجية متعددة الأشكال والأنواع . مثالنا في ذلك ج.م.ع حيث تتميز بتوافر مقومات ذات القيم العلاجية الطبيعية ، وهى التي تجتذب المرضى ،والناقهين ، والأصحاء (الذين يرغبون في رفع مستوى الأداء الطبيعي لقواهم الجسدية والعقلية والنفسية) من كافة دول العالم .

رغم ما تتوافر لمصر من هذه المقومات فإنه لا يوجد مشروعا متكاملا للسياحة العلاجية ، يمكن إن تستغل فيها البيئة الطبيعية في العلاج بالأسلوب المتعارف عليه في مصحات الأستشفائية العالمية 000 فأغلب مشروعات السياحة العلاجية في مصر عبارة عن مجموعة خدمات يقوم بها أفراد ، وليست مشروعات علاجية متكاملة تقدمها الدولة تكفى لقيام السياحة العلاجية في إطار من التنمية السياحية والتخطيط العلمي . 

* تكمن أهمية الدراسة في إظهار أن الاستجابة لمتطلبات السياحة العلاجية يجب ألا تضر بالموارد الطبيعية التي تعتبر من عوامل الجذب السياسية للسياحة العلاجية فالموارد السياحية هي جزء من التراث الطبيعي لذا وجب تحديد الخطوات الضرورية لضمان المحافظة المستديمة عليها .                                  

* كما تعمل الدراسة على أبرز أن حماية وتحسين ورفع مستوى الموارد البيئية الطبيعية ذات القيم العلاجية تساهم مساهمة فعالة في حماية وتطوير البيئة الطبيعية 

* إضافة لما سبق فإن الدراسة ستعمل على التعرف على العناصر الطبيعية ذات القيم العلاجية في ج.م.ع بمنطقة سفاجا بالبحر الأحمر مع عمل دراسة حالة بقرية (مينا فيل للسياحة) وذلك عن طريق وضع التصاميم التوجيهية والتنفيذية غذ أن غاية التنظيم البيئي هو تقديم خطة للمؤسسات والأفراد في المنطقة العربية بمناطق السياحة العلاجية ،تنسيق وتوفق بين المبادرات التي يقومون بها بغية الحصول على أفضل النتائج حيث يقف التنظيم كحاجزا أمام الفوضى والهدر الحاصلين في مناطق التنمية السياحية العلاجية غير المخططة والعشوائية . 

في ضوء ما سبق عرضه فإن هناك أسباب في اختيار هذه الدراسة وهى

1- بدأ في الآونة الأخيرة ظهور أنماط سياحية جديدة طرحت قضايا حديثة باستخدامها للبيئة الطبيعية في العديد من دول العالم المتقدمة والنامية على حدا سواء مما آثار العديد من التساؤلات حول علاقة هذه القضايا بأنشطة التنمية البيئية .        

2- محاولة وضع رؤية نحو استخدم التوازن البيئي كمحور لإستراتيجيات التنمية البيئية بالمنطقة العربية . 

 3- احتياجات الدراسات السياحية بالمنطقة العربية لدراسات أيكولوجية عديدة ومتعمقة تؤكد دور النسق الأيكولوجى لعمليات تنشيط السياحة العلاجية بالوطن العربي .

  تستهدف الدراسة * تقييم الأسلوب العلمي المتبع في توظيف البيئة الطبيعية في مشروعات العلاج البيئي بالمنطقة العربية – وذلك من خلال عرض – دراسة حالة – لتوظيف أحد المواقع في البيئة المصرية لأحد مشروعات السياحة العلاجية . وهو مركز سفاجا السياحي ( سفاجا البحر الأحمر(قرية سياحية علاجية في ج.م.ع ((قرية مينا فيل للسياحة))

* إبراز الأسلوب المستخدم لتوظيف البيئة الطبيعية والذي يمكن أن يطبق كمنهج وأسلوب علمي في إقامة مشروعات السياحة العلاجية المتكاملة بمصر والمنطقة العربية ، مما يساعد على اجتذاب أعدادا كبيرة من السائحين المرضى والناقهين والأصحاء ( الذين يرغبون في رفع مستوى الأداء الطبيعي لقواهم الجسدية والعقلية والنفسية )

* التوصل إلى البرنامج الأمثل لتوظيف البيئة الطبيعية على أسس من استغلال القيم الطبيعية العلاجية ، الموجودة في المنطقة ، وموائمتها مع الاحتياجات الاجتماعية للعلاج والترفيه .          

* فالدراسة تسعي لتحقيق التوازن بين العوامل الجغرافية للمنطقة وعناصرها العلاجية ، وبين احتياجات الإنسان

للعلاج والترفيه .                                                          

* كما تهدف الدراسة ،إلى دراسة التوقعات في المدى القصير والبعيد لهذا الاستخدام لخدمة السياحة العلاجية في مصر والمنطقة العربية .      

* كما تسعى الدراسة لوضع تصور لصون البيئة السياحية العلاجية بالمنطقة العربية وتنمية مواردها الطبيعية والحفاظ على مقوماتها العلاجية 

 


21- أحمد الجـــــــلاد ؛(1995)،الايكولوجيا والتنشيط السياحي في مصر ،رسالة دكتوراه ،جامعة عين شمس معهد بحوث البيئة .

22- محمـــــود كامل ؛(1975)،السياحة الحديثة علما وتطبيقا،الهيئة المصرية العامة للكتابKالقاهرة .

23- ســــــعيد مرسي ؛(1972)، 75 عاما من التعريف ،مجموعة محاضرات وزارة السياحة ،مصر.

24- أبو بكر الحـــميدي ؛(1968)،إدارة الفنادق ،مطبقة نحال.

25- أحمد الجــــــــــــــــــلاد ؛(1997)،مدخل لعلم السياحة ،عالم الكتب،القاهرة.

26- صلاح الدين عبد الوهاب ؛(1978)،اقتصاديات السياحة ،مجلة السياحة العربية العدد 63 .

 


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق