]]>
خواطر :
خيبة أمل ، عندما يكتشف الإنسان أنه في محيط تحت خط الصفر ، لا يستطيع الغوص أو السباحة فيه...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . فلا تكتُمُنَّ اللهَ ما في نُفوسكم ليَخفَى ومهما يُكتَمِ اللهُ يَعلَمِ يُؤخَّرْ فيُوضَعْ في كتابٍ فيدَّخَرْ ليوم الحسابِ أو يُعَجَّلْ فيُنقَمِ (زهير بن أبي سلمى   (طيف امرأه) . 

الغرب والثقافة العربية

بواسطة: ابراهيم خطيب الصرايره  |  بتاريخ: 2012-08-24 ، الوقت: 14:41:02
  • تقييم المقالة:

 

الغرب والثقافة العربية

 

هل استطاعت الثقافة العربية الدخول الى الغرب وهل تملك المقومات لفتح أبواب الثقافة الغربية ولماذا مازلنا مقصرين كعرب في نشر الثقافة العربية الى الغرب هل يوجد مايمنع ذلك لا أظن فالثقافة العربية معروفة فهي ذات تاريخ واضح تدعوا الى الحوار بين الثقافات والى تعميق التقارب الانساني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 

يوجد في الثقافة العربية الكثير من الكتب والمصنفات في جميع المباحث التي تتحدث في محاور كثيرة تهم الإنسانية من خلال التبادل الثقافي نستطيع معرفة الكثير من العادات والقيم الغربية وتعريفهم بعاداتنا وقيمنا المستمدة من الثقافة العربية ومن رسالة الإسلام السمحة وتعريف المجتمعات الغربية بالثقافة العربية لمختلف المستويات .

 

لقد تأثرت الصورة العربية والإسلامية منذ أحداث الحادي عشر من نيسان والعولمة والخصخصة وصدام الحضارات والتطرف والإرهاب مع تقصير السفارات العربية بإيضاح الدور الحضاري الإسلامي والثقافة العربية وأيضا وزارات الثقافة والمؤسسات الثقافية في الدول العربية التي لا تدعم كثيرا الثقافة ولا تسعى لتعريف القارئ العربي والغربي بالكتب والمؤلفات العربية والثقافة العربية بشكل عام علما انه يوجد في الثقافة العربية أعمال كثيرة فيها من الوعي والرقي ما يجعلها تكون على مستوى الثقافات العالمية في مختلف المجالات .

 

لنشر ثقافتنا العربية وتراثنا الإسلامي علينا العمل على عرضها على الثقافات الأخرى عن طريق المشاركة في المعارض العالمية والحوارات والندوات وانطلاق المنشورات العربية الى العالمية والمشاركة في الأعمال الفنية وخاصة الدراما والمسرح والتبادل التعليمي بين الجامعات العربية والغربية والبحث عن موزعين وناشرين من الغرب للعمل على إيصال الثقافة العربية العريقة الى الغرب ويتم ذلك بالمشاركة بين القطاع العام والقطاع الخاص من اجل نشر الثقافة العربية التي هي بحاجة الى تضافر كل الجهود من اجل إيصالها ونشرها في الدول الغربية .

 

ابراهيم خطيب الصرايره


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق