]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الازيدية اقدم ديانة عرفت الله و امنت بوحدانيته

بواسطة: بدل القائدي  |  بتاريخ: 2012-08-22 ، الوقت: 04:47:51
  • تقييم المقالة:

يوءمن الازيديون بان اول نبي لهم هو شيخ الانبياء نوح (ع) ومنبعده اب الانبياء ابراهيم الخليل (ع)و كل الدلائل تشير الى ان الازيدية ملة نوح وابراهيم الخليل عليهما السلام و اول ديانة عرفت الله و امنت بوحدانيته حيث ان فكرة عبادة وتقديس و توحيد الله تطغى على كل اعتقاداتهم و تشمل جميع طقوسهم و هذه اهم الادلة على قدم الازيدية و ارتباطهم بالنبيين نوح و ابراهيم الخليل عليهما السلام :

1-اتخاذ الازيدية يوم نشف الارض و نزول النبي نوح (ع) من السفينة بداية لسنتهم  والذي يصادف اول اربعاء من نيسان شرقي ( تكوين 8 ص13و14الكتاب المقدس التوراة)و تسمى لدى السومريين ( اسلاف الازيدية ) ب(زاك موك) اي الولادة الجديدة و لدى البعض من الازيدين حاليا ب(ملك زان ) اي الملك العارف وهي كنية نوح (ع) عكس ما اتهم به من القوم الذي ابيد بماء الطوفان .

ومن بدائع القادر ان ابراهيم الخليل قام بتكسير الاصنام في نفس هذا اليوم و رفع راية التوحيد (قصص الانبياء ل عبد الوهاب النجار)

2- اتخاذ الازيدية يوم ظهور روءوس الجبال( عندما كان نوح ومن معه في السفينة )عيدا لديهم بعد ان يصوموا ثلاثة ايام  تقليدا لما قام به نوح ومن معه في السفينه والذي يصادف اول جمعة من كانون2 الشرقي حيث صام نوح ومن معه ثلاثة ايام و في اليوم الرابع عندما ظهرت روءوس الجبال فرحواابتهاجا  لذلك وهي علامة نقصان المياه و امل الخلاص من الموت والهلاك بماء الطوفان ( تكوين 8ص13و14 الكتاب المقدس التوراة ) وتم تغييرها حاليا االى كانون1 ويعتقدبان لهذا التغيير علاقة بيوم وضع ابراهيم الخليل (ع) في النار  حيث صام و من امن بع ثلاثة ايام و في اليوم الرابع عندما وضعوه في النار و نجاه الله ساد الفرح بينهم و اصبح عيدا لديهم الى الان .

3- عيد خضر الياس و الذي يصادف اول خميس من شباط شؤقي وهو اليوم الذي ارسل فيه نوح الحمامة فاتت اليه و في فمها ورقة زيتون خضراء فعلم نوح(ع) بان المياه قد قلت . و الحمامة رمز السلام الى الان و غصن الزيتون رمز الخلودو الخلاص من الموت ايضا ( تكوين 8 ص13و14 الكتاب المقدس التوراة) و يحرم في فترة خضر الياس صيد الطيور لدى الازيدية لحد الان و هذا تاءكيد على ارتباط هذا العيد بالطيور التي ارسلها نوح (ع) اثناء وجوده في السفينة .

4- عيد الاضحى ( القربان) وهي ذكرى محاولة ابراهيم الخليل (ع) ذبح ولده اسماعيل فدية لربه وفاءا لما وعد به عندما وضعوه في النار و هذا الشيء معروف لكل الناس و لا يحتاج الى شرح او تعليق .

50ان ورودكلمة ازيدي مكتوب الخط المسماري في العهد السومري و في الكثير من المدونات السومرية و البابلية مما يدل على معنى الكلمة منذ العصور القديمة في بلاد مابين النهرين و التي تعني في اللغات القديمة و منها اللغة الارامية لغة ابراهيم الخليل (ع) الذات العليا (الله) و بذلك فالازيدية تعني عباد الله حيث كان نوح ومن معه عباد الله و من ثم ابراهيم الخليل و ملته (الموحدون)و التي تعد اصل الاديان السماوية جميعا

وبهذا فان الازيدية دين سماوي لا غبار عليه

كما يوجد للازيدية اعياد و مناسبات اخرى استحدثت في زمن الشيخ عدي و خلفائه وهي :

1- عيدي مربعانيتي الشتاء و الصيف  حيث كان الشيخ عدي يصوم اربيعية الشتاء و الصيف وقد قلده رجال الدين بعد وفاته الى الان

2- عيد اجماعية  وهي ذكرى وفاة الشيخ عدي و تجمع وفود الازيدية من كافة المناطق لتشيعه و القيام بمراسيم الدفن و التعزية و اصبح تقليدا الى الان وقد قام بعضى المحسوبين على الطبقة المثقفة من الازيديين بنسخ اساطير حول هذه المناسبة حتى جعلوها عيدا مثرائيا بامتياز ناسين او متناسين ان ذبح الحيوانات و منها الثيران في الفواتح شيء عادي الى الان لدى الازيدية و جيرانهم من الاخوة المسلمين و المسيحية لتقديمها غداءا او عشاءا للزوار و المشاركين في التعزية .

3-عيد العجوة  وهي ذتقليد لما قام به والد الشيخ عدي الثاني (ابو البركات) حيث قام بعمل قرصة ( رغيف ) خبر بعد ان وضع بداخلها عجوة او زبيبة ووزعها على ابنائه  حيث كانت الزبيبة (العجوة) من نصيب الشيخ عدي الثاني و بذلك حسم امر من يخلف الشيخ عدي الثاني بعد وفاته و اصبح تقليدا لدى عامة الازيدية الى اليوم و اتسمى بعيد بيلنا ايضا و ان كلمة بيلندا في اللغة الازيدية تعني  بانت او اتضحت .

ملاحظة . قد يقول قائل بان الكتاب المقدس ذكر في اليوم الاول في اول الشهر ...الخ و هل يعني بالضرورة شهر نيسان . اقول نعم و الدليل موجود في الكتاب المقدس نفسها حيث ورد (في الشهر الاول اي شهر نيسان  ..الخ استير 3ص783) و كذلك ( في الشهر الثاني عشر اي شهر اذار ..الخ استير 9ص790 )

وفي الختام نشكر كل من ساهم و يساه في رفع الظلم و الحيف الذي وقع على هذه الملة البريئة و غيره من الملل المظلومة و اخص بالذكر الاستاذ الفاضل الكتور زهير كاظم عبود الذي لم يدخر جهدا في سبيل اظهار الحقيقة 

و شعارنا ( يااهل العلم و الايمان كلنا اخوة في الواحد الرحمن )


الكتاب المقدس التوراة

قصص الانبيء لعبد الوهاب النجار

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق