]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الامر بالمعروف والنهى عن المنكر

بواسطة: Le Mos  |  بتاريخ: 2012-08-10 ، الوقت: 10:58:00
  • تقييم المقالة:

 

تكاثرت  بعد  الثورة  مصطلح  الامر  بالمعروف  والنهى  عن  المنكر  وذلك  لارهاب  الناس  فقط  وسمعنا  عن  عصى  مكهربة  لاستخدامها  لهذه  المهمة  العظيمة  ولكنهم  جعلوا  منها  عمليات  ارهابية  لترويع  الناس  على  غرار  ما  يحدس  فى  دول  عربية  اخرى  خيث  جعلوا  من  هذه  المهمة  وظيفة  حكومية   اسموها  بهيئة  الامر  بالمعروف  والنهى  عن  المنكر  كل  وظيفتها  ان  تحث  الناس  على  ترك  دين  الله  والتمسك  بدين  السنة  (الشيطان )  فمثلا  فى  احد  المولات  فى  الدول  العربية  شاهدنا  بفيديو  احد  افراد  هذه  الجماعة  فى  مشكلة  مع  سيدة  لانها  تضع  مونوكير  فى يدها  ويحاول  طردها  من  السوق  ناسى  الاية  التى  تقول  {قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالْطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِي لِلَّذِينَ آمَنُواْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ }الأعراف32

وحادث اخر تناقلته الصحف بان الامر بالمعروف حكمت  على  طبيب  مصرى  لا اتذكر  بكام  جلده  لانه  لم  يصلى  الجمعة فى  المسجد  ناسيا ان الدين الاسلامى يمنع الارهاب فى العبادة {وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَاراً أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقاً }الكهف29

والامثلة كثيرة وطبعا لا ننسى طالبان او القاعدة  المتخصصون فى سفك الدماء طاعة لالههم الشيطان {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }البقرة30

{فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ }المائدة30

فالشيطان  دائم  الوسوسة  للانسان 

بالاضافة الى سلب الاموال بحجة انها اموال حرام واذا ذهبت اليهم اصبحت حلال  وهم  يستولون  على   هذه  الاموال  من  الناس  ليشتروا بها سلاح يقتلون به الكفرة كما يصنفون الناس من ليس معهم فهو كافر وهذا ما جعلهم يطلبون بدم  الممثلين الذين  يقومون  بتمثيلهم  كعادل  امام  لانه بفيلمه  الارهاب  والكباب  عراهم  من القناع  الزائف  امام  السذج  من  الناس  الذين  يصدقونهم ( طبعا  هؤلاء  اكثر  الناس)  هذا  امر  بالمعروف  ام  امر  بالمنكر  فهم  منافقين  {الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُواْ اللّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ }التوبة67

ما هو الامر بالمعروف كما اراده الله؟

لابد ان نعمل تحليل لهذه العبارة   فكلمة  امر  تعنى  ان  تخبر  الن

اس  بخبر  السماء (القران )  فقط وليس  من  حقك  محاسبتهم   فان حسابهم عند الله {لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ }الغاشية22

ولكن ما هو المعروف ؟  تدبر هذه الاية  {وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ }محمد6  من  الذى  عرفهم  بالجنة  ؟  الله

واين  عرفها  لهم ؟ فى  القران    اذن  الجنة  اصبحت  معروفة  {وَلَمَّا جَاءهُمْ كِتَابٌ مِّنْ عِندِ اللّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ وَكَانُواْ مِن قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُواْ فَلَمَّا جَاءهُم مَّا عَرَفُواْ كَفَرُواْ بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّه عَلَى الْكَافِرِينَ }البقرة89

ما هو الكتاب الذى من عند الله ؟  هو  القران  فالقران  اصبح  معروف   للناس

{وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ }المائدة83

ما هو الحق هو كلام الله (القران )  الحق  معروف  بنص الاية

{أَمْ لَمْ يَعْرِفُوا رَسُولَهُمْ فَهُمْ لَهُ مُنكِرُونَ }المؤمنون69  رسولهم  كان  معروف

{يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللّهِ ثُمَّ يُنكِرُونَهَا وَأَكْثَرُهُمُ الْكَافِرُونَ }النحل83

ما هى نعمة الله  ؟  هى  القران  لان  القران من  احد  اسماؤه  النعمة  فقد  بعث  الرسول  ليتحدث  بالنعمة  {وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ }الضحى11

{أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَماً آمِناً وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَكْفُرُونَ }العنكبوت67

وهنا يتكلم الله عن القران لان الذين كفروا كفروا بالقران

الامر بالمعروف هو الامر بالقران  وهذا  هو  شرع  الله  الذين  استولوا  على  الحكم  فى  معظم  الدول  العربية  متمسحين  به  يقول  الله  تعالى  {شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ

والذى اوحينا اليك  ما هو ؟ هو القران {قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادةً قُلِ اللّهِ شَهِيدٌ بِيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللّهِ آلِهَةً أُخْرَى قُل لاَّ أَشْهَدُ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ }الأنعام19

القران الذى اوحى اليه وليس معه شيئ اخر اى كتاب واحد هو القران {كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ }البقرة151

فالامر بالمعروف هو {إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ }العصر3

اى ليس خاص باحد فكلنا مطالبين بهذه الفريضة  فالتواصى بالحق (القران ) والتواصى بالصبر على ما يفعلون فيك الكفرة  حين تدعوهم الى الحق هو امر بالمعروف   وهو  نفسه  الدعوة  الى  سبيل  ربك  بالحكمة  والموعظة  الحسنة  {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125

الحكمة هى القران والموعظة هى القران {أُولَـئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغاً }النساء63

عظهم به هو القران

ولكن ما هى شروط من يامر بالمعروف ؟

{الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ }الحج41

لابد  ان  يقيم  الصلاة  وليس  يصليها  فقط  كما  تقول  ان   فلان  اقام  العدل  فاقامة  الصلاة  ان نجعل  الغرض  منها  قائم  {اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ }العنكبوت45

تنهى الصلاة عن الفحشاء  التى هى جزء من المنكر بهذا يكون الانسان قد تطهر من الشرك اى تزكى

{الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ }الحج41

التمكين فى الارض يعنى مازالوا على قيد الحاة

النهى عن المنكر

المنكر عكس المعروف{يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللّهِ ثُمَّ يُنكِرُونَهَا وَأَكْثَرُهُمُ الْكَافِرُونَ }النحل83

واذا كان المعروف كما قلنا هو القران الذى هو وجميع الرسلات  جاء  ليؤكد  على  انه  {وَإِلَـهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ }البقرة163

فالايمان بغيره هو جهل {قُلْ أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَأْمُرُونِّي أَعْبُدُ أَيُّهَا الْجَاهِلُونَ }الزمر64

فالمنكر  جهل  ولكن  ليس  جهل  كما  هو  فى  القاموس  العربى  فقلنا  ان   اللغة  العربية  فى  تطور  دائم  بينما  اللغة  العربية  القرانية  ثابتة  وهذا   سر  اعجاز  القران  فى  ان  الله  تحداهم  ان  ياتوا  بسورة  من  مثله 

الجهل  فى  اللغة  العربية  هو  عدم  معرفة  الانسان  لاى  فرع  من  فروع  العلم  ام  فى  القران  فهو  عبادة  غير  الله

وهذا  هو  فى  النهاية  الامر  بالمعروف   والنهى  عن  المنكر  لا فيه  ضرب  ولا سفك  دماء  ولا اغتصاب  سواء للنساء  او  للاموال  

{أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ وَلَوْلَا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }الشورى21

الشيطان   شرع   لهم  الدين  السنى   حسبنا  ال


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق