]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

الجغرافيا أساس نهضة الأمم

بواسطة: عصام الدين عادل إبراهيم  |  بتاريخ: 2012-08-27 ، الوقت: 03:10:11
  • تقييم المقالة:


الجغرافيا أساس النهضات القومية

- لايمكن أن تنهض أمة إلا إذا عرف أفرادها جغرافية بلادهم وأثرها في تاريخها , وإنتفعوا بكل ما في بيئتهم من خيرات وثروات.

- وكل امة تحاول النهوض وتهمل الجغرافيا مآلها للفشل الذريع. وكل تحرير او تعديل يتناول برامجها بالمسخ أو الحذف إنما هو هدم لنهضتها.

- وقد فطنت كثير من الدول الراقية مثل المانيا إلى ذلك فجعلت الجغرافيا هى المحور الذي تدور حوله سائر الدراسات لأنها أساس بناء الإنتماء والمواطنه وتكوين مواطن صالح ونافع.

- كما أن الجغرافيا تثبت أن العالم كله وحدة متصلة ولا سبيل إلى نهضة الجنس البشري إلا بتعاون هذه الوحدة ورفع مستوى الشعوب في جميع أجزاء الأرض حتى يصبح العالم كله وطناً واحداً مواطنوه هم الجنس البشري بصرف النظر عن جنسياتهم.

- كما تنمي الجغرافيا الملكات العقلية بالتأمل في الظواهر الكونية والطبيعية والتي تقوي المعتقدات الدينية والثوابت الإيمانية فتطهر القلوب وتزكي النفوس وتنير العقول.

- والجغرافيا تفسر لنا كثير من المشاكل الإقتصادية والسياسية مثل تشبث إنجلترا بإحتلال جبل طارق ومالطة وإصرار فرنسا على ضم الألزاس واللورين ووإستماتة هولندا في الحفاظ على نفوذها في جزر الهند الشرقية وتنافس الدول الغربية على بسط نفوذها في الشرق الأوسط بعد الحرب العالمية الثانية ولذلك يقال " أنبئني بجغرافية الدولة أنبئك بمستقبلها".

- والجغرافيا ذات صلة بكافة شئون الحياة فمهندس الري لابد ان يعرف إنحدار الأرض قبل شق الترع والمصارف, والطبيب لابد أن يعرف البيئات التي تتوالد فيها الجراثيم والمراض التي تنتشر في كل مناخ, ولابد للطيار معرفة أنسب المناطق والأجواء للطيران والهبوط, ولابد للزارع الناجح معرفة نوعية التربة ومناخها وأصلح المحاصيل لزراعتها وأنسب الأوقات لزراعتها وريها, ولابد للتاجر معرفة أنسب المناطق لترويج سلعه وأيسر الطرق لإستيرادها, كما أن المهندس المعماري لابد وأن يعرف طبيعة الطبقات التي تقام عليها المارات وناطحات السحاب, والقائد العسكري لابد وأن يعرف طبيعة الأرض التي تدار عليها المعارك وأنسب الطرق للكر والفر وأحسنها للهجوم. فالجغرافيا إذن مادة الحياة.

- والجغرافيا أول علم يتعلمه الطفل في جميع البيئات فلدى الطفل فطرة تدفعه يتعرف على ما يحيط به في بيئته  فيستطيع أن يتعرف على أمه في الشهر الثاني ويميزها من بين النساء ويلقي بنفسه عليها, وفي السنة الرابعة من عمره يبدأ يتعرف على بيئته فيعرف بيت الجيران وأولادهم الذين يلعبون معه ويعرف مكان شراء الحلوى, ويستمتع بالسير في الشوارع ليتعرف على معالمها وقد يضل أثناء تعرفه على ما يحيط ببيئته فولعه بمعرفة بيئته هي أساس للدراسة الجغرافية.

- فالجغرافيا هى علم يبحث في العلاقة بين الظواهر الطبيعية وبين الإنسان.

- وتمتاز الجغرافيا عن سائر العلوم بإتساع أفقها وضرورة ربط كل ظاهرة طبيعية بالإنسان وعمله.

- والسؤال أليست الجغرافيا جديرة بأخذ إهتمام أولويات أجندات التنمية وملفات الأمن القومي على مستوى جميع السياسات؟!


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • قهرمان | 2012-08-27
    مقالة في غاية الروعة  شكرا لك
  • | 2012-08-27
    مقالة لها اهميتها من حيث كل ماورد بها من معرفة
    لقد اوردت الفوائد وماهية الاسباب التي تعتقد ان للجغرافية اهمية كبرى من حيث:
    ان التامل ينمي الملكات العقليهوان لها اثر كبير على الاقتصاد وبالتالي على السياسة, وان كل ما نتعلمة من علوم دنيويه او اخروية لها صلة بتضاريس الارض التي حولنا ,وان الطفل لفضوله ولحركاته المتيقظة دوما يبحث بما حوله بالذات في الطبيعة  لانه يجد اللذة والمتعة برؤية كل جديد وخصوصا له حياة ويتفاعل معه ...
    نعم ان الانسان المرتبط ببيئته تضاريسا  تجعله اكثر ارتباطا بوطنه كي يرتقي وينهض بما هو له
    لكن ...بتواجد العدل ..يصبح للنهضة واقع اكثر
    لكم السلامة وجزيتم الخير لقد ابدعتم اخي
    بارك الله بكم
    طيف بخالص التقدير


» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق