]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

شحاتين ستايل

بواسطة: على حسن السعدنى  |  بتاريخ: 2012-08-16 ، الوقت: 19:49:07
  • تقييم المقالة:

على حسن السعدنى / يكتب:

شحاتين سـتايل

بدأ العد التنازلي على اقامة حفل نقابة الشحاتينوكل عام وانتم بخير وبدأ الاستعداد للعضوية  والتجهيازات والعيد السنوى ، وفي نفس الوقت بدأ الشحاتين في الاستعداد لتجهيز العاهات الجديدة للموسم السنوي لهم والأسلوب الخاص للشحاته وتقسيم المناطق حيث دهشني . وأنا أسير في شارع جامعة الدول العربية أن الشحاتين يتشاجرون مع بعضهم البعض على المناطق فقام أحدهم بالشحاته من مكان ليس له حق فيه أي ليس مخصص له وقال سوف أذهب " للكبير" لكي يقول كلمته . أي أن لهم إمبراطورية خاصة بهم وكبير لهم يأمر وينهي .

 ويأتي شهر رمضان وتزدحم المساجد بالمصلين لأداء صلاة التراويح ويأتي الشحاتين على الأبواب للقيام بأعمالهم ولكن أغرب ما صادفني أني رأيت شحات يقوم بالتحدث مع سائح باللغة الإنجليزية أي يشحت بلغة ويقول له أعطيني عشرة دولار والغريب انه دفع له والأغرب قدرته على الإقناع . وكلما زاد الزحام في الاعياد والمواسم وشهر رمضان يزداد عدد الشحاتين والغريب أيضا إذا قلت له الله يسهلك يقوم بالإلحاح عليك عدة مرات وإذا لم يرى مقابل مادي يقوم بسبك والجري .

 ولم ويدهشني أن هناك أشخاص بدون قدم وذراعين ويحاولون القيام بأعمال الشحاته ولكن أشخاص ترتدي ملابس فخمة وثمينة وتحاول أيضا الشحاته .

 والأجمل أنهم يضعون لنفسهم قواعد وقوانين خاصة بهم ويدافعون عن أنفسهم مقابل الاتحاد مع بعضهم البعض ودفع مبلغ مقابل الوقوف أمام مكان مشهور أو له علامة بارزة أو يتردد عليه بعض الأثرياء أو مسجد كبير ملموس بالمنطقة لكي يقوم احدهم بالشحاته . والغريب أن بعضهم له مستوى مادي فهو لا يعرف الجنيه أو الخمسين قرشا . فهو يضع لنفسه حد أدنى وآخرين ويطاردون الناس داخل السيارات والمحلات .

 ولهم جمل احترافية متكررة (عدة الشغل) فمثلاً سيدة تحكي قصة ( زوجي طردني وأنا في احتياج لبعض النقود لكي اركب مواصلات وأروح لأمي _ عايز مبلغ من المال لمساعدتي للعلاج من مرض خطير – أنا مزنوق وعليا ديون وأريد المساعدة – بيع آيات قرآنية والدعاء وطلب حاجة لله ) وفي نهاية اليوم يذهب بجوار أي منطقة مظلمة لعد الغلة اليومية التي تزداد في اليوم الواحد على مرتب موظف في شهر كامل .

 

صدق ألي قال شحاتين ستايل  .

  

1


مجلة كلنا للكاتب على حسن السعدنى


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق