]]>
خواطر :
ظللتنى تحت ظل السيف ترهبنى...حتى استغثتُ بأهل اللهِ والمَدَدِ... ( مقطع من انستنا يا أنيس الروح والجسدِ)...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

رؤية نقدية ... عايدة الربيعاني .....لوحة للفنان والناقد التشكيلي محمد ناجي .... دهاء امرأة

بواسطة: محمد ناجي  |  بتاريخ: 2012-08-28 ، الوقت: 20:50:13
  • تقييم المقالة:

 

  لوحة وفنان

 

دهاء امرأة ... للفنان والناقد التشكيلي محمد ناجي

 

 قراءة نقدية  - عايدة الربيعي

 

 

 ان من أهم المفاهيم المرتبطة بالفن الحديث فكرة التجريب  experiment في هذه التجربة الإبداعية نستوحي الخصائص الجديدة للفن ومن منطلق أن الفن يخدم الفن, ومن هذا المنطلق لم يصبح للمبررات الا

 

جتماعية والموضوعات التاريخية سطوة على الإنتاج الفني , لذا يلجا الفنان الى هذا الموقف إلى تعميق مفهوم الواقع ونشرة بشكل غير متوقع كما يكشف في الوقت نفسه عن ملامح جديدة لهذا الواقع وهي قضية الدهاء عند النساءللون الاحمر هنا دلالة حسية وشيئية فعلية حسية فالاحمر ينشط الذاكرة كما هو معروف , ويرفع من نسبة الكاريزما والذكاء والحضور, على اعتبار انه ينشط الدورة الدموية, فيجعلنا اكثر استعداداً وحذراً في آن واحد وهذا يساعدنا على تذكر التفاصيلناهيك عن ان اللون الاحمر يثير الرجل اكثر من اي لون حين يرتبط بالمراة و هذا ربما التبرير المنطقي لربطه بفكرة الرومنسية ،على عكس ماجاء به العمل الفني الذي امامنا - فكرة الدهاء عند المرأة - وهي فكرة الوصول للهدف عبر طريقة غير معلن عنها وهي متمخضة عن قصدية.
الدهاء في ابسط تعريفاته : خصلة من الخصال التى يتمتع بها البشر وهي الحيلة والحيلة فعلة من الافعال التى يقوم بها الانسان كأن يتوارى عن الانظار فى مكان لايخطر على بال او يوهم شخص بشىء يفعله فى حين يفعل شىء اخر او يستعمل طرقا ملتوية لاثبات شىء لايستطيع اثباته بالطرق العادية..
وقد يتبين للرائي ان اللوحة ذات ملمس خشن قد استخدم الفنان تقنية لإظهارها بهذا الملمسtexture والمعروف ان الملمس تعبير يدل على المظهر الخارجي المميز لاسطح المواد ,أي الصفة المميزة لخصائص اسطح المواد ,التي تتشكل عن طريق المكونات الداخلية أو الخارجية وعن طريق ترتيب جزيئاتها ونظم انشائها في نسق يتضح من خلال السمات العامة للسطوح وماينتج عنها من قيم ملمسية متنوعة , يظهر كنتيجة للتفاعل بين الضوء وكيفيات انعكاسها لتحدد الصفات الجسمية للخامة مثل ( الصلابة - الليونة - الخفة الثقل ). و هي ايضا كما يحسها العقل ..توزيع الأشكال على سطح اللوحة بشكل يؤدي الى تنظيم هذه العناصر الشكليه بكيفيات مختلفة وبكثافات مختلفة الى تغير الخصائص الضوئية للسطح من حالة الى اخرى.
استطاع ان يظهر العمل بموازنة المعادل البصري للإحساس الملمسي.

 

 

 
  • طيف امرأه | 2012-08-28
    رؤية أنيقة ..
    قد قراتها بشكل عميق لا سطحي .. والدهاء هو ابصار الامور او الفراسة ..
    والداهية عكس ما يفهم من الكلمة انها المصيبه ,,لا بل هي العقل وليس المصيبة فالداهية العاقل باللغة العربية الفصحى
    اذن هنا دهاء امرأه ..ابصارها للامور التي تخفي عنا او فراستها باطلاعها على ما وراء المعنى
    وهذا ما بينته انت بشرحك لتلك اللوحة التي اخذت بتلابيب حرفك حيث الروعة
    سلمتم اخي وبارك الله بكم وننتظر مزيدا من عطاءكم السخي
    طيف بخالص التقدير

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق