]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

على حسن السعدنى يكتب محكمةالعدل الدولية

بواسطة: على حسن السعدنى  |  بتاريخ: 2012-08-27 ، الوقت: 15:33:05
  • تقييم المقالة:

  على حسن السعدنى يكتب : محكمة العدل الدولية احدى اجهزة الامم المتحدة

 محكمة العدل الدولية

29- تكوين المحكمة.

1- تتكون المحكمة من خمسر عشر قاضياً ينتخبون من الأشخاص ذوي الصفات الخلقية العالية الحائزين في بلادهم علي المؤخلات المطلوبة للتعيين في أرفع المناصب القضائية، و المشهود لهم بالكفاية في القانون الدولي( وكل هذا بغض النظر عن جنسيتهم )، ولايجوز أن يكون بها أكثر من عضو واحد من رعايا دولة بعينها. 2- لايكفي أن يكون المنتخبون حاصلا كل فرد منهم علي المؤهلات المطلوبة، بل ينبغي أن يكون تأليف الهيئة في جملتها كفيلا بتمثيل المدنيات الكبري و النظم القانونية الرئيسية في العالم. 3- تقوم كل من اجلمعية العامة و مجلس الأمن مستقلا عن الآخر بانتخاب اعضاء المحكمة من قائمة يعدها الأمين العام للأمم المتحدة تحتوي علي أسماء الذين رشحهم الشعب الأهلية لمحكمة التحكيم الدائمة. مرتبة حسب الحروف الأبجدية ويشترط لإنتخاب القاضي أن ينال الأكثرية المطلقة لأصوات الجمعية العامة ولأصوات مجلس الأمن، فإذا بقي منصب واحد أو أكثر خاليا بعد اول جلسة تعقد للأنتخاب، عقدت بالطريقة ذاتها جلسة ثانية ثم ثالثة عند الضرورة، وإذا بقي مع ذلك منصب واحد أو أكثر شاغرا بعد الجلسة الانتخابية الثالثة، جاز في كل وقت بناء علي طلب الجمعية العامة أو مجلس الأمن  تأليف مؤتمر مشترك، أعضاؤه سته، تسمي الجمعية العامة ثلاثة منهم ويسمي مجلس الأمن الثلاثة الآخرين ليختار، بطريقة التصويت بالأكثريه المطلقة، مرشحاً لكل منصب شاغر. هذا، وإذا رأي المؤتمر المشترك أنه لن ينجح في الإنتخاب، تولي أعضاء المحمكمة الذين تم انتخابهم ملء المناصب الشاغرة في مدة يحددها مجلس الأمن وذلك باختيار الأعضاء الباقين من بين المرشحين الذين حصلو علي أصوات في الجمعية العامة أو في مجلس الأمن. 4- ينتخب أعضاء المحكمة لمدة تسع سنوات و يجوز إعادة انتخابهم علي أن ولاية خمس من القضاة الذين وقع عليهم الإختيار في أول انتخاب للمحكمة يجب أن تنتهي بعد مضي ثلاث سنوات، وولاية خمس آخرين بعد ست سنوات، ويقوم الأمين العام بعد أول انتخاب بعمل قرعة لتحديد القضاة الذين تنتهي ولايتهم بعد ثلاثة او ست سنوات، وبعد ذلك تجري كل ثلاث سنوات عملية تجديد ثابت اعضاء المحكمة. 5- تنتخب المحكمة رئيسها ونائبه لمدة ثلاث سنوات ويمكن تجديد انتخابها. 6- يتمتع أعضاء المحكمة في مباشرة وظائفهم بالمزايا و الإعفاءات السياسية ولايجوز فصل عضو من المحكمة وظيفته إلا اذا أجمع سائر الاعضاء علي انه قد اصبح غير مستوف للشروط المطلوبة. 7- مقر المحكمة مدينة لاهاي علي أن ذلك لا يحول دون أن تعقد المحكمة جلساتها وأن تقوم بوظائفها في مكان آخر ترى ذلك مناسباً...

 

30-اختصاصات المحكمة.

للمحكمة اختصاصان : اختصاص استشاري واختصاص قضائي.

أما الاختصاص الافتائي فلا تمارسه المحكمة لافتاء الدول و انهما لافتاء الجمعية العامة أو مجلس الأمن أو أي جهاز آخر من أجهزة الأمم المتحدة أو الوكالات المتخصصة المرتبطة بها ترخص له الجمعية العامة في ذلك فيما قد يعرض لهذه الاجهزة أو الوكالات من مشاكل قانونية.

وقد أشارت الي هذا الاختصاص الاستشاري المادة 96 من ميثاق الأمم المتحدة بنصها علي أنه :" لأي من الجمعية العامة او مجلس الأمن أن يطلب الي محكمة العدل الدولية افتاءه في أيه مسألة قانونية ولسائر فروع الهئية و الوكالات المتخصصة المرتبطة بها من يجوز أن تأذن لها الجمعية العامة بذلك في أي وقت أن تطلب أيضاً من المحكمة افتاءها فيما يعرض لها من المسائل القانونية الداخليه في نطاق أعمالها".

وأما الاختصاص القضائي فلا تمارسه المحكمة بحسب الأصل إلا في مواجهة الدول الأطراف في النظام الأساسي للمحكمة.و يعتبر جميع أعضاء الأمم المتحدة حكم عضويتهم أطافاً في النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية؟

كما يجوز لدورة ليست من الأمم المتحدة أن تنضم الي النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية بشروط تحددها الجمعية العامة لكل حالة بناء علي توصية مجلس الأمن.

هذا ولاتعرض الدعوي علي المحكمة إلا إذا اتفق جميع الأطراف علي ذلك. وقد يتم قبول اختصاص المحكمة بمناسبة نزاع معين بالذات وقد ينص عليه في اتفاق دولي سابق في ابرامه لقيام النزاع. كما قد يتم بتصريح من جانب واحد تصدره الدولة في أي وقت معلنة فيه أ،ها بتصريحها هذا، وبدون حاجة إلي اتفاق خاص تقر للمحكمة بولايتها الجبرية في نظر جميع المنازعات القانونية التي تقوم بينها وبين دولة تقبل الالتزام نفسه  

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق