]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

اي موقع اتصال اجتماعي اختار لتسويق موقعي؟

بواسطة: المهندس علي المرسومي  |  بتاريخ: 2012-08-08 ، الوقت: 01:35:41
  • تقييم المقالة:

هناك العديد من مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت , فمن اين ابدأ؟ كيف اجد موقع التواصل الذي يناسب تسويق موقعي؟ . من البداية ضع في اعتبارك ان تذهب حيث يوجد السوق المناسب لموقعك , هناك تجد المستخدمين الذين من المحتمل ان يتحولوا الى زبائن او عملاء.

لكن .. ما الذي يمكنك فعله للوصول الى سوق عملائك المحتملين على الانترنت باصالة وفعالية وكفاءة؟

 

السؤال المهم هنا - كيف ومن اين ابدأ؟ و ما وسيلة التواصل الاجتماعي التي اختارها لتسويق موقعي؟ لمساعدتك ولتسهيل الامر عليك قمنا بتصنيف مواقع وادوات التواصل الاجتماعي الى عدة فئات حسب نوعها:

  • ادوات المحتوى: تتألف من انواع محتوى رئيسية على الانترنت (النصوص , الصور , الصوت , والفيديو) - وبامكانك ان تترجم هذه الانواع في عالم التواصل الاجتماعي الى محتوى تقوم انت بانشائه: (المدونات , مشاركة الصور "مثل Flickr" , الصوتيات والفيدو عبر الانترنت "مثل يوتيوب" ). فمن المهم ان تقوم بتقديم محتوى مفيد, يحتوي على معلومات, ذو قيمة , سهل ايجاده على الانترنت و قابل للتمرير -  اي سهل التناقل بين افراد مجتمع الانترنت المهتمين بما تقدمه والذين تحاول الوصول اليهم لتسويق موقعك.
  • ادوات التواصل: هي بالاساس, كل شي اخر غير ماذكر سابقا, وبالاخص الشبكات الاجتماعية مثل الفيسبوك , لينكد ان , و تويتر. كما ان تشجيع المستخدمين على نقل المحتوى الخاص بك بالضغط على ازرار التواصل الاجتماعي مثل (share on Facebook, Tweet this, Digg this, الى اخره) سيساعد على ايصال كلمتك للجماهير. سوف تستخدم هذه الأدوات لنشر وايصال وتعريف الناس بالمحتوى الذي تقوم بإنشاءه على وسائل الاعلام الاجتماعية , وكذلك اشراك المستخدمين في المناقشات التي تفرزها المعلومات التي تقدمها. 

 

قم ببعض عمليات البحث عن ما هي ادوات التواصل الاجتماعي التي يستخدمها الناس ضمن السوق الذي تستهدفه. بعد ذلك قم باكتشاف  ما الذي يصلح لك وما هي الاداة التي ترتاح لها ولديك الوقت والرغبة لاستخدامها. وأخيرا استخدم أداة محتوى واحدة واداة تواصل واحدة على الاقل لتسويق موقعك.

 

اذا اردنا التوسع اكثر قليلا فيمكننا ايضا تصنيف ادوات التواصل الاجتماعي الى (ادوات استماع) و (ادوات قياس):

  • ادوات الاستماع: هي التي تستخدم للحصول على معلومات استخبارية عن السوق وذلك ب"الاستماع" الى المناقشات الدائرة عن قطاع الاعمال الذي يقع ضمنه مجال موقعك. بالنسبة للعلامات التجارية الكبيرة مثل كوكاكولا او نايك, تعتبر ادوات الاستماع هي المحرك الاساسي لاستراتيجيات التسويق عبر وسائل الاتصال الاجتماعي الخاصة بهم - الاستماع الى ما يقوله الناس عنهم, الانضمام الى هذه المناقشات والتأثير عليها, ثم الاستجابة لمطالب الناس. قد تكون ادوات الاستماع هذه ادوات تواصل معروفة لدينا مثل تويتر, فيسبوك, وديليشوس, حيث تستطيع هناك البحث عن المناقشات: بالاضافة الى خدمات اخرى مثل البحث في المدونات عبر جوجل http://blogsearch.google.com, والاشتراك في RSSالمدونات المرتبطة بموضوع ونوع موقعك, استخدام خدمة التنبيه من جوجل www.google.com/alerts, فقط قم بعملية بحث هناك عن مجال عمل موقعك وسيخبرك جوجل دوريا على بريدك الالكتروني باخر التحديثات ذات الصلة بالبحث الذي اجريته. استخدم ايضا موقع www.socialmention.comلمراقبة عمليات البحث الخاصة بمجال عمل موقعك على عدة مواقع تواصل اجتماعي مرة واحدة.
  • ادوات القياس: هي اي اداة على الانترنت تستخدم لقياس وتحليل نتائج حملاتك التسويقية. وهذه تشمل بعض ادوات القياس التي بنيت ضمن فيسبوك او يوتيوب لمعرفة من زار صفحتك هناك ومتى وكم , و ايضا ادوات مثل www.twittercounter.com, www.tweetstats.comاو www.tweetstats.comلتحليل الاحصاءات الخاصة بتغريداتك , او Google Analytics  لتحليل زوار موقعك.

 

بالمختصر, يجب عليك ضمن خطة التسويق الخاصة بك معرفة ما هي ادوات التواصل الاجتماعي التي تصلح لتسويق موقعك وتكون مناسبة لك ولوقتك.

 

عن كاتب المقال

المهندس علي المرسومي – مؤسس موقع (عــشــرة) لخدمات التصميم والتسويق الصغيرة – مهندس نظم معلومات ومصمم ومبرمج مواقع انترنت ومدير مشاريع لعدد من كبريات مواقع الانترنت مثل (هيئة مياه وكهرباء ابوظبي, شركة ابوظبي للتوزيع, الرأي نيوز) والكثير غيرها. يحمل شهادةCertified Internet Webmaster -Master Designerمن معهد مؤسسةCIW في المملكة المتحدة و بكالوريوس في نظم المعلومات من جامعة بغداد.


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق