]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

اختيار المرأة الصالحة ووضع الأولويات بالاختيار

بواسطة: عبدالعظيم عبدالغني المظفر  |  بتاريخ: 2012-08-12 ، الوقت: 08:23:07
  • تقييم المقالة:

اختيار المرأة الصالحة ووضع الأولويات بالاختيار

بقلم / عبدالعظيم عبدالغني المظفر

إذا بدأنا بتعليم الطفل الذي دخل المرحلة الابتدائية في مراحله الأولى أعداد

من (1-10) ففي نهاية الفصل الأول ونصف السنة لا نكون محاسبين إذا أجرينا عليه امتحان للعد من (1-10) ولكن إذا تعرض هذا الطفل إلى امتحان في الأسبوع الأول لكي يعد لنا هذه الأرقام وفي حالة فشله نصب عليه جام غضبنا فربما لا يستطيع هذا المسكين أن يدافع عن نفسه ولكن المنطق يقول من علمه تلك الأرقام مسبقا لكي يكون معدا للامتحان وبعد هذه المقدمة البسيطة وعندما يخفق الشاب في اختيار زوجته التي لا تتلاءم معه ويكتشف عدم التناسب بعد سنة أو سنتين بعدما انجبوا أطفالا وكونوا أسرة وكان صرحا من الاختلافات قد دق أخر إسفين في نعش علاقتهم الزوجية وبدؤا يترددون على المحاكم لطلب الطلاق فما ذنب تلك الشابة أولا ؟ وما ذنبه هو المسكين ثانيا ؟ وما ذنب الأطفال الذين سيصبحون في ليلة وضحاها أيتاما وآبائهم في الحياة ؟!!

إن كل ذنبهم قد يقع على الأسرة التي أنجبت ذلك الشاب ذو المعلومات الهزيلة وتلك الشابة ذات المعلومات التي تساوي صفرا .

فترى آبائهم مشغولون بجمع المال أو في عمل مستمر وليس في وقتهم شيء للبيت أو للأسرة ويبدؤون يوجهون غضبهم على ذلك الشاب أو تلك الفتاة الذين دخلوا الحياة الزوجية ومعلوماتهم تساوي صفراً فلا الشاب يعرف كيف يختار فتاته ؟وما هي الشروط الواجب توفرها في فتاته ؟ولا الشابة عرفت كيف تختار شريك حياتها ؟ وقد يكون السؤال مذهلا لكل منهما والجواب سخيفا

عندما نسألهم , لماذا اخترتم بعض ؟ و لا اقصد في الشروط أن تعلن شروطاً كما هي في تعيين الموظفين ولكن أما أن يكون الشاب مثقفا ذا مستوى رفيع ويعرف ما يريد لكي يستطيع أن يوجه زوجه بطريقته الخاصة وعن طريق الكتب والتثقيف ليجعل منها تلك الحبيبة والشخصية المحبوبة في بيتها و مجتمعها أو أن تكون هي مثقفة أصلا و متناسبة في كل ما يريد من أمور تجعل من الزوج حبيبا سخيا بكل معاني الحب والإخلاص لزوجه وبيته فهذه أمور غاية في الأهمية . غاية في المجاملة . ومن الضروري أن يعرف الشاب ما يريد والشابة ما تريد قبل وصولهم معترك الحياة الزوجية وليس المطلوب فقط هو إفراغ اللذة الجنسية غير آبهين بنتائجها بعد حالة الاستقرار أو بعد الفراغ منها .

فالشاب أو الشابة في مرحلة ما قبل الزواج كالذي يعبر نهرا لكنه لم يقرر ماذا سيفعل بعد وصوله إلى الضفة الثانية . هل يستمر في مسيرته أم يعود سابحا مرة أخرى يجر أذيال الفشل والخيبة ؟

فهذا ما يجب أن يتوفر في الشاب . ولا أترك الموضوع عند هذا الحد ولكن لأوضح ما هي الشروط الواجب مناقشتها للزوجة الصالحة ؟ وأقصد هنا الزوجة الذي معها تدوم الحياة الزوجية وليست الزوجة الصالحة المثالية فهذا موضوع ليس به شروط فهو يختلف من شاب إلى أخر ومن شابة إلى أخرى .

1-      أول شيء يقرره طالب الزواج هو تحديد تعليم الزوجة المطلوبة .

2-      تحديد الزوجة موظفة أم ربة منزل ؟.

3-      تحديد موقفه من الحجاب والسفور بما يناسبه ويناسب أسرته .

4-      تحديد معيشته هل ستكون منفردة أم مع أسرته .؟

5-      هل يرغب بالإنجاب لأول سنة أم هناك أسباب في تأجيل ذلك ؟

6-      هل تكون أصغر منه عمرا أم مقاربة إلى عمره ؟.

7-      هل تواصل تعليمها أم تكتفي بالقدر الذي وصلت إليه .؟

8-      إذا كانت تعمل هل تساهم في مرتبها معه لبناء أسرتهم أم لها ارتباطات لسد حاجة أهلها وإخوانها ؟

9-      هل مستعدة للعيش معه بعيدا عن أهلها أم يجب على مقربة من أهله ؟ كل هذه الأمور يجب أن يفهمها الشاب في مرحلة الخطوبة وعقد القران أي قبل الزفاف لأن ما يضعونه هو أعداد شركة مبنية على الاتفاق والمساهمة ويجب أن يفهمه أحدهم للأخر بشكل جمالي وودي لا بشكل قسري . 

 

البحث مستل من كتاب تربية الشباب ج1 لنفس الكاتب

 

 

 

 


البحث مستل من كتاب تربية الشباب ج1 لنفس الكاتب


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق