]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

مع الصيام ....مسائل في الصوم

بواسطة: محمد محمد قياسه  |  بتاريخ: 2012-08-09 ، الوقت: 12:52:27
  • تقييم المقالة:

نتعرض في هذا المقال لبعض الأحكام الخاصة بالصيام وكالعادة سوف أختصر قدر الإمكان تمشيا مع سلسلة المقالات القصيرة التي أنتهج كتابتها ...

حكم من أكل أوشرب ناسيا في نهار رمضان ....

قال رسول الله صل الله عليه وسلم .....إذا نسي أحدكم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه .....الحديث متفق عليه ......ويتضح هنا حكم من أكل أو شرب ناسيا في نهار رمضان ...فإن هذا لا يبطل صومه وعليه أن يكمل صيام اليوم وصيامه صحيح فكما يقول رسول الله فإنه في هذه الحالة إنما أطعمه الله وسقاه .....كما أن أمة رسول الله صل الله عليه وسلم قد رفع الله تعالي عنها وزر ما وقع منهم نتيجة خطأ أو نسيان أو إكراه ....كما أخبر رسول الله ...

حكم الجنابة في ليل رمضان ..

إتيان النساء في ليل رمضان أحله الله تعالي ...أحل لكم ليلة الصيام الرفث الي نسائكم ......وكان رسول الله في رمضان يدركه الفجر وهو جنب من أهله فيغتسل ويصلي الفجر ويصوم يومه ....

عن عائشة رضي الله عنها ....قالت كان رسول الله صل الله عليه وسلم ..يدركه الفجر وهو جنب من أهله ثم يغتسل ويصوم ....الحديث متفق عليه ......

نكتفي بهذا القدر ونكمل موضوعات الصيام في مقالات قادمة إن شاء الله تعالي .......أدعو الله تبارك وتعالي أن يتقبل منا جميعا الصيام والقيام ....


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • أحمد عكاش | 2012-08-12
    دعوة

    السيد الأديب ( محمد محمد قياسة) تحية وبعد:

    استجابة للمبادرة التي تقدمت بها الأديبة الزميلة (لطيفة خالد)ودعوتها إلى إقامة (صالون أدبي) في موقع (مقالاتي)، قررنا ما يلي:

    البدء بتنفيذ هذا الصالون على النحو التالي:

    1-   يكتبُ الزميل المُشارِكُ في موقعه (مقالاً) يختاره بنفسه، تحت عنوانرئيسي  هو (مقال الصالون الأدبي رقم (1)تاريخ / / / 2012م الموافق لـ / / 1433هـ).

    ويكون ذلك يوم الخميس، فيأي  ساعة تناسب ظروفه الخاصة.

    2-   ويُنزِلُ الزملاء المشاركون في الأيام التالية دراسةً نقديّة لهذا(المقال)، تتناول الشكل (الأسلوب - واللغة – الملاحظات ..) والمضمون (فكرة المقال– صحّتها – نَفْعُها – ضررها .. إلخ)، على أن تكون كالعادة في صفحة المقال كـ (أضفتعليقاً).

    3-   في يوم الخميس التالي يُنزِلُ الزميل الآخر المُحدّدُ مُسبقاًمقالَهُ  في  موقعه، تحت عنوان رئيسي  هو (مقال الصالون الأدبي رقم (2) تاريخ / / /2012م الموافق لـ / / 1433هـ).

    4-   ثمَّ يُشارك الزملاء الآخرون خلال أيّام الأسبوع التالي بإنزال (أضفتعليقاً) في صفحة المقال نفسها وهكذا.

     

    ملاحظات:

    1-   موضوع المقالِ يختارُهُ الزميل بحسب ما يحب، (كالشعر أو النثر أوالقصة  ..)، سواء كان في السياسة أوالدِّين أو الفلسفة أو العلم أو الرياضة أو النقد ..

    2-   يشترط في المقال أن يكون مكتوباً باللغة العربية الفصحى، وذلك دعماًللغتنا الأمّ، وتأكيداً لأصالتنا العربية التي نعتزّ بها.

    3-   الغاية من إقامة (الصالون)، تبادل الأفكار والآراء، لذا يجب أن تكونفكرة المقال مفيدةً، بعيدة عن التهجّم أو الإساءة إلى شخص الآخرين أو عقيدتهم أوأفكارهم ..

    4-   لتسهيل العودة إلى صفحة الزملاء المشاركين يُرجى كتابة الاسمالمُعتمد في موقع (مقالاتي) بالحاسوب نفسه، وليس بكتابة الحروف يدوياً.

     

    الزميلالأديب ( محمد محمد قياسة ):

     تسعدنا مشاركتكم في هذا (الصالون الأدبي)، فإذاكنتم تودّون المشاركة نرجو إشعارنا بذلك في الصفحة المخصّصة لذلك في موقع الزميل(أحمد عكاش).

    ونرجومنكم نشر هذه الدعوة عند معارفكم من الكتاب في موقع (مقالاتي) أو غيرهم من خارجالموقع، فهو إثراء للفائدة.

    ولكمالشكر على كل حال، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق