]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

اكليل موسيقى على جثة بيانو هاشم قيس

بواسطة: هاشم قيس  |  بتاريخ: 2012-08-08 ، الوقت: 14:19:00
  • تقييم المقالة:
إكليل موسيقى على جثة بيانو هاشم قيس

   إن الشاعر العربي عندما يكتب الشعر الذي سيكتبه عربيا طبعا ، وكما نرى إن الشعر تدخل عليه مصطلحات الشارع وغيرها ، وهي بالأصل ليست عربية ، فعلى هذا الأساس عندما يكتب سيكون معرضا للنقد ، والنقد لا يشمل الصورة والفكرة والمغزى فقط ، بل يشمل  جميع مكونات القصيدة واللغة أولا.

    كيف يكتب شار عربي شعرا عربيا فيه مصطلحات أجنبية على اللغة؟ ، فلا باس بذكر الأعلام والبلدان وبعض الرموز التي ليس لها بديلا في العربية ، ومن خلال قراءتي ل ( إكليل موسيقى على جثة بيانو ) للشاعر جواد الحطاب ، وجدت كثيرا من المصطلحات التي لا صلة لها بالشعر ، ففي قوله :

مذيعا في (t.v) الحمدانيين

ما تعني (t.v) في العربية ، هل هي موجودة ؟! ، وأيضا mix  المنتشرة هنا وهناك ، وأيضا يقول :

وسحبت السيفون

ما هو السيفون ؟ - أنا اعرفه – لكن ابن منظور لا يعرفه ! . وفي مواضع يذكر ( الجنرالات ) أكثر من مرة و أكثر من قصيدة ، فهذه كلمات لها الكثير من بدائلها بالعربية ، وكلمة (الأوتوماتيكي ) سيكون أفضل لو كتبت Autoكاختصار !!!.

وكذلك في :

اختر حلمك ( بالريموت ) ،

سجلت الأحلام على (دسك ) ،

كـ(الفايروس)

لو عرضت الكلمات ( ريموت ، دسك ، فايروس ) على شخص حديث وأُفضل لو عرضت على بدر شاكر السياب "رائد الشعر الحر" لا اعتقد سيعرف احد هذه العبارات ، فما هو عيب الكلمة العربية لو عوضت مكان :

...وبقمصان ، دون (كرافتات) حداد ؟!

ويبدو حكم السياق في ذكر (الألبوم) ومرت علي كلمات لم اعرف معناها إلا بعد السؤال عليها منها (V.CD، EX، سيرت بارت ) ، وبعض الكلمات لم تؤثر في الصور الفنية إنما زادتها جمالا وهي غير عربية أيضا ، منها :

لكنه لا ينبض ، خوف ( الرادارات) ،

(السرفات) ... ليست في الشارع

(السرفات) في قلبي ،

اطليني بدهان ضد (الزنجار)

فماذا يفعل (الميكروكروم)

وان كلمة ( البوليس ) لها الكثير من المرادفات في العربية ولا تؤثر في السياق ، وأيضا (استكانات ) (الستلايت) وفي نهاية القصيدة يشير الشاعر " في القصيدة أسماء أماكن وأشخاص عراقيين يعرفهم الشارع العراقي "، وماذا عن الجمل التي لا يعرفها الشارع ولا يعرفها أي شخص ""جمل انكليزية ما علاقتها بالشعر .

  واقر إن الحطاب أجمل ما كتبت ( تحوطات ، الفلوجة ، الصواريخ بحذافيرها ، برلمان ) وأقول للشاعر جواد الحطاب : أنا فروديت انحني لك / وفي يدي وردة حب


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق