]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

بين النجاح و الابداع

بواسطة: هبة أبو صهيون_Hiba Abu Sahyoun  |  بتاريخ: 2012-08-11 ، الوقت: 06:56:51
  • تقييم المقالة:

بين النجاح و الإبداع

بقلم: هبة سامي أبو صهيون

 

لكم تساءلت بيني و بين نفسي: لماذا عاشت بعض الشخصيات المبدعة و العظيمة عبر التاريخ مثل (شكبير) كشخصيات عادية في مجتمعاتها!! عاشت عادية و ماتت عادية! لا, بل ان بعضها ما حاربها المجتمع و نظر اليها بأنها "فاشلة" و تستحق الموت مثل (غاليليو)!! و ما يدعو للسخرية أن (أينشتاين) كان بنظر معلم الرياضيات لا يستحق النجاح!!! تساءلت! و تساءلت! و تساءلت!!! فرأيت أن السبب لربما يكون في الفرق بين "النجاح" و "الابداع"!!!

فالفرق بين النجاح و الابداع هو الفرق بين التلقين و الابتكار.
"المبدع" هو شخص عادي لكنه يفكر و يحلل بطريقة غير عادية, ليصل الى ما يعرفه ذاته و ما يراه هو بأنه "نجاح"
"الناجح" هو شخص عادي , يفكر بطريقة اعتيادية, فهو يتخذ السبل المعروفة لا غير للوصول الى النجاح . للوصول الى ما يعرفه مجتمعه و محيطه بأنه "نجاح".
إذاً, النجاح بالنسبة للمبدع هو ابداع بحد ذاته! بينما النجاح بالنسبة للناجحين هو ما يجب أصلآ أن يكون في عرف المجتمع . لذلك قلنا عن عكس النجاح "فشل" لأنه ما لا يجب أن يكون منذ الأساس !!!
بينما قلنا عن عكس الابداع "تلقين". و التلقين هو السير على نفس الخط و بمجرد ابتكار خط آخر للسير عليه قلنا عنه "ابداع". فربطنا الابداع بالابتكار بينما لم نربط الابتكار بالنجاح!! طالما أن الابتكار مجرد محاولة تحتمل النجاح أو الفشل!! الا أنه بكلا الحالتين لا يخرج عن كونه "اجتهاد" و خروج عن المألوف, و ايقاظ العقول لمحاولات ابتكار ناجحة !!
فالنجاح اذن قد يكون نجاحاً بعين المجتمع ككل . فتجد المجتمع كله يدعمه و يشجعه,مع أنه قد لا يكون بذلك الأمر العظيم !! و الأدهى و الأمر أنه قد يكون أحياناً  "فشلاً"  لكنه بعرف المجتمع "نجاح"!!!
و قد يكون النجاح في الحالات الأخرى نجاحاً بعين صاحبه لا غير, فتراه يحتاج لفترة من الوقت عند المجتمعات اللامتحضرة ليرى النور . بعدما تجتاز تلك المجتمعات الخط الذي يفصل بينها و بين الحضارة . خط " التعصب و الأنا و التكبر" , خط الجاهلية الأولى !!


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق