]]>
خواطر :
متعجرفة ، ساكنة جزيرة الأوهام ... حطت بها منذ زمان قافلة آتية من مدينة الظلام...الكائنة على أطرف جزر الخيال...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

البرنامج الارشادي

بواسطة: مصطفى ساهي  |  بتاريخ: 2012-08-09 ، الوقت: 22:47:09
  • تقييم المقالة:

ان المرحلة الابتدائية تعد من المراحل الاساسية في العملية التربوية وقد تكون مرحلة حاسمة في حياة الطفل لبناء شخصيته ، حيث ان اهداف التربية هو تكامل جوانب نمو الطفل الاساسية الجسمية والحركية والعقلية والادراكية واللغوية والنفسية والاجتماعية ، والتي لها الاثر البالغ في حياته المستقبلية ، وقد تؤدي هذه الخبرة الجديدة في حياة الطفل المتمثلة بالمدرسة الى اصابته ببعض الاضطرابات السلوكية بسبب انتقال الطفل من بيئة المنزل الى المدرسة ، ومن هنا تظهر الحاجة الى برامج الارشاد والتي تمثل ركيزة اساسية تستند عليها العملية التربوية .
و ان التلاميذ المضطربين سلوكياً هم احدى فئات التربية الخاصة لذا فأن من الضروري تقديم البرامج الارشادية التي تمثل احدى مبادئ التربية الخاصة لاجل مساعدة التلاميذ للوصول الى سلوك مرغوب والتخلص من الاضطراب السلوكي ، اذ ان التربية الخاصة تتمثل في مجموعة البرامج المتخصصة التي تقدم لفئات الافراد غير الاعتياديين ، فضلاً عن ان التربية الخاصة تشكل احدى مجالات تعديل السلوك.
ولهذا فقد تنبهت العديد من المجتمعات لضرورة ان يكون الارشاد جزءاً لا يتجزأ من العملية التربوية في مراحل التعليم المختلفة لانه يعتبر مساندة لعملية التعليم ، حيث ان عملية الارشاد تعطي العملية التربوية دفعاً للامام لتجعلها اكثر فاعلية ، ومن هذا المنطلق يجب ان تبنى البرامج الارشادية على اسس علمية ووفق خطط مدروسة وذلك للفوائد العديدة التي يمكن تحقيقها وفقاً للاهداف العامة للتربية .
وبما ان عملية التربية تهدف بصورة عامة الى خلق افراد متكاملين في نواحي نموهم العقلي والجسمي والانفعالي والاجتماعي ، فأن هذا ما يهدف اليه الارشاد لما يقدمه للتلاميذ من خدمات وقائية ونمائية وعلاجية مختلفة ، فالارشاد عملية واعية مستمرة بناءه ومخططة تهدف الى مساعدة الفرد لكي يعرف نفسه ويفهم ذاته ويدرس شخصيته ، ويحدد حاجاته ومشكلاته ويتخذ قراراته لحل هذه المشكلات في ضوء معرفته ورغبته ، وتحقيق الاهداف التي تحقق ذاته وتحقيق صحته النفسية وسعادته مع نفسه ومع الاخرين في المجتمع .
ولما كان البرنامج الارشادي يهدف الى مساعدة الافراد من جميع النواحي ، فأن التربية الخاصة التي تقدم الى الافراد غير الاعتياديين تهدف الى مساعدتهم في تنمية قدراتهم الى اقصى مستوى ممكن ومساعدتهم على التكيف عن طريق استخدام وسائل وتقنيات مختلفة ومنها البرنامج الارشادي ، اذ ان احد اهداف التربية الخاصة هو اعداد برامج ارشادية لكل فئة من فئاتها .

مصطفى ساهي


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق