]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

امة وسطا

بواسطة: Le Mos  |  بتاريخ: 2012-08-10 ، الوقت: 01:02:47
  • تقييم المقالة:

{نحن امة وسط

هذا ما اسمعه من السادة مشايخ الفضائيات الذين كل همهم هو اضلال الناس

وتخيلت نفسى فى نقاش مع احدهم حول كلمة الوسط هذه فقلت له اننى اعرف ان الوسط فى اللغة العربية تعنى المنتصف قال لى نعم واستطرد اى اننانقف فى الوسط اى لانتعصب قلت له لم افهم لا نتعصب  فقال لى ان من يؤمن باية وان الثانى يؤمن بحديث ايه المانع فقلت هذه الوسطية عندكم قال نعم فقلت له هذا عين الكفر   فانزعج  الرجل  ورفع  العمة  ووضعها  ثانيا  وقال  امال انت ايه  اللى  تعرفه  عن  الوسطية  ما  تسيب  العيش  لخبازه  ولو  اكل  نصفه  معاك  شهادات  ايه  علشان  تتكلم  فى  الدين  وبدأ الفضب  يظهر  على  وجهه  فقلت  له  انا  معايا  شهادة  لا  اله  الا  الله  فقال  لا  تتمهزأ  بى  فقلت  كما  قال  سيدنا  موسى( قَالُواْ أَتَتَّخِذُنَا هُزُواً قَالَ أَعُوذُ بِاللّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ }البقرة67

قال يعنى معاك  شهادة  ايه  فقلت  له  معايا  اللى  كان  مع  سيدنا  محمد  قال  وانت  عايز  تعمل  نفسك  زى  سيدنا  محمد  قلت  له  كلنا  يجب  ان  نكون  كذلك {الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَداً إِلَّا اللَّهَ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيباً }الأحزاب39

قال طيب وايه الوسطية  عندك   فقلت  له  ليست  عندى  ولكن  كما  جائت  فى  كتاب  الله  لان  اللغة  العربية  تؤخذ  من  القران  ولا يؤخذ  القران  من  اللغة  العربية  لان  الاعجاز  فى  القران  ان  تكون  لغته  ثابتة  وتلاءم  كل  العصور  اما  اللغة  العربية  فهى  كائن  حى  متطور ومن  هنا  ياتى  الاختلاف  فى  المفاهيم  ويقع  الناس  فى  الشرك  لو  اعتمدوا  عليكم  قال  وعلى  من  يعتمدوا  وهذا  هو  عملنا  ان  ندعوا  الناس  الى  الخير  قلت  له  انكم  تخالفون  ايات  القران {اتَّبِعُوا مَن لاَّ يَسْأَلُكُمْ أَجْراً وَهُم مُّهْتَدُونَ }يس21  الا تاخذون اجرا  الم  تشتروا  بايات  الله  ثمنا  قليلا  قال  وكيف  ذلك  قلت  له  بالفتاوى {وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاء قُلِ اللّهُ يُفْتِيكُمْ)النساء127اى ليس من حق اى انسان ان  يفتى       الله  هو  صاحب  هذا  الحق فى  الفتوى 

قال طيب وايه الوسطية فى القران الكريم   سردت  له  بعض  الايات  {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ ) البقرة 143

الرسول  هنا  بمعنى  القران  اذ كيف سيكون محمد  عليه  السلام  شهيدا  وهو  قد  مات  رحمه  الله

{قَالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ لَوْلَا تُسَبِّحُونَ }القلم28

اوسطهم يعنى المسبح

{حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ }البقرة238

الصلاة الوسطى وهى التى يقوم الانسان فيها عابدا لله وليس كصلاة المنافقين {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَآؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللّهَ إِلاَّ قَلِيلاً }النساء142

الكسل  هنا  يختلف  معناها  عن  معناها   فى اللغة  الكسل  فى  اللغة  بمعنى  التباطؤ  فى العمل  اما  فى  القران  بمعنى  اظهار  نفسه  للناس  فى  الصلاة  ليخدعهم

اذن  الامة  الوسط هى الامة الخيرة {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ }آل عمران110

فالخيرية  تتمثل  فى  الامر  بالمعروف  والنهى  عن  المنكر 

بشرط  ان  تكون  هذه  الامة  مؤمنة  بالله وحده   {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ }البقرة285

الرسول والمؤمنون امنوا بما انزل على الرسول  (القران)وليس بشيئ اخر  معه  والا  يكون  شرك  شيئ  اخر  مع  كتابه 

وعدم  التفريق  بين  رسله  يعنى  ان  نقول  عليه  وعلى  نبينا  السلام  هذه  تفرقه  بين  رسل  الله  وهذا  حرام  كما  قال الله ( أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ)  البقرة 85  ونلاحظ ان رسله فى الاية جائت بمعنى كتبه اذ كيف يؤمن الرسول بالرسل البشر والايمان( ب)  لا  يكون  الا بالله اما  عندما  نقول  الايمان  للبشر  {الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ عَهِدَ إِلَيْنَا أَلاَّ نُؤْمِنَ لِرَسُولٍ حَتَّىَ يَأْتِيَنَا بِقُرْبَانٍ تَأْكُلُهُ النَّارُ قُلْ قَدْ جَاءكُمْ رُسُلٌ مِّن قَبْلِي بِالْبَيِّنَاتِ وَبِالَّذِي قُلْتُمْ فَلِمَ قَتَلْتُمُوهُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ }آل عمران183

لاحظ ان  الله  سبحانه  وتعالى  قال  لن  نؤمن  لرسول

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق