]]>
خواطر :
مولاي ، لا مولى سواك في الأعلى ... إني ببابك منتظر نسمات رحمة...تُنجيني من أوحال الدنيا وحسن الرحيل ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

هل يستطيع مرضى الكلى الصيام ؟

بواسطة: الكاتب :عبد الرزاق الجبوري  |  بتاريخ: 2012-08-11 ، الوقت: 18:02:19
  • تقييم المقالة:

 يحتوي جسم الانسان على زوجين  من الكلى ,وزن كل واحدة  150 جراما, وطولها 12 سم , وعرضها 7 سم ,وسمكها 3 سم.  الكلى عضو مهم في الجسم  وظيفة الكلى هي الحفاظ على دم نظيف ومتوازن كيميائيا .تعمل  على تنقية  الدم من فضلات عملية الايض  ,المحافظة على توازن الماء والاملاح في الدم, وتثبيت التوازن القلوي –الحامضي .

 تختلف قدرة مريض الكلى على الصيام باختلاف شدة وطبيعة مرضه. الطبيب المشرف على علاج المريض  هو  المخول لاتخاذ القرار  السماح او المنع .يقسم مرضى  الكلى  عدة فئات :

مرضى القصور الكلوي المزمن

من المعروف  ان الصوم يسبب تغيرات في الاتزان الملحي والمائي في الجسم، والذي له تأثير على صحة مرضى الكلى. لذلك ليس هناك نصيحة عامة لهذه الفئة بالصيام . فالصوم قد يفيد  من خلال تقليل كمية الاملاح والبروتينات  المتناولة ،  من جانب اخر الصيام قد يؤدي  الى فقدان السوائل والأملاح عن طريق البول والتي لا تعويض خلال فترة الصيام , مما  يؤدي الى زيادة مضاعفات  القصور الكلوي المزمن.  لذلك ينبغي على مريض القصور الكلوي مراجعة طبيبه  لأخذ النصيحة الطبية قبل الصيام .

مرضى الفشل الكلوي المزمن

المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي المزمن والذين يحتاجون إلى غسل الكلى، بإمكانهم الصيام. شريطة أن يناولوا كل من الاطعمة التالية في الاعتدال (السوائل والأطعمة البروتينية والأطعمة الغنية في البوتاسيوم). وذلك لأن الإفراط في شرب  السوائل يؤدي إلى زيادة حادة في سوائل الجسم. وبالتالي زيادة الضغط على الكليتين لكي تعمل أكثر,  كذلك  الإفراط في تناول الاغذية الغنية بالبوتاسيوم والبروتين يؤدي إلى زيادة تركيز البوتاسيوم واليوريا في الدم.

ايضا يحتاجون لتنظيم مواعيد الغسل . يمكنهم الصيام نهارا وعمل الغسل ليلا . واذا كان لابد من الديلزة  نهارا . استوجب  الافطار في ايام الغسل والصيام بعد شهر رمضان, لان عملية الديلزة تحتاج اخذ مغذيات ومحاليل عن طريق الوريد مما يفسد الصوم.

المرضى  الذين زرعوا الكلى

 اوصت دراسات عديدة  بعدم الصوم خلال السنة الأولى بعد عملية زراعة الكلى ، ولكن يمكن لمريض الكلى المزروعة أن يصوم بعد مرور عام من زراعة الكلى ,حتى تكون الكلى قد استعادت كفاءتها وقدرتها على تركيز البول، بعد التأكد من ذلك بعد اجراء الفحوصات اللازمة  . يمكنه تناول الادوية بعد الإفطار وعند السحور.

أما بالنسبة لمرضى زراعة الكلى الذين لا يتمتعون بعمل جيد للكلى المزروعة لهم . الصيام ربما يكون فيه خطورة على حياة هؤلاء. لذلك  يجب عليهم استشارة  الطبيب قبل الصيام للقيام في الفحوصات اللازمة واتخاذ القرار الصحيح بناء على نتائج الفحوصات.

مرضى حصى الكلى

  يستطيع غالبية مرضى حصى الكلى  الصوم دون أي مضاعفات صحية، ويتعين عليهم الإكثار من شرب السوائل وخاصة الماء في الفترة بين الإفطار والسحور وينصح  التدرج في زيادة شرب الماء . كما ينصح هؤلاء بعدم التعرض للحرارة الشديدة وتجنب بذل المجهود الذي يؤدي إلى فقدان كمية الماء بالجسم، كما يتعين عليهم تحديد كمية البروتينات الموجودة في اللحوم ومادة الأوكزالات الموجودة في المكسرات والمشروبات المنبهة كالشاي والقهوة وتقليل كمية الملح والسكر في الطعام، مع الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الطازجة ,أما المرضى الذين يعانون من مضاعفات الحصى مثل انسداد   المسالك البولية أو التهاب أو مغص كلوي متكرر فهو ممنوع من الصيام حتى الشفاء من المرض .

أخصائي التغذية: عبد الرزاق الجبوري

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق