]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

التنمية السياحية المستدامة وإدارة البيئة في جزر نهر النيل

بواسطة: التنمية السياحية المستدامة وإدارة البيئة في جزر نهر ال  |  بتاريخ: 2012-08-28 ، الوقت: 20:20:15
  • تقييم المقالة:

أصبح زيادة الاهتمام المحلى بمشاكل البيئة، وأهمية تحقيق الإدارة البيئية السليمة للموارد الطبيعية في نهر النيل وجزره من خلال مفهوم التنمية المستدامة التي تحقق تأمين التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تفي باحتياجات الحاضر ومتطلبات المستقبل لتتمكن الأجيال المستقبلية من استيفاء احتياجاتها من هذه الموارد فهي أحد أهم اهتمامات المختصين بها وبطبيعة التوجهات والسياسات التي تنتهج بصددها. 

فإن جزر نهر النيل بمواقعها الفريدة والمتميزة وخصوبة تربتها ووفرة المياه فيها شكلت عبر التاريخ مواقع فريدة بجمالها الطبيعي، حيث المراعي الطبيعية فسكنتها الأحياء البرية التي أنقرض الكثير منها وبات لزاماً علينا حفظ هذه الطبيعة أو ما تبقي منها، وإعادة تواجد ما انقرض، تراثاً تاريخياً لطبيعة ظواهر الحياة في مصر، تتحمل مسئولية تسليمه لأجيال المستقبل. يكمن أهمية النشاط السياحي والترويحي – في جزر نهر النيل – كضرورة من ضرورات العصر وعملاً علي استغلال موارد البلاد الطبيعية وثرواتها، لما تحققه السياحة من نتائج اقتصادية بعيدة المدى . فتمثل السياحة النهرية مكاناً متميزاً في منظومة السياحة المصرية، حيث أصبحت تشكل أكثر من (27%) من الغرف السياحية الكلية المتاحة، بالإضافة إلي أنها تعطي للسائح تجربة فريدة لا تتكرر في أنحاء عديدة من العالم، وذلك لتفرد نهر النيل وجزره بمناظرة الطبيعية التي تعكس البيئة الطبيعية، الريفية المصرية، وبما تحـوي من كنوز أثرية تنتشر علي ضفافه بدءا من الجيزة أو منف عاصمة مصر القديمة إلي آثار النوبة في بحيرة السد العالي. والتي تعطي في تفاعلها واتصالها إمكانيات غير متكررة من السحر والثقافة والمجال.  فسياحة جزر نهر النيل ما هي إلا نتيجة لتنمية النيل سياحيا والتكامل مع منظومة الحضارة والمدنية المصرية بكل جوانبها الاقتصادية والثقافية وأي محاولة للتعامل مع العملية الإنمائية للنيل في معزل عن هذا الكل المتداخل سوف يعوق التنمية أو يودى إلى تنمية قطاع من القطاعات على حساب القطاعات الأخرى.  أصبح الحفاظ على البيئة لجزر نهر النيل والعمل على الحيلولة دون تدهورها من الاهتمامات التي ينبغي أن تعطى أولويات متقدمة في سلم الاهتمامات القومية ، فاستنزاف بيئة جزر نهر النيل وإهدارها من شأنه أن يخل بتوازنها، وأن يؤثر سلبيا على أعمال التنمية المستدامة.  فرغم غياب الوعي البيئي عن طبيعة وأهمية جزر نهر النيل يمكننا إعادة تخطيطها بيئياً وتنميتها، تنمية سليمة تعتمد علي مجموعة أنشطة سياحية غير ضارة بالبيئة. كإقامة الحدائق والمتنزهات القومية، وإنشاء نواد للرياضات المائية.  أهمية الدراسة: تعود أهمية الدراسة إلى أن قضايا البيئة بجزر نهر النيل أن لم يتم التصدي لها ستتراكم مع مرور الوقت وسيكون لها عواقب لا تظهر في أفاق الزمن القريب، الذي يأخذ رسم السياسات الاقتصادية وهذا السبب في تبنى الدراسة الراهنة قضايا ومشكلات جزر نهر النيل والتعرف عليها. كما تعود أهمية الدراسة في تحديد الخطوات الضرورية للمحافظة المستديمة عليها، وإعادة بعض الجزر لصورتها الطبيعية الأصلية، وإعادة استخدامها في أنشطة سياحية تحافظ وتنمي البيئة. أسباب اختيار الدراسة إعادة النظر في المصالحة مع البيئة الطبيعية لجزر نهر النيل. وضع رؤية نحو الاستخدام المستديم لجزر نهر النيل. إبراز الأسلوب الامثل لتوظيف جزر نهر النيل في أنشطة سياحية غير ضارة بالبيئة. احتياجات الدراسات البيئية السياحية لهذه الدراسات الأيكولوجية. أهداف الدراسة الذي تستهدفه الدراسة التعرف على المعوقات التي تواجة سبل التنمية المستدامة بجزر نهر النيل فأغلبها يتسم بخصوصية واضحة، كما ترمى الدراسة إلى إبراز وسائل تشخيصها.  حصر ورصد وتقييم الوضع الحالي لجزر نهر النيل. ووضع تصور أمثل لتوظيف البيئة الطبيعية لها. كما تهدف الدراسة إلي دراسة التوقعات في المدى القصير والبعيد لهذا الاستخدام لخدمة السياحة الترويحية، والسياحة الترفيهية، والسياحة الريفية، والسياحة الرياضية.. الخ.

 


أحمد الجلاد – البيئة المصرية وقضايا التنمية – عالم الكتب 1998 . 

2- المجالس القومية المتخصصة التنمية السياحية ومواجهة معوقاتها موسوعة المجالس القومية 74 1989 الدورة 13- 1986 1978

3- أحمد الجلاد التخطيط السياحي البيئي بين النظرية والتطبيق عالم الكتب 1998

4- أحمد الجلاد الأيكولوجيا والتنشيط السياحي في مصر رسالة دكتوراه غير منشورة جامعة عين شمس معهد دراسات وبحوث البيئة قسم الدراسات الإنسانية 1995

5- وزارة التخطيط الإطار العام التفصيلي للخطة الخمسية للتنمية الاقتصادية المكونات الرئيسية

6- وزارة السياحة المصرية الخطة القومية السياحية  لمصر 87/1998-91/1992 )

 


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق