]]>
خواطر :
خيبة أمل ، عندما يكتشف الإنسان أنه في محيط تحت خط الصفر ، لا يستطيع الغوص أو السباحة فيه...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . فلا تكتُمُنَّ اللهَ ما في نُفوسكم ليَخفَى ومهما يُكتَمِ اللهُ يَعلَمِ يُؤخَّرْ فيُوضَعْ في كتابٍ فيدَّخَرْ ليوم الحسابِ أو يُعَجَّلْ فيُنقَمِ (زهير بن أبي سلمى   (طيف امرأه) . 

الربيع العربي فاتورة ثقيلة.. وآفاق محفوفة بالمخاطر

بواسطة: Mira Albou  |  بتاريخ: 2012-08-23 ، الوقت: 20:42:50
  • تقييم المقالة:

 

 

 

تتفاوت التقديرات في شأن الفاتورة الاقتصادية للربيع العربي وتتراوح الخسائر حسب دراسات وتصريحات مختلفة ما بين 75 و100 مليار دولار حتى بداية العام الحالي، إضافة إلى ارتفاع نسبة البطالة إلى مستويات قياسية، وينذر الضرر الكبير الذي لحق بالبنية التحتية وتراجع الإنتاج والسياحة مع استمرار الاضطرابات في بعض البلدان وعدم استقرار الحياة السياسية في بلدان أخرى إلى رفع الكلفة وتباطؤ التعافي الاقتصادي.

ولعل ما يزيد من الفاتورة الاقتصادية في العام المقبل التوقعات بتعمق أزمة الديون الأوروبية، وأزمة الاقتصاد الأمريكي ما ينعكس سلباً على البلدان العربية التي شهدت حراكاً شعبيا لإسقاط الأنظمة نظراً لتراجع الاستهلاك، وحركة السياحة وتعقيد آليات الحصول على مساعدات وقروض.

 وأدى الربيع العربي إلى تعطل المشروعات وانسحاب معظم المستثمرين الأجانب، فقد انخفض حجم الاستثمارات الأجنبية في المنطقة العربية حسب خبراء مصرفيين بنحو 83 في المئة إلى أقل من 5 مليارات دولار، وتباطأت دورة الإنتاج في عدد من البلدان في شكل ملموس ما أثر في حجم الصادرات، وتراجعت السياحة إلى أدنى مستوياتها منذ سنوات، وتدنت نسبة الإشغال الفندقي في بعض الأوقات إلى أقل من 10 في المئة، ما تسبب في إغلاق بعض الفنادق والمطاعم، وارتفاع البطالة ونقص حاد في الوارد من العملات الأجنبية، إضافة إلى الضرر في القطاعات المعتمدة على السياحة مثل الطيران والعقارات وقطاع الخدمات. ومن غير المتوقع أن تحقق  اقتصادات بلدان الربيع العربي نموا اقتصاديا كبيراً في العام الحالي وربما ازدادت الأمور سوءا في حال ظهور احتجاجات واعتصامات من قطاعات إنتاجية معينة والشرائح الفقيرة والمهمشة التي تأمل في نتائج سريعة لتحسين أوضاعها، أو تطور الأمور سلبياً في سورية وانزلاقها إلى حرب أهلية.

 وهو ما يعطل جهود جذب الاستثمارات من جديد، وتواجه هذه البلدان تراجعا كبيرا في الاحتياطات النقدية ما يشكل ضغطا على العملات الوطنية وتمويل العجز في الموازنات، وتغيير التصنيف الائتماني لها.

وتشير إحصاءات رسمية إلى ارتفاع نسبة البطالة في البلدان العربية عموما إلى 18 في المئة، أي ما يعادل 17 مليون شخص قادر على العمل جلهم من الشباب والخريجين الجامعيين.

تونس .. خطوات واثقة والمطلوب تنمية جهوية متوازنة

كالت المؤسسات الدولية المختصة المديح للاقتصاد التونسي في السنوات الأخيرة، وحل في مراتب متقدمة من حيث المناخ الاستثماري وامكانية فتح الأعمال، وحقق معدلات نمو معقولة في ظل محدودية الموارد الطبيعية، لكن هذا الاقتصاد عانى مشكلات بنائية في اعتماده على السياحة وعدم صوغ سياسة تنموية جهوية متوازنة إضافة إلى بروز طبقة من المحيطين بالرئيس السابق زين العابدين بن علي وزوجته يمسكون بأهم مناحي الاقتصاد.

 ويبلغ حجم الاقتصاد التونسي (44.29) مليار دولار، ويصل عدد العاطلين عن العمل إلى 13 في المئة من حجم القوة العاملة، وتشير البيانات الأولية إلى أن الاقتصاد التونسي نما في حدود (0,2) في المئة في العام 2011، وقبل اندلاع الثورة  توقعت المؤسسات البحثية أن يبلغ النمو الاقتصادي نحو (5,4) في المئة، بعجز موازنة لا يتجاوز (2,5) في المئة، ونسبة دين عام في حدود 40 في المئة وهي مؤشرات تتمناها حكومات كثيرة في العالم.

ثورة في الداخل وإقليم مضطرب والشريك الأول في أزمة

وعانى الاقتصاد التونسي من تأثيرات الثورة، والآثار الجانبية للصراع الطويل في ليبيا، وانعكاسات أزمة الديون السيادية في الاتحاد الأوروبي الذي يعتبر الشريك الاقتصادي الأول بنحو 80 في المئة. وفي العام الماضي تراجعت السياحة إلى النصف، مما حرم البلد من مصدر مهم للنقد الأجنبي، وتقلصت الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنحو الخُمس، وأغلق العديد من المصانع أبوابها، ومما فاقم الأوضاع سوءا الوضع الإقليمي المضطرب والذي أدى إلى ارتفاع أعداد العاطلين عن العمل من 500 إلى 700 ألف عامل مع فرار العمال من ليبيا لتصل البطالة على 17 في المئة. وساهمت كل هذه العوامل في زيادة عجز الموازنة، وتخفيض التصنيف السيادي وتسببه في ارتفاع كلفة الحصول على قروض.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق