]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

عايزة أطلّق .. جـوزي بيشـخر

بواسطة: على حسن السعدنى  |  بتاريخ: 2012-08-18 ، الوقت: 20:32:50
  • تقييم المقالة:

على حسن السعدنى يكتب :

عايزة أطلّق .. جـوزي بيشـخر  

هل تصدق أن الشخير ممكن أن يؤدي إلى الاختناق و الوفاة

هل تصدق أن الشخير ممكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وذبحة صدرية

هل تصدق أن الشخير ممكن أن يؤدي إلى الطلاق

كلنا يعلم أن الشخير هو صوت عالي يصدر أثناء النوم مع التنفس وكثير منا يعتقد أنه شئ عادي وليس له علاج أو مشاكل .

بداية لابد أن نعلم أن  أسباب الشخير كثيرة منها انسداد الأنف بسبب ( اللحمية – غضاريف الأنف – الحاجز الانفي – أورام الأنف )  وأسباب بالحلق منها ( تضخم اللوزتين – ترهل سقف الحلق – تضخم اللهاه ) .

ما هي أعراض الشخير – إن مريض الشخير كثير ودائم الشكوى دون علمه بالسبب الأساسي وهو الشخير منها – أرق طول الليل – نشفان بالحلق مما يضطر المريض إلى وضع كوب ماء بجانبه – توقف النفس واختناق أثناء الليل وهذا كله يؤدي إلى أن كمية الأوكسجين التي يتنفسها المريض وبالتالي التي تصل على المخ تكون قليلة وغير كافية وفي بعض الحالات يؤدي نقص الأوكسجين إلى دخول المريض في غيبوبة أثناء النوم مما يؤدي إلى الوفاة .

وفي الصباح ونتيجة قلة النوم ونقص الأوكسجين نجد مريض الشخير كسلان – صداع – ميل للنوم وبعد فترة يبدأ التأثير على القلب نتيجة صعوبة التنفس والتحميل الزائد على القلب مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وتضخم عضلة القلب وذبحة صدرية .

ولكن ما علاقة الشخير بالطلاق نقول أن الكثير من مرضى الشخير في شجار دائم بسبب عدم قدرة الطرف الآخر من النوم بسبب الصوت العالي والأكثر من ذلك فقد اعترف لي إحدى مرضاي بعد إجراء العملية ونجاحها أن السبب الأساسي لإجرائه العملية ليست عدم قدرة زوجته على النوم فقط ولكن جيرانه الذين كانوا دائمي الشكوى من سماع صوت شخيره أثناء النوم – ومن أكبر المشاكل الزوجية هي عدم قدرة الزوج على القيام بواجباته الزوجية بسبب الضعف العام والهزال والإعياء الشديد نتيجة نقص الأوكسجين الذي يصيب أعضائه التناسلية بالضعف والارتخاء وعدم الانتصاب مما يؤدي إلى تفاقم الخلافات الزوجية ويؤدي إلى الطلاق .

 

والسؤال الآن ما هو الحل ؟

بعد دخول الليزر إلى الحقل الطبي أصبح الآن حل مشكلة الشخير سهل جدا حيث نقوم باستئصال الأجزاء المترهلة من سقف الحلق بالليزر وفي كثير من الأحيان بدون تخدير فقط ببنج موضعي بالعيادة .

ونصيحتي لمريض الشخير هي عدم الانتظار حتى يصل إلى هذا الحد من المشاكل والمضاعفات  

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق