]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

علامات الإدمان على المخدرات

بواسطة: panadol  |  بتاريخ: 2011-04-30 ، الوقت: 21:49:03
  • تقييم المقالة:

الإدمان عبارة عن اضطراب سلوكي يظهر تكرار لفعل من قبل الفرد لكي ينهمك بنشاط معين بغض النظر عن العواقب الضارة بصحة الفرد أو حالته العقلية أو حياته الاجتماعية. العوامل التي تم اقتراحها كأسباب للإدمان تشمل عوامل وراثية، بيولوجية، دوائية واجتماعية.

مدمن المخدرات عادةُ له سبب لبدأ استخدام مادة معينة للأدمان. على الرغم من أن بعض الاستخدامات هي من المخدرات غير المشروعة مثل الماريجوانا والكوكايين  أو الادوية التي تستخدم للاسترخاء أو مشروبات الطاقة في بعض الحالات ، يمكن أن تكون أدوية أخرى التي يمكن أن تسبب الادمان مثل الحبوب المنومة أو المسكنات الآلام والاوجاع. تكرار استخدام وصفات طبية أو من الأدوية التي يحتاج متناولها إلى مراقبة مستمرة يمكن أن تؤدي الى الادمان حيث يصبح الالحاح مستمراَ و الرغبة شديدة للحصول على المخدر بأي ثمن عند غيابه.

 
وتتنوع علامات الإدمان ، لكنها هي نفسها مهما كانت المادة التي يتم أستخدمها. وبمجرد أن تبدأ الرغبة الملحة بالسيطرة على حياتك ، تكون على طول الطريق المؤدي إلى الإدمان. ومن المسلم به أن الإدمان يعتبر كالمرض وله علاجاته.  واحد من أصعب أجزاء العلاج هو أن تعترف بأن هناك مشكلة وتحتاج الى المعالجة ، لا سيما علامة من علامات إلادمان أخفاءه عن أصدقائك المقربين.

التحمل هو علامة مشتركة للمدمنين ، حيث أنها تحدث للمرضى عند توقف تناول الجرعة المعتادة لذلك يحتاجون الى زيادة الجرعة . إذا كنت تعاني من أي نوع من أعراض الانسحاب عندما لا تأخذ الدواء هذا يعتبر علامة  لا يجب تجاهلها. وأعراض الانسحاب تشمل الغثيان ، والأرق ، والتعرق ، والصدمة ، والأرق أو القلق.

التخلي عن الهوايات و الأنشطة التي استخدمتها في المشاركة في الادمان ، طبعاً تغيير حياتك وعاداتك بحيث تدور حول تعاطي المخدرات هو علامة أخرى متكررة من تعاطي الادمان .

 
الجميع حوليك سوف قد يلاحظون التغييرات في الطريقة التي تحدث لك  مثل الاكتئاب ، وتقلب المزاج و نوبات الغضب وإهمال مسؤولياتك ، مثل عملك أو أطفالك وكثيرا ما يكون من أعراض تعاطي المخدرات و الإدمان. وهذا يؤدي إلى ضغوط على حياتك مثل أسئلة حول قدراتك للعمل من قبل رئيسك ، وفقدان أصدقاءك والخلافات مع عائلتك. ما أن تكون قد تجاوزت الخط في ألانشطة غير مشروعة ، فإنك على الأرجح ستبدأ في التفكير بطرق غير مشروعة للحصول على المخدرات مثل السرقة من الأسرة للحصول على المال أو القبض عليك بتهمة حيازة المخدرات.

 
أعراض إلادمان تشمل بدنياً تغييرات في الشهية و اضطرابات بالنوم..

من المهم أن تدرك أنك عندما تواجه  كل من هذه الأعراض فيجب طلب المساعدة وإعادة التأهيل بأي شكل من الأشكال وهي خطوة مهمة جدا ، كل ما تحتاجه لاتخاذ الخطوة الأولى السماح للاشخاص بمعرفة المشكلة التي تحتاج إلى علاج.


 


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق