]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الحبيبة التالية

بواسطة: لطيفة خالد  |  بتاريخ: 2012-08-24 ، الوقت: 14:33:16
  • تقييم المقالة:

 

 

سابدأ بالسؤال لماذا يبحث الرجل المتزوج عن أمرأة أخرى.وعذرا للرجل وللمرأة على حد سواء لاثارتي هذه القضية ولكنها مشكلة حقيقية وأحيانا" تتطور الى انشاء بيت ثان ولو على حساب البيت الأول..وبالصدق وبلا مناقشات او اعتراضات هنالك الكثير من القصص الواقعية في مجتمعنا .

واريد ان اسهب في الأسباب وهي جملة أسئلة لكل من يحب ان يجيب .

1-هل هو قلب الرجل بالفطرة يتسع لاكثر من امرأة؟

2- هل هو الهروب من الرتابة والروتين ومشاكل العيال؟

3-ام ان الرجال يحاولون فعل الشىء الذي لا تستطيعه النساء؟

4-ام ان ارتفاع نسبة العنوسة من الاناث هو السبب؟

5- هل حب التغيير والبحث عن جديد هو السبب؟

6-اهمال المراة للرجل وانصرافها الى الاولاد؟

7-ام ان الرجل يبحث عن الحب ؟

أسئلة اتمنى الاجابة عليها افتوني يا أولي الأبصار واصحاب الاقلام من الرجال ومن النساء على السواء.

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • روهيت | 2012-08-25
    1-هل هو قلب الرجل بالفطرة يتسع لاكثر من امرأة؟لااعتقد , فهي شهوة عاطفية , اتاحها الشرع2- هل هو الهروب من الرتابة والروتين ومشاكل العيال؟ربما الهروب , فهو ليس عيب الرجل بحاجة لاهتمام وراحة3-ام ان الرجال يحاولون فعل الشىء الذي لا تستطيعه النساء؟لااعتقد ان هذا تفكيرهم .. فالحكمة من الله سبحانة وتعالى وتعدد الزوجات ليس امراً منبوذا فقدوتنا بالحياة صلى الله عليه وسلم4-ام ان ارتفاع نسبة العنوسة من الاناث هو السبب؟ضمن اسباب كثيرة وهو الاهم , وهذا ماقصد من التعدد بالزواج5- هل حب التغيير والبحث عن جديد هو السبب؟كلنا نتطلع للتغير للافضل , بكافة الامور بالحياة ..6-اهمال المراة للرجل وانصرافها الى الاولاد؟لااعتقد لأن المرأة هي زوجة وأم كذالك الرجل اب وزوج 7-ام ان الرجل يبحث عن الحب ؟جميل وبطريقة مشرووعة ,,..سلمتي من كل سووء سيدتي
  • أحمد الخالد | 2012-08-25
    شرع الله الزواج المتعدد للرجل لأسباب أخلاقية ـ أرى كثيرا منا لا يدركها على بساطتها فلم يأخذوا من التشريع سوى الإباحة دون الأخذ بالأسباب الراقية أخلاقيا التي لها شرع الله التعدد ـ كما في الأغلب مما نرى من زيجات ، أما بخصوص المشاعر فالله هو مقلب القلوب وبيده وحده تسير ... 
  • الخضر التهامي الورياشي | 2012-08-24
    كل سبب من هذه الأسباب ، أو غيرها من الأسباب الطارئة ، أو الطريفة ، أوحتى الشاذة ، أو الغريبة ، قد تكون دافعا للرجل للبحث عن امرأة أخرى ، قد تكونمجرد « عابرة سرير » .. أو تكون فعلا ربـة بيت جديد ..

     

    ولكن أرى أن السبب الرئيس ، والجوهري ، لهذا السلوك « الذكري » ، هو غيابلبنة أساسية ومتينة في بنيان الزواج ، الذي قد يتعرض للزلازل ، والرزايا ، والآفات، ولكنه لا ينهار كليا ، هي : [ المعروف ] !!

     

    ولحكمة يراها الله عز وجل فقد ذكر المعروف في كثير من  السور والآيات ، حين تحدث عن العلاقة بين الرجلوالمرأة ، وجعله ركنا أساسيا في  ذلكالميثاق الغليظ ، الذي يربطان به نفسيهما في الحياة ، واتخذه دستورا صالحا  للتعامل بينهما في كل حين وظرف زمان ومكان .

     

    فالمعروف هو إحسان العشرة ، واستيفاء النفقة ، ورعاية الحقوق والواجبات ،وصون الكرامة ، وبذل العطاء ...

     

    وقد جعل الله العشرة بالمعروف فريضة على الرجال ـ حتى في  حالة كراهية الزوج لزوجته ما لم تصبح العشرةمتعذرة ـ ( أنظر سورة النساء ، وسورة الطلاق ) .

     

    قال سيد قطب (1906/1966) ، رحمه الله ، في تفسيره ( في  ظلال القرآن ) :ـ والإسلام الذي ينظر إلى البيت بوصفه سكنا وأمنا وسلاما ، وينظر إلىالعلاقة بين الزوجين بوصفها مودة ورحمة وأنسا ، ويقيم هذه الآصرة على الاختيارالمطلق ، كي تقوم على التجاوب والتعاطف والتحاب .. هو الإسلام ذاته الذي  يقول للأزواج : « فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهواشيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا » كي يستأنى بعقدة الزوجية فلا تفصم لأول خاطر ،وكي  يستمسك بعقدة الزوجية فلا تنفك لأولنزوة ، وكي يحفظ لهذه المؤسسة الإنسانية الكبرى جديتها فلا يجعلها عرضة لنزوةالعاطفة المتقلبة ، وحماقة الميل الطائر هنا وهناك . 
  • بلقسام حمدان العربي الإدريسي | 2012-08-24
    كل الشكر و التقدير...في رأي أسئلتك هي في نفس الوقت اجابة ...من الأسباب أن بعض النسوة  وهن  في مرحلة البحث عن رجل و بيت تجدهن في كامل النشاط والحيوية ...
     لكن بمجرد العثور على الرجل وبالخصوص بعد الانجاب ، تجدهن غير مهتمات بتجديد ذلك العقد الزواجي ، لأن في رأيهن ضمن بيت واولاد. لذلك الرجل يبدأ في التفكير في تجديد حياته .
    والحياة كأيام الاعياد  لا تصلح فيها الثياب القديمة و لابد من شراء ثياب جديدة تتلائم مع المناسبة... وهذه احدى الاسباب من بين اسباب أخرى ...
  • الخضر التهامي الورياشي | 2012-08-24
    كل سبب من هذه الأسباب ، أو غيرها من الأسباب الطارئة ، أوالطريفة ، أو حتى الشاذة ، أو الغريبة ، قد تكون دافعا للرجل للبحث عن امرأة أخرى، قد تكون مجرد « عابرة سرير » .. أو تكون فعلا ربـة بيت جديد ..

     

    ولكن أرى أن السبب الرئيس ، والجوهري ، لهذا السلوك « الذكري » ، هو غياب لبنة أساسية ومتينة في بنيان الزواج ، الذي قد يتعرض للزلازل ،والرزايا ، والآفات ، ولكنه لا ينهار كليا ، هي : [ المعروف ] !!

     

    ولحكمة يراها الله عز وجل فقد ذكر المعروف في كثير منالسور والآيات ، حين تحدث عن العلاقة بين الرجل والمرأة ، وجعله ركنا أساسيا فيذلك الميثاق الغليظ ، الذي يربطان به نفسيهما في الحياة ، واتخذه دستورا صالحاللتعامل بينهما في كل حين وظرف زمان ومكان .

     

    فالمعروف هو إحسان العشرة ، واستيفاء النفقة ، ورعايةالحقوق والواجبات ، وصون الكرامة ، وبذل العطاء ...

     

    وقد جعل الله العشرة بالمعروف فريضة على الرجال ـ حتى فيحالة كراهية الزوج لزوجته ما لم تصبح العشرة متعذرة ـ ( أنظر سورة النساء ، وسورةالطلاق ) .

     

    قال سيد قطب (1906/1966) ، رحمه الله ، في تفسيره ( فيظلال القرآن ) :ـ والإسلام الذي ينظر إلى البيت بوصفه سكنا وأمنا وسلاما، وينظر إلى العلاقة بين الزوجين بوصفها مودة ورحمة وأنسا ، ويقيم هذه الآصرة علىالاختيار المطلق ، كي تقوم على التجاوب والتعاطف والتحاب .. هو الإسلام ذاته الذييقول للأزواج : « فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا » كي يستأنى بعقدة الزوجية فلا تفصم لأول خاطر ، وكييستمسك بعقدة الزوجية فلا تنفك لأول نزوة ، وكي يحفظ لهذه المؤسسة الإنسانيةالكبرى جديتها فلا يجعلها عرضة لنزوة العاطفة المتقلبة ، وحماقة الميل الطائر هناوهناك . 
  • الخضر التهامي الورياشي | 2012-08-24
    كل سبب من هذه الأسباب ، أو غيرها من الأسباب الطارئة ، أوالطريفة ، أو حتى الشاذة ، أو الغريبة ، قد تكون دافعا للرجل للبحث عن امرأة أخرى، قد تكون مجرد « عابرة سرير » .. أو تكون فعلا ربـة بيت جديد ..ولكن أرى أن السبب الرئيس ، والجوهري ، لهذا السلوك « الذكري » ، هو غياب لبنة أساسية ومتينة في بنيان الزواج ، الذي قد يتعرض للزلازل ،والرزايا ، والآفات ، ولكنه لا ينهار كليا ، هي : [ المعروف ] !!ولحكمة يراها الله عز وجل فقد ذكر المعروف في كثير منالسور والآيات ، حين تحدث عن العلاقة بين الرجل والمرأة ، وجعله ركنا أساسيا فيذلك الميثاق الغليظ ، الذي يربطان به نفسيهما في الحياة ، واتخذه دستورا صالحاللتعامل بينهما في كل حين وظرف زمان ومكان .فالمعروف هو إحسان العشرة ، واستيفاء النفقة ، ورعايةالحقوق والواجبات ، وصون الكرامة ، وبذل العطاء ...وقد جعل الله العشرة بالمعروف فريضة على الرجال ـ حتى فيحالة كراهية الزوج لزوجته ما لم تصبح العشرة متعذرة ـ ( أنظر سورة النساء ، وسورةالطلاق ) .قال سيد قطب (1966/1906) ، رحمه الله ، في تفسيره ( فيظلال القرآن ) :ـ والإسلام الذي ينظر إلى البيت بوصفه سكنا وأمنا وسلاما، وينظر إلى العلاقة بين الزوجين بوصفها مودة ورحمة وأنسا ، ويقيم هذه الآصرة علىالاختيار المطلق ، كي تقوم على التجاوب والتعاطف والتحاب .. هو الإسلام ذاته الذييقول للأزواج : « فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا » كي يستأنى بعقدة الزوجية فلا تفصم لأول خاطر ، وكييستمسك بعقدة الزوجية فلا تنفك لأول نزوة ، وكي يحفظ لهذه المؤسسة الإنسانيةالكبرى جديتها فلا يجعلها عرضة لنزوة العاطفة المتقلبة ، وحماقة الميل الطائر هناوهناك . 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق